لماذا اقترض السعوديون 400 مليار ريالاً في 2014؟

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI SHOPPER
BILAL QABALAN via Getty Images

يعاني السعوديون من مشاكل جمّة فيما يتعلق بسياستي الاقتراض والادخار، حيث تشير دراسات حديثة أن 89% من المواطنين مدينون للبنوك، في حين يفتقر 30% منهم لثقافة الادخار وسط غياب الوعي الكافي بأنماط الإنفاق الحقيقية.

وكان مؤشر الصكوك الوطنية للادخار في دول مجلس التعاون الخليجي، كشف مطلع العام الجاري أن نسبة التوفير لدى الشباب السعودي لا تتجاوز 10%.

وبحسب الاستبيان الذي أجري مؤخراً، فإن 3.5 مليون شخصاً استدانوا نحو 400 مليار ريال في العام 2014.

ويرى عضو صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية أسامة صالح الشمري - في لقاء مع صحيفة Arab News الصادرة باللغة الإنكليزية -، أن غياب ثقافة الادخار تتسبب في صعوبات اقتصادية عدة، مرجعاً ذلك إلى غياب الوعي بكيفية الانفاق.



saudi shopper

واعتبر الشمري أن سوء إدارة الأموال تتسبب في العديد من المشاكل للعائلات، ما يؤدي إلى تدهور الوضع المالي والاجتماعي، مشيراً إلى أن الأسر الناجحة هي التي تتبنى وضع خطط للإنفاق.

أما الأخصائي الاجتماعي مشعل القرشي فعزا خلال لقائه مع Arab News، نهج المواطنين السعوديين في الحصول على قروض عالية إلى رغبتهم في الشعور بالانتماء والمساواة مع الآخرين، إلى جانب محاولة البعض لأن يكون ندًا لأقرانه ومواكبة المظاهر، سواءاً كان ذلك في الملبس أو المسكن أو الطعام، وبالتالي، فهم ينفقون أكثر مما يدخرون.

من جانبها، اعتبرت مدير تنمية الموارد البشرية آسيا إبراهيم داود، أن الأسرة تلعب دورًا هامًا في تعزيز ثقافة الإسراف. خاصة أن الأوضاع المالية الجيدة بالمملكة دفعت الكثيرين إلى تدليل الأطفال والاستجابة لكل مطالبهم.

وشددت داود في حوارها مع الصحيفة السعودية على إن الإعلانات والعروض تلعب دورًا أيضًا في تحويل الأسر والأفراد إلى منفقين، بغض النظر عن مستويات الدخل، إلى جانب المدارس التي لا تساهم في تعليم الأطفال كيفية ترشيد الإنفاق، فيما تعج الأسواق بالكثير من المنتجات الالكترونية وألعاب الفيديو.

وطالبت آسيا بتوجيه الأطفال حتى يتبنوا سياسات استهلاك عقلانية منذ الصغر، مشددة على ضرورة أن تكون العائلات مثالًا يحتذى به في كيفية الإنفاق.

يشار أن قطاع التمويل الشخصي وبطاقات الائتمان استحوذ على النسبة الأعلى من القروض التي قدمتها المصارف السعودية العام المنصرم، إذ أشارت صحيفة “الاقتصادية” أن مجموع هذه القروض بلغ 399.9 مليار ريال تقريبا (%31 من صافي القروض).

حول الويب

31 % من قروض المصارف للأفراد .. 400 مليار ريال بنهاية 2014 - صحيفة ...

القروض الشخصية.. «النظام حمى الجميع» والمصارف لم تغرق المواطنين ...

322 مليار ريال قروض استهلاكية للسعوديين في عام - التحرير

أبناء الطبقة الوسطى بالخليج يهربون من الحرارة المرتفعة إلى جبال الألب

اعتماد 69 قرضا صناعيا في السعودية بـ 4.2 مليار ريال

"سمة": الإقراض في السعودية تجاوز 400 مليار ريال