"بلاها لحمة".. حملة مصرية لمواجهة الغلاء

تم النشر: تم التحديث:
MEAT EGYPT
ASSOCIATED PRESS

قبل شهر واحد على حلول عيد الأضحى أو "عيد اللحمة" كما يطلق عليه في مصر، دشن نشطاء ومواطنين وربات بيوت، حملة (#بلاها_لحمة) للامتناع عن شراء اللحوم بعد الارتفاع القياسي في أسعارها واقترابها من 90 – 100 جنية (قرابة 12 دولار) للكيلو جرام، بما يعادل سدس راتب بعض الموظفين في مصر.

أسعار اللحوم البلدي والمستورد ارتفعت خلال أغسطس/ آب 2015 بحسب تقارير حكومية، بنسب تتراوح بين 20% و35% مقارنة بالشهر الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وموجة الحر، واقتراب عيد الأضحى، وتراوحت أسعار كيلو البقري بين 75 و85 جنيهاً، والضانئ بين 80 و95 جنيهاً، و42 و55 جنيهاً للمستورد البرازيلي.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي ترتفع فيها أسعار اللحوم في بلد يعيش نحو 40 % من سكانه تحت خط الفقر بحسب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، بل كانت هناك زيادة قبيل كل مناسبة يكون فيها اللحم طبقاً أساسياً كجزء من الاحتفال، مثل عيد الأضحى وشهر رمضان المبارك.

وهو ما دفع مصريين لإطلاق الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث بدأت من جنوب مصر الذي يعتبر أكثر المناطق فقرا بحسب إحصاءات مصرية، وبه قرابة 4065 قرية فقيرة، بهدف إجبار "الجزارين" على تخفيض الأسعار، وسرعان ما انتقلت لشمال مصر والقاهرة.

مصريون تذكروا مظاهرات اللحمة في سبعينات القرن الماضي، ضد "السيد مرعى" وزير الزراعة في عهد الرئيس الراحل السادات، وهتافات: "سيد بيه يا سيد بيه.. كيلو اللحمة بقي بجنيه"، بينما سعر الكيلو بلغ بعد حوالي 45 عاما 100 جنية تقريبا.

ولقيت الحملة تفاعلًا من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وغزى "هشتاج" الحملة #بلاها_لحمة"، موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

وكتب مصريون يدعون لتتبع خطي الكويتيين في حملة " #خلوها_تخيس" لمقاطعة الأسماك بعد ارتفاع أسعارها وتشجيع حملة " #بلاها_لحمة".




وشاركت حركات سياسية مثل "6 أبريل" في الحملة داعية لمقاطعة "اللحمة" حتى "تسترد حقك المنهوب".




كما أعلن مشاهير تضامنهم مع الحملة، وقالت الفنانة شيريهان عبر حسابها الرسمي علي "تويتر": "بلاها لحمة، أناشد جميع المواطنين القادرين على شراء اللحوم مقاطعتها دعماً لحملة بلاها لحمة وبلاها لحمة".



مصريون سخروا من عدم قدرتهم على شراء اللحوم والفراخ منذ فترة طويلة لضيق ذات اليد.



بعضهم دعا لأكل الفول "غذاء عامة المصريين الرئيسي" لما فيه من فوائد اللحوم وبرغم ارتفاع أسعاره فإنه وبالمقارنة باللحمة أرخص.



وقالت "ساندي": "عايزين نربي كل التجار الجشعين.. بلاها لحمة مش حنموت"، وعلق المغرد "فارس": "خش علينا بالكشري"، بينما قال "زكي" ساخرا: "أنا هقاطع اللحمة، بس أما أخلص ساندويتش الشاورمة اللي في إيدي".

مغردون انتقدوا الحملة التي تطالب بمقاطعة اللحوم معتبرين أن من سيلتزم بها هم الفقراء فقط.




وقالت "شيرين: "وزي ما عملنا مقاطعة الإنترنت وناس فاتحه نت بتشوف المقاطعة عاملة ازاي، هنلاقي ناس تروح تتفرج على الجزارين وتفاصل معاهم"، وقالت مريم متهكمة: "طيب الهوت دوج يخش ضمن إطار الحملة".


موقف مسؤولين من الحملة


من جانب آخر توقع "محمد شرف" نائب رئيس شعبة "القصابين" بغرفة القاهرة التجارية، أن تؤثر حملة المقاطعة على "تثبيت الأسعار في عيد الأضحى"، بشرط "توافر المعروض"، فيما قال مصريون أن الحملة لن تؤثر لعدم مشاركة كل الشعب، وبسبب الاقبال في العيد علي الشراء.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن اللحوم ترتفع أسعارها في موسم الإجازات والمصايف استغلالًا من الجزارين لإقبال المواطنين على شراء اللحوم بكميات أكثر.

سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، من جانبها أكدت أن التُجار والجزارين يبررون الارتفاع بسبب قلة اللحوم البلدي، والاستيراد بالدولار.


جزارون يشكون ما قبل المقاطعة


وقال جزارون أن مواطنين قاطعوا اللحوم منذ فترة طويلة قبل دعوات الفيس بوك لارتفاع أسعارها.

محمد وهبة، رئيس شعبة الجزارين باتحاد الغرف التجارية، أكد أن المواطنين مقاطعون لشراء اللحوم البلدي لارتفاع أسعارها، قبل حملة المقاطعة.

أسباب ارتفاع اللحوم أرجعها وهبة، لعدة أسباب؛ أهمها موجة الحر التي أفقدت العجول كميات كبيرة من أوزانها، وعزوف المربين عن التربية حالياً لارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأعلاف والخدمات البيطرية، ما أدى إلى خروج صغار المربين من السوق، بحسب بوابة الأهرام.


لحمة الحكومة والجيش تستفيد


حملة المقاطعة أحدثت رواجا في منافذ الحكومة التي تبيع لحوما مستورده رخيصة بالمقارنة باللحوم البلدية المحلية، كما أفادت منافذ بيع اللحوم التابعة للقوات المسلحة من مجازرها الخاصة.
واستفادت منها أيضا مجمعات الحكومة الاستهلاكية، باعتبار أن أسعارها تقل 60% عن أسعار الجزارين العاديين.




الجيش المصري، وأعقاب حملة "بلاها لحمة"، طرح لحوما ودواجن بأسعار مخفضة في محافظات الصعيد التي بدأت حملة المقاطعة.

وقال المهندس أحمد قاسم، رئيس مركز ومدينة القوصية بمحافظة أسيوط جنوب مصر، إن القوات المسلحة طرحت 5 أطنان من اللحوم والدواجن، سيتم بيعها بأسعار مخفضة.

وزارة التموين قالت في تصريحات صحفية، إنها تستورد نحو 65% من اللحوم بين المجمدة والحية، التي يجري بيعها في الأكشاك والمنافذ التابعة للجيش على مستوى الجمهورية، وإن اللحوم في المجمعات الاستهلاكية سعرها 59 جنيهاً فقط، بينما يصل سعر اللحوم البلدية لدى الجزارين إلى 90 جنيهاً، بعد أن كانت 75 جنيهاً.


7 ملايين كيلو جرام لحوم استهلاك العيد


وبحسب إحصاءات مصرية سابقة، وعلى الرغم من ارتفاع الأسعار، كشفت وزارة التموين والتجارة المصرية أن المصريين تناولوا 7 ملايين كيلو جرام لحمة في بعض أعياد الأضحى المبارك أغلبها خراف محلية.

إحصاءات سابقة للوزارة أكدت أن المصريين أكلوا 2.5 مليون كيلو جرام لحوم أغنام بلدية مصرية حية ومذبوحة و1.6 مليون كيلو جرام لحوم خراف طازجة مستورة، و400 ألف كيلو ضأن مجمد مستورد، و100 ألف كيلو بتلو مشفي مستورد، ومليون كيلو لحم جاموسي بلدي، و800 ألف كيلو لحم فيريزيان، و320 ألف كيلو بتلو محلي كمعدل متوسط لكل عيد أضحي.

حول الويب

ننشر أسعار اللحوم في محلات الجزارة بعد موجة من الغلاء

"بلاها لحمة".. حملة لمقاطعة اللحوم احتجاجاً على "جشع الجزارين" في مصر

نتيجة مقاطعة اللحوم: ارتفاع متوقع في اسعار الدواجن والاسماك

اتهامات للحكومة بالمسؤولية عن ارتفاع أسعار اللحوم

ننشر أسعار اللحوم المطروحة من وزارة الزراعة خلال عيد الأضحى

الأحزاب تدعم حملة "بلاها لحمة" لمواجهة غلاء الأسعار ودعم المواطن البسيط ...

مصر: حملة "بلاها لحمة" اعتراضاً على غلاء أسعار اللحوم - العربي الجديد

شريهان تدعم حملة «بلاها لحمة» | المصري اليوم

في قنا..كيلو اللحمة بـ 85 جنيها وحملة "بلاها لحمة"لمواجهة الغلاء