جيش مصر الـ18 عالميا والأقوى عربياً تليه الجزائر والسعودية

تم النشر: تم التحديث:
EGYPTIAN ARMY
إحدى طائرات الجيش المصري | ASSOCIATED PRESS

نشر موقع "جلوبال فاير باور" منتصف شهر أغسطس/آب الجاري ترتيبًا لأقوى جيوش العالم، ترّبع فيه الجيش الأمريكي على موقع الصدارة عالميًا، بينما أتى الجيش المصري على رأس القائمة العربية، ثم الجزائر ثانية، فالمملكة العربية السعودية ثالثة، بينما حلّ الجيش الصومالي في ذيل القائمة العالمية.

فيما حلّت إسرائيل في المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وجاءت في المركز الـ11.

موقع "جلوبال فاير باور" المتخصص في شؤون الجيوش العالمية كشف في آخر تحديثاته عن ترتيب الجيوش على المستويات المختلفة أن الجيوش المصرية والجزائرية والسعودية استطاع التفوٌّق على جيوش بلدان متقدمة منها إسبانيا وهولندا والدنمارك.

فقد احتل الجيش المصري المرتبة 18 عالميًا، وهو مركز متأخر عما حل به سابقًا، إلا أنه تصدر قائمة الجيوش العربية والأفريقية مستندًا في ذلك على عدة عوامل يأتي في مقدمها العامل البشري ويليه العتاد العسكري.

أما الجيش الجزائري فقد حلّ في المرتبة 27، بعده مباشرة جيش السعودية في المرتبة 28، ثم جيش النظام السوري في المرتبة 42، بينما أتى الجيش المغربي خامسًا عربيًا وذلك في المرتبة 49.

الجيش الإماراتي احتل المرتبة 50، وبعده التونسي في المركز 58، ثم الأردني في المركز 64، فالعماني في 69، أما الكويتي فاحتل 71.

بينما كانت المراتب الأخيرة عربيًا من نصيب جنوب السودان (121)، والليبي (122)، وأخيرًا الصومالي في آخر مرتبة (126).

وعلى الصعيد العالمي، تبوّأ الجيش الأمريكي المركز الأول، متبوعًا بالروسي ثم الصيني، فالهندي، فالبريطاني خامسًا.

ويعتمد "جلوبال فاير باور" استراتيجية خاصة يتم من خلالها ترتيب الجيوش، ذلك بحسب قدرات كل منها وإمكانياتها البشرية والمادية والتكنولوجية بالإضافة إلى موقعها الجغرافي على خريطة العالم.

حول الويب

ترتيب الدول من حيث القوة العسكرية لعام 2015 ، ترتيب اكبر و اقوى ...

هافنغتون بوست: كيف خطت دوائر صناع القرار في الغرب حدود الشرق الأوسط؟