ظهور عسكري روسي في سوريا بعد هبوط 3 طائرات في مطار اللاذقية

تم النشر: تم التحديث:
LATAKIA AIRPORT
صورة أرشيفية | ASSOCIATED PRESS

أكد مسؤولون أميركيون الثلاثاء 8 سبتمبر/ أيلول 2015، أن 3 طائرات عسكرية روسية على الأقل هبطت في سوريا في الأيام الأخيرة، فيما تبدي واشنطن قلقها من دور عسكري روسي محتمل قد يقود لمواجهة مع قوات التحالف الدولي.

المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، قالوا إن 2 من هذه الطائرات هما طائرتا شحن عملاقتان من طراز "انتونوف 124 كوندور"، أما الـ3 فهي طائرة لنقل الأفراد.

وأوضح أحدهم أن الطائرات هبطت في مطار بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا التي تعتبر أحد معاقل الرئيس بشار الأسد.

المسؤول الأمريكي أكد أيضا أن الروس أنشأوا في هذه المنطقة مباني مؤقتة يمكنها إيواء "مئات الأشخاص" إضافة إلى تجهيزات مطار.

مضيفا أن كل هذا يشير إلى إقامة قاعدة جوية، لافتا إلى عدم توفر معلومات عن وجود أسلحة روسية في المكان.


تحذير البيت الأبيض


البيت الأبيض كان قد حذر في وقت سابق الثلاثاء من أن التعزيزات العسكرية الروسية في سوريا قد تشعل "مواجهة" مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة لتوجيه ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان وزير الخارجية جون كيري أجرى السبت اتصالا بنظيره الروسي سيرغي لافروف لإبلاغه "قلق الولايات المتحدة" حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا.


روسيا لا تنكر دعم الأسد


من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية الاثنين إن موسكو لم تخف يوما دعمها للنظام السوري بالأسلحة والمدربين.

الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت إن لافروف أكد في الاتصال الهاتفي مع كيري أن "الجانب الروسي لم يخف يوما تسليم معدات عسكرية إلى السلطات السورية لمكافحة الارهاب".


بلغاريا تمنع طائرات روسية


وأعلنت بلغاريا الثلاثاء أنها رفضت السماح لعدد غير محدد من الطائرات الروسية بعبور مجالها الجوي الأسبوع الماضي وسط مخاوف حلف شمال الأطلسي من تزايد الدعم العسكري الروسي للنظام السوري.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية البلغارية بتينا زوتيفا قالت "يفترض أن الطائرات كانت تنقل مساعدات إنسانية لكن لدينا معلومات جديرة بالثقة تفيد أن الشحنة المصرح عنها ليست كذلك".

الولايات المتحدة كانت طلبت من اليونان العضو في الحلف الأطلسي أيضا، منع رحلات إمدادات روسية لسوريا من عبور مجالها الجوي، فيما أعلنت أثينا أنها تدرس الطلب.

وقالت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء إن ما طلبته الولايات المتحدة من اليونان وبلغاريا بإغلاق مجالهما الجوي أمام الرحلات الجوية الروسية المتجهة إلى سوريا يعد "فظاظة دولية".


جبهة النصرة تسيطر على مطار أبو الظهور


وحول التطورات الميدانية فى سوريا، تمكنت قوات "جبهة النصرة" الأربعاء من السيطرة على أجزاء واسعة من مطار أبو الظهور العسكري في ريف محافظة إدلب شمال غربي سوريا بعد معارك عنيفة مع قوات النظام السوري.

قوات المعارضة السورية قامت بأسر أعداد كبيرة من جنود النظام بينهم ضباط، بعدما حاصرت قوات النظام في عدد من الأبنية وقطعت الاتصال بينها وبين برج المراقبة، فيما لا تزال الاشتباكات متواصلة حتى فجر الأربعاء لاستكمال السيطرة على المطار.

جبهة النصرة المكون الرئيس لجيش الفتح الذي يسيطر على معظم محافظة إدلب، استغلت العاصفة الترابية على إدلب لشن الهجوم، فيما نجحت قواتها في السيطرة على كتيبة مدفعية وهاون بالمطار.

حول الويب

طائرات عسكرية روسية تهبط في مطار اللاذقية

أمريكا تبلغ روسيا قلقها من وجود تحركات عسكرية لها في سوريا

واشنطن تحذر من "مواجهة" مع موسكو في سوريا

واشنطن: دعم روسيا للأسد يصعد الصراع