15 نصيحة تساعدك على توطيد علاقتك بالآخرين

تم النشر: تم التحديث:
ARAB FRIEND
Celia Peterson via Getty Images

الصداقة علاقةٌ إنسانية مميزة ترتقي بالمشاعر إلى مرحلة تتخطى المصالح والرغبات والأنانية، لكنها كأي علاقةٍ حقيقيةٍ أخرى بحاجةٍ إلى مجهود ورعاية وصيانة.

فيما يلي 15 نصيحةً وطريقةً لتعميق علاقتك بالآخرين:


1. اقضِ يوم الأجازة معهم


اقضِ معهم يوم إجازتك الأسبوعية، تناول الإفطار معهم ولا تتأنق كثيراً. تمتَّع بالصُحبة دون الحاجة إلى التظاهُر بأي شيء.


2. تمتَّع بالصمت في حضورهم


اذهب معهم في رحلة قيادة طويلة ولا تجتهد في منع فترات الصمت عندما يحين وقتها الطبيعي؛ فأن تكون حاضرًا في فترة صمت أحدهم يجعلك تلمس أكثر جوانب حياته الحميميةً.


3. اتصل بهم حين لا تكون بأفضل حال


صدِّق وعدهم بأن يكونوا حاضرين من أجلك مهما حدث، دَعهم يُشعِرونك بالراحة ويُخفِّفون من ألمك. أخبِرهم بأنَّك ستكون حاضرًا من أجلهم حين يحتاجون إليك؛ وأوفِ بوعدك.

4. أصغ جيداً


أنصِت إلى ما يريدون قوله دون أن تنتظر اللحظة التي يمكنك فيها الرد، ودون أن تنظر إلى هاتفك، ودون أن تزيغ عيناك عنهم. أعطِهم طاقتك كاملةً؛ فلا شيء أكثر قيمةً، وأهميةً، ونُدرة من ذلك.


5. تحدَّث عن الأفكار


تحدَّث عمَّا تؤمن به، عن نظرياتك بشأن الحياة، أو عمَّا يحمله لك القدر في السنوات الـ 5 المقبلة. تجاوز مستوى الحديث عن الناس والأحداث، ومآسي الحياة اليومية.

6. تبادل معهم كتبك المُفضَّلة


تبادل معهم نُسخك الخاصة، تلك النُسخ المليئة بالعلامات والجُمل المُظلَّلة، وثنيات الورق الذي يكاد ينفصل عن بعضه بسبب المرَّات اللانهائية التي قلَّبته فيها. شاركهم بشيءٍ أنار قلبك أو أثار عقلك.


7. اصنع معهم شيئًا خاصاً


ابدأوا مشروعًا، أو اكتبوا قصةً، أو ارسموا لوحات تُشبعون بها هواياتكم. سافروا لأجل التطوُّع، أو اصنعوا طاولةً، أو أعيدوا ترتيب ديكور مطبخكم. خطط أمورًا تجتمعون على إنجازها سويًا.


8. اهتم بالأمور الصغيرة


لاحظ أكثر الأمور التي تضايقهم، ونكهة الآيس كريم المُفضلة لديهم. اعرف ما يطلبونه في مطعمهم المُفضَّل لتفاجئهم به. لا يهتم كل الناس بالتفاصيل بالقدر نفسه، لذا اجعله هدفًا لك. يُقدِّر الناس الاهتمام بالتفاصيل أكثر ممَّا تتصوَّر.


9. شاركهم أنشطتك الدينية أو الروحانية


اذهب معهم إلى مكان ممارسة شعائرهم الدينية حتَّى تستطيع فهمهم بشكلٍ أفضل، أو شاركهم الطريقة التي تتأمَّل بها، أو اسألهم عمَّا يؤمنون به وأسباب إيمانهم. دعهم يكونون مرشدين لك في التعرُّف إلى أشياء لم تكُن لتعرفها دونهم. ثمَّة أمرٌ استثنائي في التعرُّف إلى ثقافة الآخرين، أو عقائدهم الدينية، أو أسلوب حياتهم.


10. خطِّط لرحلة قصيرة


لا يُشترط أن تكون رحلةً طويلةً أو باهظة الثمن. اكتشفوا مدينة مجاورة سويًا، أو اخرجوا في نزهة. خطِّطوا للرحلة حتى يكون لديكم شيءٌ تتطلَّعون إليه.


11. ادمجهم في دوائرك الاجتماعية الأخرى


اجمع شمل أصدقائك حتَّى إن كنت متأكدًا أنَّ لا رابط بينهم. فجمع كل أجزاء حياتك في مكان واحد أمر مميز ولطيف.


12. كُن دائمًا حاضرًا لأجلهم


كُن حاضرًا في كل مناسباتهم الهامة: عروضهم الفنية، وحفلات تخرُّجهم، وأيام انتقالهم من مساكنهم. لا تجعل دافعك في ذلك هو “الواجب”، بل لأن هذا هو ما تفعله حين تكون سعادة أحدهم مهمة بالنسبة إليك بقدر سعادتك أنت.


13. خطِّط لأوقات الحديث الحميمي


يصبح السهر والحديث حتى ساعات الفجر الأولى مع من تحب أصعب كلما كبُر سنُّك؛ فلديك التزامات العمل والاجتماعيات. نَم جيدًا في يومٍ ما وقرِّر السهر إلى اليوم التالي لتستعيد أمجاد شبابك.


14. تحدَّث معهم عن أسرتك وطفولتك


إن مقابلة أقارب صديقك أمرٌ، وسماع القصَّة كاملةً أمرٌ مختلفٌ تمامًا. ليست هذه دعوة لـ “نشر الغسيل القذر” على مرأى الجميع، لكنها تأكيد على أنَّك لن تستطيع فهم إنسانٍ قبل أن تعرف كيف كانت حقيقة نشأته.


15. كُن على طبيعتك


لا تتلاعب بالألفاظ ولا تُخفِ آرائك أو تُبدِ منها جانبًا واحدًا تعتقد أنَّه سيكون “مقبولًا” للناس. إذا لم يقبلك من تحبهم على حقيقتك، فهم ليسوا أحبابك فعلًا. والأهم من ذلك أنَّ البشر يشعرون بالصِدق؛ وسيفهمون تعبيراتك الصادقة باعتبارها ضوء أخضر التعبير عن حقيقتهم أيضًا.

حول الويب

كلام جميل للاصدقاء - موضوع

احذر من "كثرة الأصدقاء" على فيسبوك