مهرجان تركي لإحياء الفنون الحرفية في العالم الإسلام

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY PENDIK INTERNATIONAL FESTIVAL FOR ARTISANS
HuffPost Arabi

تستضيف مدينة بندك التركية المهرجان الدولي للحرفيين، الذي يشهد عرض باقة من المعروضات التقليدية والحرفية، بمشاركة 33 دولة إسلامية من شتى أنحاء العالم، وذلك ابتداءاً من 4 سبتمبر/أيلول الجاري.

وتحت عنوان "اللقاء الدولي لحرفيي الدول الإسلامية" يفتح المعرض أبوابه حتى 13 من الشهر الحالي، بإشراف من بلدية بندك وبالتعاون مع منظمة IRCICA للتاريخ والفن والثقافة الإسلامية في تركيا.

ويشارك هذا العام 50 حرفياً من 33 دولة إسلامية تمتد من أفغانستان إلى أوزبكستان، ومن إيران إلى مالي.

وسيعرض الحرفيون العشرات من الحرف اليدوية التقليدية التي ازدهرت عبر الزمن. وسيجد عشاق الفن فرصة للقاء حرفيين حضروا من أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي للمشاركة في هذا المعرض المقام في ساحة جامع “دومانكايا”.

دعم الحرفيين في الدول الإسلامية

بدوره قال عمدة بندك د. كنعان شاهين إن المهرجان الدولي للحرفيين حاز على شهرة واسعة، موجها الشكر لمنظمة "التاريخ الفن والثقافة الإسلامية" لدعمها قائلاً، "يجب أن نزيد عدد الحرفيين الذين يعبرون عن فكرة السلم العالمي وينقلون ثقافتهم ومعارفهم عبر أعمالهم الفنية. استطعنا أن نجمع حرفيين قادرين على تغيير أوضاع مأساوية في دول إسلامية متعددة".

المدير العام للمنظمة خليل إيرين قال إنهم يطورون برنامجاً طويل الأمد لتطوير الحرف في سبيل تجديد وحماية الحرف اليدوية التقليدية في عدد من دول منظمة التعاون الإسلامي.


الدول المشاركة


يشارك هذا العام ممثلون عن كل من تركيا، وأفغانستان، وأذربيجان، وبنغلاديش، والبوسنة والهرسك، وداغستان، وإندونيسيا، والمغرب، وفلسطين، وجنوب أفريقيا، والهند، وإيران، وكازاخستان، وقرغيزيا، ولبنان، وموريتانيا، وماليزيا، ومالي، ومصر، وأوزبكستان، وباكستان، والسنغال، والسعودية، والسودان، وطاجكستان، وتترستان، وتركمنستان، واوغندا، وعُمان، والأردن، واليمن.