درجات الحرارة المرتفعة تسبب تشوهات للجنين

تم النشر: تم التحديث:
PREGNANT FEVER
JackF via Getty Images

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين الأمهات الحوامل من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة في شهور الصيف، خاصةً أنها لا تؤثر فقط على المزاج العام للحامل، وإنما ترفع خطر حدوث ولادة مبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

وتستند الرابطة في تحذيرها إلى دراسة أمريكية حديثة بحثت مدى تأثير درجة حرارة الهواء العالية، التي تعرضت لها الحوامل في ولاية ماساتشوستس الأمريكية في الفترة من عام 2000 وحتى عام 2008، على صحة الأطفال عند الولادة، وخاصة الوزن.

وأظهرت الدراسة أن ارتفاع درجات الحرارة بمعدل 8.5 درجات في المتوسط خلال الثلث الأخير من الحمل تسبب في زيادة خطر حدوث ولادة مبكرة، أو أدى إلى تراجع الوزن عند الولادة في الميعاد الطبيعي بحوالي 17 غراماً.

كما أن ارتفاع درجة حرارة الأم الحامل من شأنه أن يصيب الجنين بتشوهات خلقية، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وهو ما يعرف بتشوه الأنبوب العصبي neural tube defects، سيما إذا ارتفعت حرارة جسم الحامل إلى أكثر من 39.5 درجة لمدة تزيد عن يومين.


نصائح قبل الذهاب إلى الطبيب




pregnant fever

إذا شعرت بأعراض ارتفاع درجة الحرارة مثل الصداع وألم الرأس، أو الشعور بالارتعاش، أو ألم المفاصل عليك باتباع النصائح التالية:

- إلزمي الفراش وتجنبي المجهود المفرط.

- تجنبي الملابس الثقيلة.

- عليك بكمادات المياه الباردة، أو الاستحمام بماء فاتر أو دافىء.

- أكثري من تناول السوائل وخاصة المياه.

- تناولي أدوية خوافض الحرارة المسموح بها أثناء الحمل - وتحت إشراف الطبيب -.

أما إذا شعرت بآلام في البطن أو علامات لنزول الماء، فعليك التوجه فوراً إلى الطبيب، كذلك إذا تكررت الحمى أكثر من مرة خلال ثلاثة أسابيع.

حول الويب

نصائح ومعلومات ذهبيه للحوامل | •] - الكاتب: konana نصائح ومعلومات ...

معلومات هامة للحامل لتطور الجنين بالاسبوع*******منقول