احذر الموسيقى الصاخبة في السيارة.. فقد تصيبك بالصمم

تم النشر: تم التحديث:
NOISE HEARING
Colin Hawkins via Getty Images

يهرب البعض من الضوضاء إلى الضجيج من خلال إغلاق نوافذ السيارة تجنباً للاستماع إلى أصوات السيارات في الشارع، فيعزلون أنفسهم بالاستماع إلى الأغاني والموسيقى الصاخبة.

في الحالتين، أنت معرض لضعف السمع إذا تجاوز تعرضك للضوضاء أكثر من 4 ساعات يومياً!

الطبيب الألماني ديرك هاينريش حذر من أن التعرض لضوضاء بشدة صوت أعلى من 85 ديسيبل لمدة أكثر من 4 ساعات مستمرة يومياً، مشيراً إلى أن ذلك قد يُلحق تلفاً بحاسة السمع.

وأوضح هاينريش، عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة، أن هذه الشدة تعادل تقريباً شدة الصوت عند قيادة السيارة مع غلق النوافذ.

وأضاف هاينريش أن ضوضاء الشارع، التي يمكن سماعها من داخل المنزل، لا تصل إلى هذه الدرجة من الشدة، مشيراً إلى إمكانية محاربة الضغط العصبي الناجم عن ضوضاء المرور المستمرة من خلال الاستماع إلى الموسيقى، والتي تعد بالتأكيد أفضل من ضجيج السيارات المستمر.



noise hearing

يذكر أن الحديث الهامس يقدر من 20- 30 ديسيبل, أما المحادثات العادية، فتتراوح بين 50-60 ديسيبل، بينما يتساوى صوت الطائرة عند الإقلاع والموسيقى الصاخبة والرعد حيث يتراوح بين 120 و130 ديسيبل، أما الموسيقى الهادئة فتقدر بـ 30-40 ديسيبل.

وتشير نتائج التجارب العلمية إلى أن أكثر الأصوات إزعاجاً لأذن الإنسان هو صوت احتكاك السكين بالزجاج، وفرامل وبوق السيارة، وصوت احتكاك الطباشير بالسبورة.

حول الويب

كيف تقي نفسك من الضوضاء والضجيج؟ - جريدة الرياض

طنين الاذن اسبابة وعلاجة - ثقف نفسك

أسباب ضعف السمع أو الصمم الحسي والعصبي - إتحاد هيئات رعاية ...

أسباب ضعف السمع – طبيب دوت كوم

أكثر الأصوات إزعاجا للأذن