هل أنت سعيد؟ إليك 15 رواية تساعدك على الاكتئاب

تم النشر: تم التحديث:
BOOKS
Simon Winnall via Getty Images

الموت.. الانتحار.. التعذيب إلى حدّ الإغماء.. الرغبة في الخلاص، ومشاعر اليأس والألم. ملخصٌ وجيز عن نهايات مؤلمة لعدد كبير من الروايات التي نجحت وانتشرت رغم سوداويتها وأحداثها المؤلمة.

غالبية هذه الروايات تحصل على جوائز وتشهد أعلى تقييم على موقع الاجتماعي الشهير Good Read. ففيما يلي نقدم لكم بعض الروايات العربية والعالمية المطعمة بالفشل والخسارة والبؤس والحزن:


الحفيدة الأميركية - إنعام كجه جي


رواية للكاتبة العراقية أنعام كجه جي، رشحت لجائزة “بوكر” للرواية العربية 2009. تدور أحداثها في العراق بعد الغزو الأميركي من خلال عيني شابة أميركية عراقية الأصل، تعود إلى بلدها للعمل كمترجمة للجيش الأميركي.


books


آنا كارنينا - ليو توليستوي


فتاة من كبريات سيدات مجتمع سان بطرسبرغ الروسية، وزوجة لرجل لا تحبه يكبرها بـ 20 عامًا. تعيش معه لأجل ابنها ذي الـ 8 سنوات. تقودها الأقدار للقاء ضابط شاب مفعم بالحياة تقع فى غرامه ويكتشف زوجها هذه العلاقة، لكنه يرفض تطليقها.


ana


مذلون مهانون - فيودور دوستويفسكي


تدور الرواية حول فتاة تدعى نللي، فرت والدتها من جدها وخانته بتسليمها أوراقاً مالية سرقتها من خزانة والدها إلى عشيقها. يلعنها والدها، لكن يتضح لاحقاً أن العشيق شخص دنيء جداً.


41


زمن الخيول البيضاء - إبراهيم نصر الله


وهي رواية تروي قصة شعب قتل وطرد ثم لوحق في كل نواحي الأرض وعذب. تبدأ الأحداث من أواخر عصر الدولة العثمانية، وتنتهي قبل خروج الإنكليز من فلسطين.


s


العطر - باتريك زوسكيند


رواية تقص سيرة حياة جان باتيست جرونوي الشخصية الغريبة المنبثقة من عوالم باريس السفلية، والتي تمتلك حاسة شم إعجازية. تسرد الرواية تطور حياة العطار جرونوي وكيف غدا إنساناً مجرداً من مفهومي الخير والشر.


d


ماجدولين (تحت ظلال الزيزفون) - المنفلوطي

يعيد مصطفى لطفي المنفلوطي صياغة رواية "تحت ظلال الزيزفون" للكاتب الفرنسي الفونس كار بأسلوبه الخاص، محافظاً بذلك على الشخصيات الرئيسية وأهم الأحداث. تتحدث الرواية عن فتى طردته عائلته لأنه لم يتزوج الفتاة التي اختارهاوالده.


s


ساق البامبو - سعود السنعوسي


تروي قصة شاب كويتي من عائلة راقية يحب خادمتهم الفليبينية. يتزوجها سراً و تنجب ولد اسمه عيسى هوزيه وترحل إلى بلادها. يرجع عيسى إلى الكويت بعد 16 سنة بعد أن توفي والده ولم يعرفه، ولأنه يحمل ملامح فليبينية مثل أمه، فإن عائلته تكرهه ولا ترضى الاعتراف به.


d


عذراء جاكرتا - نجيب الكيلاني


تحكي الرواية عن الصراع السياسي في أندونيسيا في النصف الثاني من العام 1965 بين الحزب الشيوعي برعاية سوكارنو حاكم البلاد من جهة، وغالبية الشعب من جهة أخرى. تعيش البلاد جحيماً من الاعتقالات والتصفيات السياسية والدينة، حتى يتم السيطرة على أغلب المناصب من قبل الشيوعين.


d


القوقعة - مصطفى خليفة


رواية أقرب إلى مذكرات تسرد يوميات شاب سوري ألقي القبض عليه لدى وصوله إلى مطار بلده عائداً إليه من فرنسا. أمضى 12 سنة في سجن تدمر الرهيب دون أن يعرف التهمة الموجهة إليه، ليسرد فيها كل أنواع التعذيب الذي تعرض إليه .


d


كائن لا تحتمل خفته - ميلان كونديرا


يتمركز خطها السردي حول 4 شخصيات رئيسة، أهمها توماس بطل الراوية. هذه الشخصيات تتنوع بين الخفة والثقل، حيث تناقش اجتياح روسيا لدولة التشيك خلال الحرب العالمية الثانية، وعلى خلفية انتشار النظام الشيوعي.


d


الخبز الحافي - محمد شكري


لم يتعلم محمد شكري القراءة والكتابة حتى الـ 20 من عمره، فكانت روايته انجرافاً في عالم البؤس، حيث العنف وحده قوت المبدعين اليوم. هرب من أب يكره أولاده. شرود في أزقة مظلمة وخطرة بحثاً عن الطعام القليل، واكتشاف لدنيا السارقين والمدمنين على الكحول.


s


رواية 1984 - جورج اورويل


وينست سميث موظف ذو 39 عاماً من العمر، يعمل في وزارة الحقيقة أي أنه صحافي يراقبه رجال الشرطة والجيران. يميل سميث إلى زميلته في العمل جوليا ويتعرض للتعذيب بسببها فيطالب بمعاقبتها.


148

دروز بلغراد - ربيع جابر


تحكي الرواية قصة حنا يعقوب، بائع بيض مسيحي من بيروت. كان يتواجد صدفة على أرصفة المرفأ عندما أُقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فينفى إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلاً من شخص آخر.


2


الجريمة والعقاب -فيودور دوستويفسكي


يصور الكاتب ما يعتمر في نفس المجرم وهو يقدم على جريمته. ويصور مشاعره وردود أفعاله، كما يرصد المحرك الأول والأساس للجريمة حيث يصور شخصاً متمرداً على الأخلاق. يكتشف بطل الرواية راسكولينوف أنه إنسان متفوق، فيشرع بارتكاب جريمته ليبرهن تفوقه، لكن العقاب الذي تلقاه هذا الرجل كان قاسياً.


d

سراي نامه: الغازي والدرويش - محمد عبد القهار

تدور أحداث هذه الرواية في الدولة العثمانية في القرن السابع عشر حيث يستشري الوهن في الدولة، وتحيط بها الأخطار من كل جانب؛ صفويون في الشرق يحاربون تحت راية الأئمة، وبولونيون في الغرب. وبينهما سلطان درويش القفص، وآخر ينقلب على نفسه.


d

حول الويب

لماذا كتب من الباطن؟

روسيا تسرق حقوق الملكية الفكرية وتنشر الكتب دون إذن أصحابها

كتب سيقرؤها أوباما في عطلته