في زمن المآسي والنزاعات المسلحة.. 7 أفلام حربية لا تفوّت

تم النشر: تم التحديث:

يقول الفيلسوف والمفكر الهولندي إيرازموس إن الحرب رائعة لمن لم يخضها، وقد يكون هذا السبب وراء نجاح الأفلام الحربية كونها توفر مشاهد إثارةٍ وعنفٍ بعيداً عن المعاناة والألم التي يخوضها الجنود على أرض الواقع.

لكن النزاعات المسلحة والحروب التي تعيشها المنطقة، كشفت للكثيرين حجم المآسي والويلات المترتبة على الحروب التي كانت يوماً مجرد قصةٍ تُروى أو فلم يُشاهد.

فيما يلي مجموعةٌ من الأفلام الحربية والعسكرية التي تستحق المشاهدة، والتي من شأنها أن تسلط المزيد من الضوء على واقع الحياة العسكرية وإكراهاتها:

1- The Guns of Navarone (1961):



alhrwb

فيلم إنكليزي - أميركي مشترك، مأخوذ عن رواية للكاتب الإسكتلندي أليستار ماكلين تحمل نفس الاسم. يروي قصة فرقة كوماندوز مؤلفة من بريطانيين ويونانيين يتم تكليفهم سنة 1943 بمهمة تدمير مدافع مضيق نافارون الضخمة في بحر إيجه، الذي يسيطر عليه النازيون إبان الحرب العالمية الثانية، لفك الحصار عن ألفي جندي بريطاني يطوقهم الألمان.

بلغت ميزانية الفيلم 6 ملايين دولار، وهو من بطولة غريغوري بيك وأنطوني كوين، ومن إخراج لي طومسون.



2- Lion of the Desert (1981):


alhrwb

فيلم أميركي - ليبي مشترك، يحكي قصة القائد الليبي عمر المختار ومقاومته للاحتلال الفاشي الإيطالي قبل الحرب العالمية الثانية، خصوصًا معاركه العنيفة والدموية مع القائد العسكري الإيطالي غراتسياني، الذي أرسله موسوليني خصيصًا لقمع الثورة الليبية.

وبعد معارك طاحنة يقع عمر المختار أخيرًا في الأسر ويتم إعدامه سنة 1931.

بلغت ميزانية الفيلم حوالي 35 مليون دولار، وهو من بطولة أنطوني كوين وأوليفر ريد، ومن إخراج الأميركي من أصل سوري مصطفى العقاد.





3-Saving Private Ryan (1998):



alhrwb

فيلم أميركي من إنتاج سنة 1998، يروي قصة مجموعة صغيرة بقيادة النقيب جون ميلر، الذي يتم تكليفه بالبحث عن المجند رايان وإعادته إلى الولايات المتحدة الأميركية بعد مقتل أشقائه الثلاثة في الحرب العالمية الثانية. يستند الفيلم إلى مزيج من الأحداث الواقعية التي شهدتها الحرب، خصوصًا هجوم قوات الحلفاء على ساحل أوماها سنة 1944.

بلغت ميزانية الفيلم 70 مليون دولار، وهو من بطولة توم هانكس وإدوارد بورنز ومات ديمون وفان ديزل، ومن إخراج ستيفن سبيلبرغ الذي حصل على أوسكار أحسن إخراج.





4- Behind Enemy Lines (2001):



alhrwb

فيلم أميركي مقتبس من قصة واقعية تتحدث عن إسقاط صربيا إبان الحرب البوسنية سنة 1995 لطائرة أميركية مقاتلة انطلقت لتصوير مواقع الصرب والبحث عن دلائل ارتكابهم لمجازر عرقية بحق المسلمين. يُقتل الطيار، فيما يهرب المساعد المدعو كريس، ليدخل في مطاردات ومواجهات عنيفة مع الصرب قبل أن يتم إنقاذه.

بلغت ميزانية الفيلم 40 مليون دولار، وهو من بطولة أوين ويلسون وجين هاكمان وغابرييل ماشت، ومن إخراج جون مور.





5-Enemy at the Gates (2001):



alhrwb

فيلم أميركي - ألماني - بريطاني - فرنسي - آيرلندي مشترك، وهو يقص مطاردة ثنائية بين القناص السوفيتي الشهير فاسيلي زايتسيف وعدوه القناص الألماني إرفين كونيغ، أثناء حصار ستالينغراد من قبل القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية. كما يعرض لطفولة فاسيلي في جبال الأورال وتدريبه على القنص من قبل جده.

بلغت ميزانية الفيلم 68 مليون دولار، وهو من بطولة جود لو وإد هاريس ورايتشل ويسز، ومن إخراج جون جاك أنو.

إعلان الفيلم:



6- Black Hawk Down (2001):



alhrwb

فيلم أميركي أيضا يحكي عن الحرب الصومالية في بداية التسعينات وعملية تحرير طاقم المروحية الأميركية التي سقطت على يد مقاتلين صوماليين بعد قرار الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش الأب التدخل لقلب نظام الحكم في الصومال تحت قيادة الجنرال محمد فرح عيديد.

يسرد الفيلم المعاناة التي عاشها الجنود الأميركيون أثناء محاولتهم تأدية المهمة الموكلة إليهم، وتم تصويره في مدينة سلا المغربية، وحضر بعض الجنودبعض مراحل التصوير التي استمرت عدة أشهر.

بلغت ميزانية الفيلم 92 مليون دولار، وهو من بطولة جوش هارتنت ومن إخراج ريدلي سكوت.



7- We Were Soldiers (2002):



alhrwb

فيلم أميركي يتناول أحداث معركة "درانك"، أول معركة فعلية بين القوات الأميركية وقوات فيتنام الشمالية خلال الحرب الفيتنامية، وذلك سنة 1965. كما يتطرق لتكتيك إنزال 400 جندي أميركي عبر المروحيات على علو منخفض في الأحراش المحاصرة بالجنود الفيتناميين، وهو التكتيك الذي قاده فعليًّا العقيد هارولد موور.

أحداث الفيلم مستقاة من كتاب يحمل نفس الاسم لجوزيف غالاوي، المراسل الصحفي الذي شهد الأحداث الواقعية.

بلغت ميزانية الفيلم 75 مليون دولار، وهو من بطولة ميل غيبسون وسام إليوت، ومن إخراج راندال والاس.

إعلان الفيلم: