11 قتيلا و200 جريح من جنسيات مختلفة فى حريق مبنى لأرامكو السعودية

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI ARABIA
حريق مبني سكني لأرامكو السعودية | ASSOCIATED PRESS

أعلنت السعودية الأحد 30 أغسطس/ آب 2015، أن 11 شخصا لقو مصرعهم وأصيب 219 آخرون بينهم أجانب من جنسيات مختلفة في حريق اندلع في مبنى سكني مخصص لموظفي شركة النفط السعودية أرامكو في شرق البلاد.

مراسل هافينغتون بوست عربي في السعودية أفاد أن الحصيلة النهائية للحريق 259 مصاباً وعشرة وفيات، وغادر نحو 179 مصاباً المشفى بعد تلقيهم العلاج.

العقيد "علي القحطاني" الناطق الإعلامي في الدفاع المدني قال لـ "هافينغتون بوست عربي" أنه "تم التعرف على 5 أشخاص منهم 3 كنديين، وباكستاني ونيجرية".

وأشار القحطاني إلى أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب الحادث يعود إلى ماس كهربائي في منطقة القبو وامتد الحريق إلى المركبات الموجودة والتي يبلغ عددها 130 مركبة، مما أدى إلى انتشار الحريق بسرعة.

وكان الحريق قد اندلع في عدد من السيارات والأثاث في قبو المبنى السكني، مما ساهم في تصاعد كثيف جداً للدخان أعاق عمليات الإخلاء والإطفاء.

الدفاع المدني السعودي في تغريدة على تويتر، قال إن الحريق اندلع في وقت مبكر الأحد في الطابق السفلي من مبنى من 6 طوابق في مدينة الخبر يستخدم موقفا للسيارات وتخزين الأثاث قبل أن يمتد إلى الطوابق العليا.

وأكد أن بعض المصابين في "حالة حرجة" مشيرا إلى أنهم من مختلف الجنسيات، تم نقلهم إلى مستشفى تخصصي الدمام ومستشفى أرامكو، فيما أجلت السلطات سكان المبنى إلى غيره من المباني في المجمع السكني.

صورا نشرها الدفاع المدني أظهرت أعمدة الدخان تتصاعد من نوافذ المبنى ومروحيات تشارك في مكافحة الحريق.

وشاركت في عملية إخماد الحريق ٣٠ فرقة إطفاء و٢٠ فرقة إنقاذ و٥ سيارات سلالم، إضافة إلى ٣ سيارات سلالم و٥ سيارات إطفاء وإنقاذ تابعة لأرامكو وطيران الأمن وأرامكو.

والمقر الرئيسي لأرامكو في الظهران ويزيد عدد موظفيها عن 55 ألفاً. والمجمع السكني مكون من ثمانية مباني يضم كل منها 6 طوابق باجمالي 486 وحدة سكنية، مستأجرة لصالح شركة أرامكو السعودية على طريق الدمام -الخبر السريع.

وأكدت أرامكو أكبر شركة نفط في العالم من حيث الانتاج والتصدير، أن الحريق بدأ في شقة مؤجرة لموظفيها، مضيفة أن تحقيقا فتح لتحديد أسباب الحادث.

وعلى موقع تويتر تناقل مغردون سعوديون الخبر وأعداد الضحايا، ونقل بعضهم دعوات المستشفيلت للتبرع بالدم.