بالفيديو.. روس يقاتلون إلى جانب القوات الموالية للأسد

تم النشر: تم التحديث:
MDRATRWSYH
Getty Images

في الوقت الذي نفى فيه مصدر في وزارة الدفاع الروسية تقارير كانت أوردتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تفيد بقيام موسكو بإرسال طائرات حربية إلى سوريا لمحاربة عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، أظهرت لقطات فيديو بثتها محطة تلفزيون دمشق الحكومية مقاتلون روس يقاتلون إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وذكرت صحيفة الإندبندنت أن لقطات الفيديو أظهرت مقاتلين ناطقين باللغة الروسية يواجهون قوات المعارضة في منطقة جبال اللاذقية. وقد شوهدت المركبة المدرعة من طراز BTR-82A وهي إحدى المركبات المدرعة الأكثر تقدمًا في روسيا، والتي بدأ الجيش الروسي في استخدامها العام الماضي.

وفي هذا الإطار، قال إيجور سوتياجين، المتخصص في شؤون الجيش الروسي في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في المملكة المتحدة، إنه لم يتضح بعد ما إذا كانت روسيا تقوم بإرسال الجنود أو أنها شركات خاصة تقدم خدمات في سوريا، رغم إن سوتياجين أكد سماع اللغة الروسية في لقطات الفيديو.

في الوقت ذاته، قال ناشط مع الجيش السوري الحر الذي يقاتل في المنطقة كان "الروس هناك منذ وقت طويل. هناك المزيد من المسؤولين الروس الذين جاءوا إلى منطقة صلنفة السورية في الأسابيع الأخيرة. نحن لا نعرف كم عددهم ولكن يمكنني أن أؤكد لكم أنه كان هناك تعزيزات روسية".

وبينما تقوم روسيا منذ فترة طويلة بإرسال مدربين عسكريين إلى سوريا، حيث أن لديها قاعدة بحرية رئيسية، لمساعدة القوات الحكومية، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها قوات روسية تشارك في العمليات القتالية حسبما تظهر المشاهد التلفزيونية.

وكان الرئيس الأسد أعرب عن تقديره للجانب الروسي الأسبوع الماضي في حواره مع قناة المنار اللبنانية قائلًا: "لدينا ثقة قوية في الروس. فهم أثبتوا لنا اخلاصهم خلال الأربع أعوام الماضية."