الكويت تعتزم شراء طائرات "يوروفايتر" بـ 8 مليارات يورو

تم النشر: تم التحديث:
EUROFIGHTER TYPHOON
Thomas Wiegold via Getty Images

وقعت الكويت الجمعة 11 سبتمبر/ أيلول 2015 مذكرة تفاهم مع الكونسورتيوم المجموعة المنتجة لطائرات يوروفايتر لشراء 28 طائرة منها لتصبح الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز.

مصادر بقطاع صناعة الطائرات صرحت في وقت سابق بأن الكويت اتفقت على شراء طائرات يوروفايتر في صفقة قيمتها 8 مليارات يورو.

المتحدث باسم الشركة المصنعة قال "نعتبر أن الاتفاق إشارة قوية من الأسواق على أنه ستكون هناك طلبات إضافية في السنوات المقبلة، مضيفا أن الدنمرك وبلجيكا وماليزيا وإندونيسيا والسعودية بين العملاء المهتمين بشراء الطائرة.

وتنتج الطائرة يوروفايتر مجموعة شركات تضم (بي.إيه.أي. سيستمز) ومجموعة إيرباص وشركة فينميكانيكا الإيطالية. وقالت المصادر إن العقد مع الكويت سيوقع "في غضون أسابيع".

مصدران مطلعان على الأمر قال إن الكويت تواصل أيضا مفاوضات منفصلة مع الحكومة الأمريكية بشأن شراء 24 طائرة من طراز اف/ايه- 18 إي /اف سوبر هورنت التي تنتجها شركة بوينج في صفقة تزيد قيمتها عن 3 مليارات دولار.

ورفعت هذه الانباء التي تم الاعلان عنها أولا في الموقع الالكتروني لصحيفة كورييري ديلا سيرا أسهم فينميكانيكا والتي تمتلك حصة نسبتها 36% في يوروفايتر، بأكثر من 5%.

مصدر في قطاع صناعة الطائرات قال إن فينميكانيكا هي الشريك الرئيسي في صفقة الكويت ويتوقع أن تحصل على أكثر من 50 في المئة من قيمتها. ويشمل الاتفاق شراء 28 طائرة منها 22 بمقعد واحد وست بمقعدين إلى جانب خدمات الصيانة مستقبلا.

وتتطلع الكويت ودول عربية خليجية وشرق أوسطية أخرى إلى امتلاك عتاد عسكري جديد مزود بتكنولوجيا عالية لحماية نفسها من إيران المجاورة وتهديدات داخلية ثورات الربيع العربي التي انطلقت في 2011.

واشترت كل من ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واسبانيا والنمسا والسعودية وعمان طائرات يوروفايتر تايفون التي دخلت الخدمة عام2003.