كيف تحولت العقيقة و"السبوع" إلى "بيبي شاور"؟

تم النشر: تم التحديث:
BABY SHOWER
Purestock via Getty Images

اعتادت الأسر العربية الاحتفال بالمولود الجديد في اليوم السابع لولادته، في تقليد مستوحى من “العقيقة”. أما الغربيون، فيقيمون حفل “بيبي شاور Baby Shower” قبل الولادة، والذي يُستضاف عادةً في منزل الأبوين أو في المستشفى.

وعلى مدى قرون طويلة، ظلت العائلات الشرقية تحتفل بالمولود الجديد بإقامة الولائم تحت مسمى “العقيقة” اتباعاً للسنة النبوية، فجرت العادة على تخصيص هذا الحفل للرجال والمقربين من النساء بعيداً عن الاختلاط.

وبالتوازي، تحتم التقاليد على أسرة المولود إقامة احتفال نسائي في منزل أهل الأم، ليتم خلاله تقديم “التوزيعات" أو “الضيافات” - الهدايا التذكارية الخاصة بالمولود -، إلى جانب الحلويات والسفر العامرة بأصناف الطعام في حفلٍ يمتاز بالصخب والطقوس التراثية.

السنوات الأخيرة شهدت توجه المجتمعات العربية إلى الدمج بين الـ “بيبي شاور” وحفل استقبال المولود أو ”السبوع” كما يسميه المصريون. فما هي التطورات التي طرأت على الحفل التقليدي؟ وكيف تمّ تعريب الـ “بيبي شاور” بما يتناسب مع عادات المنطقة وتقاليدها؟



baby shower ballon

ارتبطت فكرة احتفال الـ "بيبي شاور” في الغرب بقائمة الهدايا من مستلزمات المولود، حيث يقوم الوالدان عادةً بتحديد احتياجات القادم الجديد من ملابس وحفاضات ومستلزمات استحمام وألعاب وغيرها للاحتفال بالمولود بصورة عملية، حيث يقوم الأقارب و الأصدقاء بتخفيف الأعباء عن الوالدين وتقديم الهدايا الخاصة بصورة غير تقليدية.

فكيف يتم الاستعداد لاحتفال الـ “بيبي شاور”؟


استعدادات الاحتفال


سواءاً كان الاحتفال قبل ميلاد الطفل أو بعده، فإن استعدادات الحفل تكون واحدةً تقريباً مع بعض الاختلافات البسيطة.

ويتم عادةً تزيين المكان ببالونات الهيليوم التي تحمل اسم المولود وتعد له خصيصاً، إلى جانب أخرى تحمل نوعه، حيث الوردي للأنثى والأزرق للذكر.



baby shower ballon

كما تعد كعكة المولود المميزة أحد أهم الاستعدادات الخاصة بالاحتفال، لذلك تحرص الأم أن تكون الكعكة والحلويات متناغمة مع ألوان الغرفة، ناهيك عن تقديم الشيكولاته والكب كيك والبسكويت المغطى بألوان الاحتفال أيضاً.



baby shower cake



baby shower cake

ويقتصر الاحتفال عادةً على تقديم الحلويات والبسكويت والشيكولاته، ولا تقام به الولائم كالعقيقة أو استقبال المولود، كما أنه احتفال لا يتميز بالصخب مثل “السبوع”، خاصةً إذا أقيم بغرفة المستشفى.



baby shower gifts


أفكار هدايا للـ “بيبي شاور”




baby shower gifts

لا تتردي في تحديد قائمة المشتريات التي تحتاجينها، حتى ولو كانت بسيطة، فجميع مستلزمات الأطفال مرتفعة الثمن، خاصةً تلك التي تحمل اسم ماركات عالمية.

إليك قائمة بالمستلزمات التي قد تحتاجينها لمولودك:



baby

- الحفاضات:يوماً ما ستصبح عبوة الحفاضات جزءاً أساسياً من حياتك الجديدة مع مولودك، اسألي الخبيرات من صديقاتك على أفضل أنواع الحفاضات وابدأي بمقاس حديثي الولادة.



baby shower cake

- اللهاية (Pacifier تيتينا): من أهم مستلزمات المولود التي ستمنحك الهدوء بعيداً عن صراخ المولود والتي - ربما - تتحول إلى نوم لساعات قليلة.

احرصي على طلب المقاسات المختلفة التي تتناسب مع كل عمر، بحيث تبدأ من عمر 0-2 شهر، وتتغير كل شهرين أو ثلاثة. قد تحتاجين أكثر من واحدة لكل مرحلة عمرية، خاصةً أنها أحد أكثر مستلزمات الطفل فقداناً!

- العضاضة (teether): تلك اللعبة المطاطية التي يحتاجها طفلك مع بوادر ظهور الأسنان الأولى.



teether

- الببرون: زجاجات الرضاعة، هذا إذا قررت الاعتماد على الرضاعة الصناعية، وتذكري أيضاً أن لكل مرحلة عمرية للمولود مقاساً معيناً.

- عربة الأطفال وكرسي السيارة: أحد أبرز الهدايا التي تحتاجها الأم للتنقل برضيعها.



baby stroller

- سرير الرضيع: ربما يصبح الهدية الأكثر أهمية لك في المراحل الأولى من حياة طفلك.



baby bed

أما عن ملابس المولود فيمكنك تحديد ما ينقصك من احتياجات أو ترك الأمر لإبداعات الأصدقاء.

حول الويب

حفلات 'البيبي شاور' ظاهرة رائجة في السعودية | Laha Magazine - لها

تصميمات كعكات مبهجة لحفل البيبي شاور | عالم حواء لايف