"شقة الحرية" و"أبو شلاخ".. أبرز تركات غازي القصيبي الأدبية

تم النشر: تم التحديث:
GHAZY
Alamy

حلت أمس ذكرى وفاة الكاتب والشاعر والدبلوماسي السعودي الراحل غازي القصيبي، والذي يعد أحد أشهر الروائيين والكتاب في المملكة.

القصيبي الذي صارع المرض لفترة طويلة لم يتوانَ عن الكتابة خلالها لينتج مؤلفات حازت إعجاب الكثير من القرّاء والنقاد، فأصدر ما يزيد عن 60 كتاباً، تنوعت ما بين دواوين ومختارات شعرية وروايات وسيرة ذاتية وكتب سياسية واجتماعية وإدارية، كما أثار بقصائده وكتبه الكثير من المياه الراكدة.



ghazyalqsyby

أهم إنتاجاته الأدبية:

أقصوصة الزهايمر:

يعد أحد أهم كتب القصيبي، وهو عبارة عن 12 رسالة يكتبها يعقوب العريان بطل الرواية لزوجته، محاولاً من خلالها تلخيص يومياته مع مرض الزهايمر، من مقر إقامته في الولايات المتحدة، حيث فضّل أن يواجه المرض بعيداً عن عائلته وبمشاركة شخصيات أخرى تعاني من نفس المرض.

يعرج القصيبي في ثنايا الرسائل على قضايا حساسة تشغله، كالاختلاط والمراهقة والقضية الفلسطينية والسياسة الأمريكية، كدليل على أن المريض لم ينفصل تماماً عن واقعه.



azzhaymr

شقة الحرية:

وهي الرواية التي منعت لفترة من التداول في السعودية، تحكي قصة مجموعة من الشبان مختلفي التوجهات والأفكار يسكنون معاً في القاهرة أثناء دراستهم الجامعية هناك. وتفصّل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي (1948 - 1967).



ghazy

دنسكو

خاض الدكتور غازي القصيبي، عام 1999 غمار المنافسة للفوز بمنصب المدير العام الثامن لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم: اليونسكو. وفي ذروة التنافس الحامي، وُجّه سؤال إلى القصيبي عمّا سيفعله إن لم يفز بالمنصب، فكانت اجابته: "كتابة رواية". وبعدما اختير أستاذ القانون والدبلوماسي الياباني كوتشيرو ماتسورا مديراً عاماً للمنظمة لمدة 6 سنوات في 1999؛ أصدر القصيبي دنسكو عام 2000 لتروي خفايا وكواليس الترشيحات والانتخابات.



ghazy

أبو شلاخ البرمائي

رواية تنتمي للأدب الساخر، فهي نقد للأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية العربية، مطعّماً بالـ "الشلخ"، أي المبالغ حد الكذب، في شخصية أبو شلاخ، والذي أضفى على الرواية جوّاً من المرح والفكاهة، في مزيج بين الخيال والواقع ونفحات من السخرية السوداء.

نقلت الرواية إلى الشاشة كمسلسل تلفزيوني أدى بطولته الممثل السعودي فايز المالكي، كما اختارها برنامج المحترف للفنون المسرحية لتكون أولى مسرحيات "المحترف" لسنة 2011.



ghazy

حكاية حب

لاتتعدى صفحات الرواية الـ 120 صفحة، لكنها ساحرة وممتعة. تنبثق أحداث الرواية من أحلام مصاب بمرض عضال لا أمل بالشفاء منه.

ترتبط هذه الرواية ارتباطاً وثيقاً بأغنية "زمان الصمت" للفنان طلال مداح.



ghazy

رجل جاء وذهب:

تدور أحداثها الرواية حول امرأة نشأت في بيئة اجتماعية متواضعة وفقدت والدها وهي صغيرة، فعاشت مع والدتها التي تلبي لها جميع احتياجاتها بلا رقيب أو حسيب، إذ لا أخ لها ولا أب يوجهانها إلى الصواب لتتزوج من رجل كبير في السن.

يذكر أن الرواية امتداد لرواية “حكاية حب”، فالبطلة هنا هي روضة، الشابة الذكية ذات الشخصية القوية والتي تمتلك نعمة الرؤيا التي تتحقق في لمح البصر. تعلمت منذ نعومة أظفارها بأنها شؤم، وحين وجدت الحبيب أجبرت نفسها على أن لا تعترف له بحبها كتحايل على القدر حتى تكتشف بأنه مصاب بالسرطان.



ghazy

حول الويب

تحية في الذكرى الخامسة لرحيل غازي القصيبي

غازي القصيبي.. روح تصدح في ذاكرة السعوديين