تركيا ترصد 68 ألف دولار مكافأة مالية لمن يرشد عن إرهابيين

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY BOMBING
Anadolu Agency via Getty Images

أقرت تركيا الاثنين 31 أغسطس/ آب 2015، تقديم مكافآت مالية إلى من يساعدون في إلقاء القبض على مرتكبي الجرائم الإرهابية، أو الإبلاغ عن أماكنهم أو الكشف عن هوياتهم، فيما ضبطت قوات الأمن 19 أجنبيا أثناء محاولتهم التسلل إلى سوريا.

قانون نشرته الجريدة الرسمية التركية، الاثنين، ضمن قوانين مكافحة الإرهاب في النظام الداخلي لوزارة الداخلية، أكد أن قيمة المكافأة المادية تحدد من قبل لجنة مخصصة تنظر في قيمة المعلومات المقدمة وخطورة الشخص المقدمة بحقه، على ألا تزيد عن 200 ألف ليرة تركية ما يوازي 68 ألف دولار.

المكافأة تتضاعف بحسب تقييم اللجنة وتوقيع وزارة الداخلية، إلى 20 ضعفًا، في حال كانت المعلومات المقدمة تكشف عن هوية قيادي رفيع في تنظيم إرهابي أو تكشف ملابسات جريمة لها وقع وتأثير في المجتمع، حسب وكالة الأناضول.

وتشهد تركيا أزمة تصاعد العنف من جانب حزب العمال الكردستاني الذي يقوم بعمليات في عدة مدن جنوب البلاد إلى جانب مدينة إسطنبول ضد عناصر الشرطة التركية ومنشآت شرطية وسياحية، تبنتها منظمة "بى. ك. ك".


ضبط 19 أجنبيا على حدود سوريا


من ناحية أخري ضبطت قوات الأمن التركية، 19 أجنبيا أثناء محاولتهم التسلل إلى سوريا، حيث يعتقد أنهم كانوا متجهين للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

بيان صادر عن ولاية "كيليس" جنوبي تركيا، أفاد أن المشتبه بهم كانوا يحاولون عبور الشريط الحدودي مع سوريا، عند قرية بشيرية التابعة لبلدة إيلبيلي، حيث ضبطتهم فرق مكافحة الإرهاب.

الموقوفون تم احالتهم لأمن "كيليس"، تمهيدا لترحيلهم خارج البلاد.

تركيا التي تشهد انتخابات برلمانية جديدة خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني المقل، تقوم بتوجيه ضربات جوية ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية على الحدود السورية بجانب قوات التحالف التي تستخدم قواعدها الجوية لضرب التنظيم ومنع انتقال عناصره من الجهاديين.