سقوط 70 جريحا في مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن بلبنان

تم النشر: تم التحديث:
LEBANON
مظاهرات "طلعة ريحتكم" فى لبنان | Anadolu Agency via Getty Images

انتشرت قوات من الجيش اللبناني مساء الأحد 23 أغسطس/آب 2015 في شوارع وسط بيروت لإنهاء أعمال الشغب الواسعة، التي تخللت المظاهرات، بعد أن عمد بعض المتظاهرين للاشتباك مع قوات الأمن.

قوة كبيرة من الجيش معززة بمدرعات عسكرية، دخلت وسط العاصمة اللبنانية، بعد فشل القوى الأمنية، في إنهاء أعمال الشغب، التي شابت المظاهرات المنددة بأزمة النفايات والفساد في البلاد.

وأصيب أكثر من 70 متظاهرا لبنانيا في التظاهرة التى نظمت احتجاجا على عجز الحكومة عن حل أزمة النفايات المستمرة منذ أكثر من شهر، وذلك بعد مواجهات مع الأمن.

يأتي ذلك فيما أعلن محتجون لبنانيون الإثنين 24 أغسطس/ آب 2015 إنهم أرجأوا مظاهرة كان من المقرر تنظميها مساء الاثنين بعد أن شهدت احتجاجات أمس اشتباكات مع قوات الأمن في بيروت.

وقال منظمو الحملة عبر صفحتهم على الفيسبوك إنهم سيعقدون مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم لشرح قرارهم.

وكان منظمو تظاهرات حملة "طلعت ريحتكم" في بيروت قد أشاروا إلى أن هناك مجموعة من الشباب اندست في صفوفهم وهي من أثارت الشغب، وقرروا نقل اعتصامهم إلى ساحة "الشهداء".

الأزمة بين المتظاهرين في لبنان وقوات الأمن تصاعدت خلال اليومين الماضيين، إثر محاولات المتظاهرين اقتحام مقر الحكومة ببيروت.

lebanon

ورغم تمسك منظمي التظاهرات على سلميتهم، إلا أن مشادات وقعت اليوم أيضا بعد محاولة الأمن دفع المتظاهرين للتراجع إلى الخلف عبر إطلاق خراطيم المياه، وإزاء إصرار المتظاهرين عمدت قوات الأمن إلى إطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.

lebanon

شبان عشرينيون بعضهم كان ملثما قام برشق قوات مكافحة الشغب الذين وقفوا خلف سواتر حديدية وأسلاك شائكة، بعبوات المياه المخلوطة بالرمل الذي جمعوه من حديقة ساحة رياض الصلح وبالأخشاب والحجارة التي اقتلعوها من أرض الحديقة.

كما حاول المتظاهرون إزالة السياج الشائك الذي وضعته قوات الأمن لمنع المعتصمين من التقدم إلى مقر الحكومة، وأحرقت مجموعة من الشبان دراجة نارية على مرأى من قوات الأمن، وحاولوا تشكيل حاجز مستعينين بطاولات ولوحات خشبية.

مصدر في الصليب الأحمر اللبناني أكد أن عشرين متظاهرا أصيبوا نتيجة إلقاء القنابل المسيلة للدموع، وتم نقل 13 منهم إلى المستشفيات.


هؤلاء من اقتحموا المظاهرة السلمية مستعدون لبدء اعمال الشغب ولافتعال قوات الامن. ما مرقت علينا. #طلعت_ريحتكمThis video...

‎Posted by ‎طلعت ريحتكم‎ on‎ 23 أغسطس، 2015


"طلعت ريحتكم" تتبرأ


مواجهات الأحد بدأت مع الأمن اللبناني فيما كان منظمو الاعتصام من حملة "طلعت ريحتكم" يهتفون وحولهم الآلاف "سلمية سلمية" في إشارة إلى الطابع السلمي لتحركهم.

ومع تفاقم المواجهات، دعا منظمو التحرك المتظاهرين إلى التوجه نحو "ساحة الشهداء" المجاورة وترك المجموعة "المندسة" التي قررت مواجهة القوى الأمنية.

جوي أيوب أحد منظمي التحرك قال إنه لا علاقة لنا بهذه المجموعة المندسة التي تشتبك مع القوى الأمنية، مضيفا "نحن انسحبنا من ساحة "رياض الصلح" حيث وقعت المواجهات وتوجهنا إلى ساحة الشهداء لنثبت أنه لا علاقة لنا بهذا العنف ولنؤكد سلمية تحركنا".

وطالبت الحملة على صفحتها على فيس بوك بمغادرة ساحة رياض الصلح.

Please, everyone who is still there. Evacuate immediately. إلى جميع المواطنين الذين ما يزالون متواجدين في محيط رياض الصلح وساحة الشهداء... رجاءً إخلاء الساحتين فوراً

‎Posted by ‎طلعت ريحتكم‎ on‎ 23 أغسطس، 2015



وأفادت مراسلة فرانس برس أن آلافا من الأشخاص معظمهم من الشبان وبينهم نساء وأطفال تجمعوا عصرا بهدوء قرب السرايا الحكومية، مقر رئاسة الوزراء، وكان بعضهم يهتف "حرية حرية" و"الشعب يريد اسقاط النظام".


رئيس الحكومة يهدد بالاستقالة


ومن جهة أخرى هدد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام بالاستقالة مع تسبب السخط الشعبي في استقطاب الآلاف للنزول إلى الشوارع.

وبلغ الغضب من حكومة الوحدة التي يقودها سلام وتضم ساسة منقسمين في لبنان ذروته في الأسابيع الأخيرة بسبب الفشل في حل أزمة تراكم القمامة. وهو ما يجسد إخفاقا أوسع للدولة الضعيفة.

وعانت حكومة سلام من حالة من التعثر جراء الخصومات السياسية والطائفية التي فاقمتها أزمات أوسع نطاقا في الشرق الأوسط ومن بينها الحرب في سوريا المجاورة.

وقال سلام في خطاب بثه التلفزيون "أنا بصراحة لست ولن أقبل أن أكون شريكا بهذا الانهيار. خللي (دعوا) كل المسؤولين والقوى السياسية يتحملوا."

وأضاف "موضوع النفايات هو القشة التي قصمت ظهر البعير لكن القصة أكبر بكثير من هذه القشة هذه قصة النفايات السياسية في البلد."

وعلق بعض المغردون اللبنانيون على الأزمة فى لبنان على موقع تويتر واعتبر بعض الفنانين البنانيين أن الأزمة فى النظام.

حول الويب

تجدد المواجهات بين الأمن اللبناني والمتظاهرين وسط بيروت (بث مباشر ...

استمرار الاعتصام وسط بيروت.. والمشنوق يتعهد بالمحاسبة - العربية.نت

16 جريحا على الأقل في مواجهات بين الأمن ومتظاهرين بسبب النفايات ...

حالة من الفوضى بوسط بيروت...والمعتصمون انسحبوا الى ساحة الشهداء

الأمن اللبناني يقمع مجددا معتصمين مطالبين بـ"إسقاط النظام"