روبوتات ستخدمك عندما تصل إلى المريخ.. شاهدها

تم النشر: تم التحديث:

شارك 27 فريقا جامعيا من 12 بلدا في مسابقة للروبوتات تنظمها مؤسسة دولية، في إطار الاستعدادات لإطلاق رحلات مأهولة إلى كوكب المريخ في السنوات أو العقود المقبلة.

وتنظم هذه المسابقة منذ العام 2007 مؤسسة "مارس سوسيتي بولسكا"، واستعرضت فيها مهارات الروبوتات في محاكاة ما يفترض أن تكون عليه المهمات المطلوبة منها على سطح الكوكب الأحمر.

ولهذه الغاية، جهزت أرض رطبة وكثيفة لتكون ساحة المسابقة، ومن المهارات التي استعرضتها الروبوتات رفع عينة صخرية بدقة ووضعها في مكان مخصص للعينات.

وشارك في هذه المسابقة فرق من الطلاب الجامعيين من 12 دولة، من بينها الولايات المتحدة واستراليا وكندا وهولندا والهند وكولومبيا، أما بولندا التي تتربع منذ مدة على عرش هذه المسابقات فقد شارك منها وحدها 12 فريقا من أصل 27.

ويتحكم كل فريق بالروبوت عن بعد، من دون أن يكونوا قادرين على رؤية المساحة التي يتحرك بها،

وعليهم أن يجتازوا أربعة اختبارات في هذا الميدان الذي يشبه سطح كوكب المريخ، مع 750 طنا من التربة الحمراء استخرجت من منجم مجاور.

وقدمت هذه الروبوتات على أنها قادرة على مساعدة رواد الفضاء في مهمات استكشاف المريخ، وهي تتحرك على 4 عجلات أو 6، ومنها على 8 عجلات، ويصل وزنها الى 50 كيلوغراما.

وترمي هذه المسابقة إلى تحديد أفضل الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا في المستقبل جزءا من الفرق التي ستعمل على تصميم روبوتات تساعد رواد الفضاء في مهمات فضائية مستقبلية، منها رحلات مأهولة إلى كوكب المريخ.