رسامو كاريكاتير لم تعرفهم قبل "الربيع العربي"

تم النشر: تم التحديث:
15
15

في أعقاب اندلاع ثورات الربيع العربي، شهدت المنطقة صعود موجة الفن الساخر من خلال انتشار رسوم الكاريكاتير الناقدة للجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية أو حتى الرياضية.

ويتميز هذا الفن بقدرته على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحافية، ما أتاح بروز أسماء لامعة حولت “خربشاتها” إلى صرخة للتعبير عن القضايا بقالب فنيّ ساخر ذي وقع كبير.

فيما يلي، نستعرض أبرز الرسامين الشباب ممن ذاع صيتهم بعد موجة الثورات العربية.


أحمد سعد


شابٌ مصري من مواليد الإسماعيلية يقيم في القاهرة، نشر مؤخراً مجموعة من الأعمال تحت اسم "خلق بنشوفها اونلاين”، عبر من خلالها عن حالة الشعب المصري أثناء “ثورة 25 يناير”، كما صورّ بعض الشخصيات في حياتنا اليومية باحترافية شديدة وفكاهية.



asd


نادية الخياري


من أشهر رسامي الكاريكاتير في “ثورة الياسمين” التونسية، والتي استغلت رسوماتها كأداة ساخرة للتعبير عن غضب الشعب، كما اكتسبت شخصيتها الكارتونية "الهر ويليس" شهرةً واسعةً على مواقع التواصل الاجتماعي.




asd


العجيلي العبيدي


يجسد رسام الكاريكاتير الليبي العجيلي العبيدي الحياة السياسية على أرض الواقع برسومات ساخرة. وسبق أن مُنع من تناول المواضيع الحساسة منذ ثمانينيات القرن الماضي؛ مثل الحرب في العراق والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكنهُ عاد بقوة بعد سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي، ما سمح له بالعودة والتعبير عن وجهة نظره بالقضايا الإقليمية الراهنة.


asd


جوان زيرو


وجد الرسام السوري جوان زيرو في الكاريكاتير وسيلةً للتعبير عن الحرية التي تعد المطلب الأول لشعبه، وعكسها من خلال رسوماته واستخدامه الصورة والتصميم وغيرهما وفق مقتضيات التعبير، مثلما فعل في صورة تجسّد الطفلة فاطمة التي قُطع رأسها في قصف للقوات النظامية على ريف حماة، كما صور الصعوبات التي يواجهها أفراد المجتمع من اختلاف الآراء، سواءً في اعتقاداتهم الحياتية أو الدينية أو السياسية.


zyrw


رشاد السامعي


بالرغم من عدم الاهتمام بالرسم الكاريكاتيريّ في بلاده، فإن الرسّام اليمني رشاد السامعي استطاع لفت انتباه الشارع إليه، من خلال رسوماته التي اختصرت مشاكل الحياة اليمنية، مظهراً الطابع الساخر للقضايا الاجتماعية والتفاعلات السياسية.

السامعي نجح في تصوير القضايا الاجتماعية التي تشغل الشارع المحلي، والتي يغلب عليها الطابع الساخر والبسيط عبر لوحاتٍ نالت إعجاب المتابعين.


1

حول الويب

غارديان: رسامو الكاريكاتير العرب يردون على شارلي إيبدو - الجزيرة

بوابة فيتو: بالصور.. رسامو الكاريكاتير يسخرون من وزير الثقافة ...

"فؤادة ووتش" تنتقد كاريكاتير "الأخبار": مسيء.. شبه النساء بالماشية

تشكيليون ينعون الفنان "عادل البطراوي"

إيران.. جائزة دولية لسجينة رسمت نقداً للنظام