مجلات ثقافية حافظت على ألقها رغم العزوف عن القراءة

تم النشر: تم التحديث:

منذ أواسط القرن الماضي، استطاعت المجلات الثقافية استقطاب الفئات المثقفة من المجتمعات العربية، من خلال تقديم محتوى معرفي يغطي اهتماماتهم الفكرية، ويقدم للقراء دراسات ومقالات يخطّها كتّاب ومفكرين عرب.

ورغم إحجام الكثيرين عن القراءة والاطلاع على النتاج الثقافي، فإن بعض المجالات الثقافية نجحت في الحفاظ على ألقها وشعبيتها بين الجمهور.

فيما يلي قائمة بأهم المجلات الثقافية التي لا زالت تحظى بمتابعة القراء العرب:


البوابة التاسعة



dll

هي مجلة ثقافية تصدر من بيروت، لتواكبَ العمران بمضمون معرفي يتناول أفكار العيش المدني وآدابه وفنونه وتاريخه وتوجهاته المستقبليّة، كما تلقي الضوء على السجال الثقافي في لبنان.

تصدر “البوابة التاسعة" باللغتين العربية والإنكليزية، حيث تتضمن باقةً من الدراسات الفكرية والأبحاث والمقالات.


يتفكرون



ügg

وهي مجلة فصلية فكرية ثقافية انطلقت في العام 2014 تصدر عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، تُعنى بتنشيط البحث المعرفي الرصين في الحقول الثقافية والمعرفية عموماً، والدينية خصوصاً.

تقول “يتفكرون" إنها تعكف على دراسة منظومة الأفكار المؤسسة للعقل الثقافي الكلي في المنطقة، وتسعى في الشق العملي إلى اختبار اجتهادات المفاعيل الثقافية والفكرية والمجتمعية في الفضاء العربي الإسلامي، نظرياً وواقعياً.

وبحسب إدارة المجلة، فإنها تسلك سبيل النقد المنفتح والفعال في مراجعة كافة الأفكار دون انحياز، إلا لما يتوخى مصلحة الإنسان في واقعه ومعاشه.


العربي



deep

تأسست في العام 1958، وهي مجلة شهرية ثقافية تصدرها وزارة الإعلام بالكويت. تناولت المجلة منذ صدورها أبرز المستجدات العربية والعالمية في كل مناحي الحياة، شارك ويشارك في كتابة مقالاتها أبرز الأدباء والشعراء والعلماء والمفكرين العرب مثل طه حسين، وعباس محمود العقاد، ونجيب محفوظ، ونزار قباني، وعبد الهادي التازي، وإحسان عباس، ويوسف إدريس، وصلاح عبد الصبور، وجابر عصفور، وفاروق شوشة وغيرهم .


عالم الكتاب



doo

وهي مجلة تعنى بالإنتاج الثقافي المصري، من خلال عرض الإصدارات الجديدة وموجز يومي عن الكتب، إلى جانب باب منفصل شامل للكتب المترجمة بدور النشر المصرية.

وتقوم “عالم الكتاب” بالتعريف بأسماء المؤلفين والرواد الأوائل الذين قاموا بتأليف كتب التراث، كما تفرد المجلة باباً خاصاً بالدراسات النقدية التى قدمها كبار المتخصصين.


شؤون فلسطينية



tg

.

مجلة دورية فكرية، تعنى بمعالجة القضية الفلسطينية وشؤونها المختلفة، من خلال الأبحاث والمقالات، والتقارير، ومراجعات الكتب، وهي صادرة عن مركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية، واستلم رآستها لفترة محمود درويش.


دبي الثقافية



gf

مجلة تصدر في الإمارات العربية المتحدة، عن دار “الصدى” للصحافة والإعلام. يترأس تحريرها الشاعر والكاتب والإعلامي الإماراتي سيف المري.

شكلت “دبي الثقافية” علامةً فارقةً في المشهد الثقافي بمحتواها المتميز، إضافةً إلى سلسلة كتابها الشهيرين، والتي تخصص لهم جائزة سنوية.


مدى



g

مجلة فكرية ثقافية فنية تصدر بصفة فصلية، تعنى بكل ما يهم الشّاب الجزائري المُثقّف من خلال التعريف بثقافات البلد وأشهر مفكريه وكتابه.

حول الويب

مجلة الكلمة - مجلة ثقافية أدبية شهرية

مجلة الدوحة ملتقى الإبداع العربي والثقافة الإنسانية

مجلة رؤى : ثقافة, فوائد, تدوير, اصنع, تعلم

الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - الرئيسية

مجلة بصرياثا الثقافية الادبية

مجلة أوتار الثقافية الإلكترونية

مجلة "فكر وفن"...حضور استثنائي في المشهد الثقافي السوداني