مقتل البريطاني جنيد حسين "العقل الإلكتروني" لداعش في غارة أمريكية بسوريا

تم النشر: تم التحديث:
JUNAID HUSSAIN
جنيد حسين العقل الإليكتروني لداعش | social media

أعلنت الولايات المتحدة الخميس 27 أغسطس/ آب 2015، مقتل البريطاني "جنيد حسين" "العقل الإلكتروني" لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، وهو متسلل إلكتروني كان قد اخترق حساب رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، وهاجم حسابا خاصا بوزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق.

مصدر أمريكي مطلع قال إن ضربة نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار في سوريا قتلت متسللا إلكترونيا بريطانيا، قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إنه أصبح خبيرا إلكترونيا بارزا لتنظيم "داعش" في سوريا.

وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها الإعلان عن مقتل شخصية كبيرة بتنظيم الدولة الإسلامية خلال الأيام الثمانية الماضية، حيث قتل ثاني أكبر قائد للتنظيم في ضربة جوية أمريكية قرب الموصل بالعراق في 18 أغسطس/ آب.

المصدر الأمريكي أوضح أن البنتاجون ضالعة في الضربة التي قتلت "جنيد حسين" الذي كان يقيم في السابق في مدينة برمنجهام بإنجلترا.

تقرير صدر على موقع "سي. إس. أو. أون لاين" أكد أن الضربة الجوية التي نفذت بطائرة بدون طيار وقعت الثلاثاء قرب مدينة الرقة السورية.

وحسين البالغ من العمر 21 عاما سافر إلى سوريا في وقت ما خلال العامين الماضيين، هو البريطاني رقم 2 بحسب الأهميّة بين عناصر "داعش"، بعد "جهادي جون"، الذي ظهر في سلسلة فيديوهات إعدام قام بها التنظيم.


اختراق حساب توني بلير


وكان قد قضى عقوبة السجن لبعض الوقت عام 2012 بعدما اخترق حساب رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، وحصل على أرقام هواتف، وأجرى اتصالات مع الخط الساخن لمكافحة الإرهاب.

مصادر حكومية أمريكية وأوروبية قالت لرويترز في وقت سابق هذا العام إنها تعتقد أن حسين هو زعيم ما يسمي بـ"الخلافة الالكترونية" وهي جماعة للقرصنة الإلكترونية هاجمت في يناير/ كانون الثاني حسابا على تويتر خاصا بوزارة الدفاع الأمريكية، حيث نشرت "الخلافة الإلكترونية" بيانات تهديد لعناصر الجيش الأميركي، رغم أن المصادر قالت إنها لا تعرف ما إذا كان حسين قد شارك شخصيا في عملية التسلل.

وقالت المصادر الأمريكية انها واثقة من أن حسين قُتل في الضربة الجوية، لكن بعض الأشخاص شككوا في الأمر، وأن حسابين على موقع تويتر نقلا عن زوجته أنه ما زال حيا.

ويقول خبراء في مجال الأمن الالكتروني إنهم يعتقدون أن حسين والمتسللين الآخرين الذين يعملون مع الدولة الإسلامية يفتقرون إلى المهارات اللازمة لشن هجمات خطيرة على غرار تلك التي يمكن أن تؤدي إلى إغلاق شبكات كمبيوتر أو إلحاق أضرار ببنية تحتية ذات أهمية.


أبرز اختراقات "الخلافة الالكترونية"


ومن أبرز اختراقات "الخلافة الالكترونية" لداعش، شبكة "تي في 5 موند" الفرنسيّة، مما أدى لتوقف جميع قنواتها التلفزيونية عن البث، وفقدانها السيطرة على مواقعها الإلكترونية.

كما اخترقت "الخلافة الإلكترونية" حساب "نيوزويك" على "تويتر" في فبراير/شباط الماضي، ونشرت تهديدات لعائلة الرئيس الأميركي باراك أوباما. وفي يناير/كانون الثاني، اخترقت المجموعة الخطوط الجويّة الماليزية. وتعرّض موقع الانترنت لمطار إيطالي لهجوم إلكتروني في أبريل/نيسان يُعتقد أنّ "الخلافة" نفّذته أيضاً، حسب صحيفة العربي الجديد.

واخترقت أيضاً حساب "الرقة تُذبح بصمت" على "تويتر"، الذي يفضح ممارسات التنظيم في المدينة السورية في مايو/أيار الماضي. وتعرّض موقع المرصد السوري لحقوق الإنسان لعمليّة اختراق في يوليو/تموز الماضي، في ما يُعتقد أنّ الجناح نفّذه أيضاً.