وزارة الدفاع اليمنية تتهم ضباطا بالتسبب في مقتل جنود الخليج

تم النشر: تم التحديث:
EMIRATES SOLDIERS IN YEMEN
الصلاة على جنود الإمارات - صورة أرشيفية | ASSOCIATED PRESS

قالت وزارة الدفاع اليمنية إن "خيانة عسكرية" وقعت من بعض الضباط بمحافظة شبوة، أدت إلى مقتل 92 جنديا، بينهم 60 من قوات التحالف العربي، فيما نشر نشطاء صورة لصحفي يمني داخل معسكر التحالف واتهموه بتسريب معلومات للحوثيين وصالح.

علي البكالي المتحدث الرسمي قال الأحد 6 سبتمبر/ أيلول 2015 إن "الهجوم الصاروخي على المعسكر ومخازن الأسلحة بصافر والذي قتل على إثره 45 إماراتيا، و5 بحرينيين، و32 يمنيا، و10 سعوديين، كان بسبب خيانة من قبل أفراد وضباط أعلنوا ولاءهم للشرعية ولكنهم لا زالوا يدينون بالولاء للحوثيين وصالح"

ودمر هجوم للحوثيين بصاروخ من "توشكا" معسكرا للتحالف بمنطقة صافر بمحافظة مأرب، وعددا من طائرات الأباتشي التي كانت تتمركز في مطار صافر، كما تم تدمير عدد من الآليات والمدرعات الإماراتية واحتراق مخازن الأسلحة.

المتحدث اليمني اعترف أيضا بـ"وجود خطأ" في تقدير الموقف بالنسبة لتحرير مدينة شبوة التي اتضح أن الصاروخ انطلق منها وليس من محافظة مأرب، موضحا أن هذه الحادثة تؤكد أن محافظة شبوة لم تحرر بعد.

وزارة الدفاع اليمنية أكدت أنه لا يمكن إعطاء الثقة حاليا سوى للجيش الجديد الذي يعاد تشكيله، مشيرة إلى إعادة النظر في ولاءات الجيش القديم وإعادة هيكلته وتغيير قياداته أيضا.


صورة الصحفي اليمني


الشبكات الاجتماعية تحدثت كثيرا عن "الجمعة الأسود"، ومقتل العشرات من جنود التحالف في اليمن والبحرين والسعودية، وتناقل نشطاء صورة يقال أنها ساعدت في كشفت إحداثيات معسكر قوات التحالف ومكنت قوات الحوثيين من قصفه.

وتحدثت بعض الحسابات على تويتر عن أسباب تواجد صاحب الصورة داخل معسكر التحالف، فيما تساءل البعض عن صاحب الصورة نفسه.

وقال حساب أن سالم الغباري مقرب من أحمد بن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

واتهم حساب لمغرد إماراتي الغباري بتسريب إحداثيات القوات الإماراتية للحوثيين.

فيما ألقي حساب آخر اللوم على من سمح له بدخول المعسكر.

الصحفي اليمني سالم العباري رئس تحرير صحيفة الشرق اليمنية، ويكتب في اليمن اليوم، وموقع ميديل إيست أون لاين، دافع عن نفسه بتدوينة على موقع فيسبوك، قال فيها.

هامخلال الايام الثلاثة الفائتة وانا اتعرض للتشهير والاساءات والتهم القبيحة من قبل غلمان بعض اقارب الرئيس اليمني السابق ...

‎Posted by ‎سام الغباري‎ on‎ 6 سبتمبر، 2015

حول الويب

الدفاع اليمنية: حصيلة قتلى هجوم مأرب 92 والسبب "خيانة عسكرية ...

السعودية تحشد عسكرياً على الحدود اليمنية وأنباء عن عمليات برية