"الصلاة خير من فيسبوك" صنعت أشهر مؤذن في مصر

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT
صاحب نداء "الصلاة خير من الفيس بوك" | SOCIAL MEDIA

أثار نداء أحد أئمة المساجد في مصر أثناء آذان الفجر بـ"الصلاة خير من الفيس بوك" الإعلام المصري ووسائل التواصل الاجتماعي بين منتقد له ومتهكم عليه، حتي أصبح المؤذن الأشهر فى البلاد، فيما تحقق وزارة الأوقاف مع المؤذن بتهمة تغيير نص الآذان.

إمام المسجد عبر وسائل الاعلام المصرية نفي أنه قال في أذانه "الصلاة خير من الفيس بوك"، بدلا من "الصلاة خير من النوم"، واتهم "الإخوان المسلمون" في قريته بالوشاية به، بيد أن "شهود عيان" أكدوا حدوث الواقعة 3مرات عقب الآذان.

مصادر بوزارة الأوقاف كشفت أن حالة "محمود عبد الله الغازي" مؤذن "مسجد الرحمة" بقرية "سيدي غازي" التابعة لمركز كفر الدوار في محافظة البحيرة، ليست الأولي.

"المصدر" بالقطاع الديني للأوقاف أكد أن الواقعة تكررت في إحدى محافظات الوجه القبلي، وتمت إحالة مقيم الشعائر للتحقيق، وإيقافه عن العمل، والخصم من راتبه الشهري.


التحقيق مع المؤذن


الشيخ محمد عبد الرازق، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، قال إنه تمت إحالة المؤذن للتحقيق من قبل لجنة من الشؤون القانونية، وتم نقله إلى مسجد اللواء عماد بمنطقة الحاجر.

وقال: "إن الوزارة قد تعاقب المؤذن بالفصل عن العمل حال ثبوت الواقعة، معلقًا "أنه ربما كان مهووسًا بالفيس بوك، وشر البليّة ما يُضحِك".

الدكتور محمد العش، مدير الدعوة بمديرية أوقاف البحيرة، قال إن المديرية استدعت المؤذن للتحقيق معه فيما نسب إليه من اتهامه بالتحريف في آذان الفجر، ولكنه قال إن معظم ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن هذه الواقعة "غير موثق ولا يصح الأخذ به دون دليل أو سند حقيقي".

وقال إن مقيم الشعائر اعتبر ذلك وشاية من قبل أعضاء جماعة الإخوان، وأكد أن نقله كان بناءً على طلبه، وأنه قام بتنفيذ قرار النقل الخميس الماضي.


الانشغال بالفيس لا يبرر تغيير الآذان


من جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن المؤذن خالف شعائر الأذان التي وردت في السنة، ولا يجوز الخروج عنه مطلقا.

ولكن "الجندي" قال "أن المؤذن لديه ضرورة وعذر فيما نراه جميعا هذه الأيام باهتمام الناس جميعا بالإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وتجاهل الأذان، ولكن ما حدث مع المؤذن هو زلة لسان.

قنوات التليفزيون المصري من جانبها أفردت وقتا لمناقشة قضية المؤذن.

فيما استضافته على الهاتف بعض القنوات المصرية.

نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي كانوا نشروا أخبارًا عن اعتياد المؤذن بالمناداة بـ"الصلاة خير من الفيس بوك" في صلاة الفجر بدلًا من "الصلاة خير من النوم"، ما أثار غضب وحفيظة المصلين بالمسجد وتقديم شكوى لمدير الإدارة.

وهو ما دفع المؤذن للرد عليهم بأنهم لا يصلون.


شاهد عيان


وائل سعيد، موظف بشركة الكهرباء وشاهد على الواقعة أكد لصحيفة "الوطن" أن إمام المسجد ظل يردد بعد أن رفع ابنه الآذان في مسجد الرحمة بسيدي غازي، "الصلاة خير من الفيس بوك" 3 مرات.

وعلى مواقى التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر اتخذ شباب من نداء الإمام "الصلاة خير من الفيس بوك" لتذكير بعضهم بصلاة الفجر.

حول الويب

إحالة مؤذن مصري الى التحقيق لقوله "الصلاة خير من فيسبوك" - جريدة ...

إحالة مديرى أوقاف الإسكندرية وأسيوط للتحقيق لاتخاذ الإعلام وسيلة ...

إحالة مؤذن مصري للتحقيق لقوله “الصلاة خير من فيسبوك” في اذان الفجر