كل ما تريد معرفته عن تأسيس حضانة أطفال

تم النشر: تم التحديث:
NURSERY
Aping Vision / STS via Getty Images

هل راودتك فكرة تأسيس حضانة - رياض أطفال - من قبل؟ سيما أنه مشروع مربح برأس مال بسيط وإمكانات محدودة. خلال الجولة التالية، سنطلعك على أساسيات المشروع من حيث المخاطر والمكاسب المتوقعة.

رغم بساطة المشروع فإنه يُحَّمل صاحبه مسؤولية كبيرة تجاه رعاية الأطفال وتلبية احتياجات وتوقعات أولياء الأمور، لذلك انتبه، لأن تعدد الشكاوى من الأسر تعني توجه عام سلبي تجاه المشروع.

قانونية التأسيس من أهم الخطوات التي يجب أن تبدأ فيها بعد دراسة جدوى المشروع، خاصة أن عدم وجود ترخيص للحضانة يشكك أولياء الأمور في مصداقية الإدارة ويشعرهم بالتهديد وعدم الاستقرار، فربما تقوم السلطات بغلق المشروع في أي وقت، فضلاً عن أنه من حق ولي الأمر الاطلاع على أوراق تثبت قانونية التأسيس وهو ما يترتب عليه مشروعية المصروفات، فلا تضع مشروعك تحت طائلة القانون.


أي الأماكن أفضل؟




nursery

لنبدأ بتحديد المكان، أنت في حاجة إلى مساحة متسعة ومتعددة الغرف والخدمات، لذلك احرص على اختيار مكان بالدور الأرضي وتجنب الأدوار العلوية والأخيرة حتى ولو سيتوافر به مساحة "رووف" للعب الأطفال لأن وسائل التأمين ستصبح عبأً عليك، وقد لايطمئن أولياء الأمور لذلك.

احرص كذلك على توافر التهوية المناسبة للأطفال وحبذا لو أتحت للأطفال فرصة الاستمتاع واللعب في حديقة صغيرة ملحقة بالحضانة، كذلك تجنب الأماكن المزدحمة والمجاورة للمناطق الصناعية أو الملاصقة للمحال والورش المزعجة.

خصص أماكن للراحة والنوم للأطفال خاصة الرضع وصغار السن، فهذه السن لا تتطلب الحضور واليقظة لساعات طويلة ومتواصلة، كذلك خصص مكان آخر لتنمية المهارات والإبداع، وامنح هذه المساحة النصيب الأكبر من المشروع لأنها أكثر ما يميز حضانة عن أخرى.

ديكورات وتصميمات الحضانة الداخلية من أهم عوامل الجذب للأطفال، فالحضانة ليست فقط للعب أو لقضاء الوقت فيما لا يفيد، فعليك جذب الأطفال من خلال الرسوم الكرتونية على الحوائط والألعاب المنتشرة في أكثر من مكان، كما يجب أن يشعر الطفل بمساحة حرة للتعبير عن نفسه دون قيود ربما كانت تلك المساحة في جزء مخصص لألعاب الرمال أو الصلصال، أو حائط يسمح للأطفال بالرسم عليه بحرية، واحذر الخلط بين الحرية والفوضى!


الرعاية والتأمين




nursery

أكثر ما يقلق أولياء الأمور من الحضانات هو عدم الاهتمام باحتياطات الأمن والسلامة، لذلك استخدم وسائل التأمين المناسبة كأن تكون الأرضيات مطاطية وتجنب تماماً الرخام والسيراميك، لأنه بلاشك سيقع الأطفال أثناء اليوم، فتجنب تعرضهم للإصابات قدر الإمكان، وكذلك وسائل التأمين ضد الحريق.

استخدم الكراسي والطاولات القصيرة وتجنب المرتفع منها، وكذلك لاتستخدم الأثاث ذو الدرج أو حاد الزوايا.


معدة الطفل.. مسؤوليتك!


ماذا سيأكل الطفل أثناء الساعات التي يقضيها بحضانتك؟ يجب أن تحرص تماماً على تقديم وجبات طازجة ونظيفة وصحية ومناسبة لأعمار واحتياجات الأطفال الغذائية، فلما لا تتبع مثلاً نهج تقديم الوجبات الصحية وتتجنب الـ Junk Food أو الوجبات كثيرة السعرات أو المشبعة بالدهون، وذلك من خلال تقديم الوجبات من خضروات وفواكه ولحوم في أشكال مسلية وجاذبة للأطفال.. لن ينسى لك أولياء الأمور هذا المعروف أبداً!

احرص على نظافة المطبخ والعاملين به لأن أي خطأ يترك أثره على معدة الطفل، فإنه يهدد استمرار مشروعك.

احترم الطلبات الخاصة لأولياء الأمور فيما يتعلق بصحة أطفالهم، كأن تتجنب تقديم وجبات تحتوي على منتجات الألبان أو البقوليات أو السكريات لمن يعانون من أمراض معينة.


فريق العمل




nursery

كل ما سبق يعنى بحضانة لتسلية الأطفال لقضاء ساعات بعيداً عن الأهل، لكن ما يهم أولياء الأمور هو الشعور بخبرة فريق العمل سواء كان أفراد الإدارة أو الفريق التعليمي أو فريق الرعاية اليومية، فإذا تكررت شكوى الطفل من سوء المعاملة أو لاحظت الأم اهمال من قبل المعلمين أم عدم نظافة من العاملات سيكون ذلك بمثابة رسالة تحذيرية لمشروعك، فاحرص على اختيار فريق عمل يجيد التعامل مع احتياجات الطفل واكسابه مهارات جديدة تعزز من انتماءه للمكان.


المنهج




nursery

ماذا ستقدم من محتوى تعليمي بالحضانة، دعنا نتفق أن الأطفال دون سن الـ 6 لا يسمح لهم التعلم عن طريق الكتابة والقراءة والقلم، لذلك عليك باختيار منهج تربوي وتعليمي عن طريق تنمية المهارات والأخلاق والقيم بصورة ممتعة، ولاتعتمد على قضاء الأطفال لأوقاتهم أمام أفلام الكارتون، تميز ببرنامج تعليمي مختلف، ذلك لأن المنهج أحد أهم عوامل الاختلاف عن الآخرين وبذلك يضمن لك نجاح مشروعك.


خدمات إضافية


يمكنك التميز بتقديم برنامج تربوي للأمهات للتعامل مع الطفل من خلال ندوات شهرية، حيث تستضيف الحضانة على سبيل المثال متخصص في التربية السلوكية أو الطب النفسي للأطفال أو طب الأطفال، وهي خدمات قد لا تكلفك المزيد من الأعباء المادية بقدر ما تميز مشروعك بصورة كبيرة عن الحضانات التقليدية.

حول الويب

دراسة جدوي ناجحة لمشروع حضانة"روضه اطفال" مدونة (طماطم نت) - YouTube

كيف تبدأ مشروع حضانة أطفال؟ 1 - YouTube

كيف تُديرى مشروعك الجزء الثالث (حضانة أطفال ) - منتديات عروس

تجهيز وتأسيس حضانات ورياض أطفال | فيسبوك - Facebook