السيسي يكلف وزير البترول بتشكيل حكومة جديدة خلفا لمحلب

تم النشر: تم التحديث:
SISI
| ASSOCIATED PRESS

بعد أقل من ساعة على قبوله استقالة رئيس الحكومة إبراهيم محلب كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت 12 سبتمبر/ أيلول 2015، وزير البترول في الحكومة المستقيلة شريف اسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع.

الرئاسة المصرية ذكرت أن السيسي استقبل المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة، وكلفه باتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع من تاريخه".

اسماعيل شغل منصب وزير للبترول والثروة المعدنية منذ تعيينه في حكومة حازم الببلاوي في يوليو/ تموز 2013، وهي اول حكومة بعد اطاحة الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي.

وتولى اسماعيل رئاسة شركات بترول حكومية ومناصب قيادية في وزارة البترول المصرية وصولا لاختياره وزيرا للبترول.

ضخ دماء جديدة

مسؤول حكومي قال إن التغيير الوزاري يهدف الى "ضخ دماء جديدة" في الحكومة التي ضربتها أزمة فساد اطاحت بوزير الزراعة صلاح هلال الذي جرى توقيفه الأسبوع الماضي.

ويأتي تقديم محلب لاستقالة حكومته بعد أقل من أسبوع على توقيف وزير الزراعة المستقيل والمتهم في قضية فساد كبيرة. لكن الرئاسة لم توضح الأسباب التي دفعت محلب لتقديم استقالته.

ووضع محلب استقالة الحكومة تحت تصرف رئيس الجمهورية الذي قبل استقالة الحكومة وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة".

وأوضحت الرئاسة أن محلب "تقدم بتقرير شامل عن أداء الحكومة خلال الفترة الأخيرة".

فساد وزير الزراعة

واوقفت السلطات المصرية الأسبوع الماضي وزير الزراعة صلاح هلال عقب قبول استقالته من منصبه وذلك في إطار تحقيقات في قضية فساد.

وأتهمت النيابة العام الوزير المسؤول ومدير مكتبه في قضية تلقي رشوة لتسهيل استيلاء رجل اعمال على اراض مملوكة للدولة.

وتأتي استقالة محلب قبل نحو 5 اسابيع من انطلاق الانتخابات البرلمانية الأولى منذ حل المجلس العسكري لأول برلمان بعد ثورة يناير.

ووفقا للدستور المصري الجديد، ستقدم الحكومة الجديدة استقالتها فور انتخاب البرلمان الجديد.

وتعاني مصر منذ ثورة 25 يناير / كانون ثاني 2011 التي اسقطت الرئيس الأسبق حسني مبارك من أزمة اقتصادية ونقص في مواردها من العملات الاجنبية بسبب التراجع الكبير في الاستثمارات الاجنبية وفي عائدات السياحة نتيجة عدم الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد.