10 مزايا يتمتع بها مرضى "التوتر"

تم النشر: تم التحديث:
DEPRESSION
Creatas Images via Getty Images

يحظى المصابون بداء “العصاب” بسمعة سيئة، فالكل ينظر إليهم على أنهم شديدو التوتر أو سريعو الغضب، فهم يبالغون بالتفكير في كل موقف ويعسرون ولا ييسرون.

والعصاب هو نوع من التوتر الخوف الذي يؤدي إلى اضطراب شخصية صاحبه واتزانه النفسي، وهو خلل في الجهاز العصبي ترافقه أعراض هستيريا وهواجس مختلفة، لكن مريض العصاب لا يعاني من الهلوسة أو فقدان الصلة مع الواقع.

يجمع العلماء على أن داء العصاب أمر غير محمود كونه مرتبط بمخاطر على الصحة والسعادة، لكن هذه الصفة ليس سلبية برمتها، فإذا كان الشخص العصابي يتمتع بقدرة على كبح أعصابه، فإن ذلك الشخص يستفيد من زيادة اتقاد ذهنه وصراحة مشاعره بطرقٍ لا يقدر عليها سواه.

فيما يلي بعض الحقائق عن المعنى الحقيقي للعصاب كما رصدتها النسخة الأميركية لموقع “هافينغتون بوست”:


خوف من المفاجآت


مجاراة تيار الحياة ومتاعبها أمرٌ فيه شيء من التحدي بالنسبة لمرضى العصاب، حيث يميل الشخص العصابي للتخطيط المسبق لأنه بطبعه يكره المفاجآت. ولو تعلم هذا الشخص فن مسايرة الحياة، لوجد أن استعداده وتخطيطه المسبق للأمور أمر إيجابي.



depression


الإصرار على أداء الواجب


يريد العصابيون الإشراف بأنفسهم على سير كل الأمور، كما أنهم مفرطو الحساسية لنظرة الآخرين تجاههم. مثلاً، لن ينس العصابي أبداً أن يهنئك بعيد ميلادك، كما سيرسل لك بطاقة تهنئة في المناسبات. يصف العلماء هذه الدرجة من الوعي لما حولهم بـ “العصاب الصحي”.


صحة أفضل!


يستفيد أولئك الذين يصاحب عصابهم الوعي والتيقظ بضعة فوائد صحية، إذ تشير الأبحاث إلى أن العصابيين الأصحاء قد "تقل لديهم الحالات المرضية المزمنة، ويكون لديهم وزن أفضل ومستويات التهابات أقل"، حسب ما ذكر نيكولاس توريانو، الدكتور والباحث في قسم الأمراض النفسية في المركز الصحي بجامعة روتشستر، في حديث أجراه سابقاً مع "هافينغتون بوست".

سرعة القلق


يستغل العصابيون الأصحاء القلق لمصلحتهم. يقول توريانو، "قد يعاني المصابون بفرط الوعي والتيقظ من القلق، لكن ذلك لا يعني أبداً أنهم يتجمدون في مكانهم عندما يُشغلون فِكرهم بأمورهم الحياتية. إنهم يتحركون إزاء قلقهم، ما يدفعهم لمعالجة أسباب القلق من الجذور”.



depression


شركاء التهدئة


هل سبق أن رأيت شخصاً عصابياً تنفس الصعداء وشعر بارتياح فور دخول شريكه حياته إلى المشهد؟ قد يبدو الأمر سحراً، لكنه ليس محض صدفة أبداً، فالأبحاث المنشورة في دورية Journal of Personality خلصت إلى أن العلاقات الرومانسية المفعمة بالحب قد يكون من شأنها تهدئة الشخصية العصابية.

لكل قرار وزنه وثقله


لا فرق بين اتخاذ قرار حيال مهنة المستقبل أو اختيار طلب العشاء، الأمران عندهم سيان، فلكل قرار ثقله ووزنه وتبعاته.


معدلات ذكاء أعلى


التوتر - لكن باعتدال - قد يكون الوقود لإذكاء شعلة الأداء، وقد ألمحت دراسةٌ أجراها المركز الصحي في جامعة سوني بنيويورك أن الأشخاص الذين لديهم مستويات قلق أعلى، يحرزون نقاط معدلات ذكاء IQ أكثر من أولئك الذين لديهم مستويات أقل من القلق.


المبالغة في التحليل


تلك الرسالة النصية الكيدية أو المجاملة الباردة ذات التأويلين، ستتحول إلى سم زعاف للشخص العصابي الذي سيقض مضجعه بالتفكير باحثاً عن مصدر الخطأ، ومن ثم سيستغرق أكثر في التفكير بالحل.



depression


أسوأ النتائج


يرى العصابيون النصف الفارغ من الكوب، إذ أوضح بحثٌ نشر في مجلة American Psychologist أنهم "يميلون إلى المشاعر السلبية عند الشعور بالتهديد أو نفاد الصبر أو الخسارة"، وهو ليس رد الفعل الأمثل، لكن القليل من التشاؤم أمر صحي أحياناً.


شدة الحرص


يبيالغ العصابيون بالحرص في أفكارهم وكلماتهم وأفعالهم. وهذا القدر من الوعي الذاتي قد يفيد على الصعيدين الشخصي والمهني إن اتسم بالاعتدال.

وكما هو الحال مع كل الصفات الشخصية، للعصاب حسناته وسلبياته. الفرق يكمن في أن العصابي يعي مساوئه ومزاياه لأنه يمعن التفكير بها.

هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ “هافينغتون بوست”. يمكنك الاطلاع على النص الأصلي، من خلال الضغط هذا الرابط.

حول الويب

عصاب - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة