علاء عبد الفتاح من سجنه: لا أمل في إصلاح الدولة بمصر

تم النشر: تم التحديث:
ALAA ABDEL FATTAH
الناشط السياسي المصري المعتقل علاء عبد الفتاح | huffpostarabi

أكد الناشط السياسي المصري علاء عبد الفتاح في حوار معه من داخل سجنه، أنه لا يرى أملا في إصلاح أي من مؤسسات الدولة في مصر بما فيها مؤسسة الرئاسة، معتبراً أن الثورة على هذه المؤسسات هي الحل.

عبد الفتاح الذي يقضي فترة عقوبة 5 سنوات بتهمة "انتهاك" قانون التظاهر، تحدث مع "هافينغتون بوست عربي" عبر والدته التي نقلت إليه الأسئلة وأجاب هو عليها شفهيا.

ويعد عبد الفتاح من أبرز وجوه ثورة 25 يناير/كانون الثاني التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011. وعرفت القضية التي صدر فيها الحكم عليه إعلامياً بـ"أحداث مجلس الشورى"، وكانت قد وقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.

وتحدث علاء عن ظروف سجنه وظروف سجن المعتقلين الآخرين، معتبرا أن وضعه يبقى "أفضل من غيره ومحتملا بالمقارنة" مع ظروف سجن الإسلاميين.

وقلل من أهمية الحديث عن مصالحة بين النظام والشباب في مصر معتبرا أن النظام لا يهتم بهذه المصالحة من ناحية، كما أن الشباب لم يعودوا يشكلون قوة فاعلة، ولن تكون المصالحة معهم مؤثرة حتى لو تمت، ولكنه قال إن المصالحة بين النظام والإسلاميين هي التي يمكن أن تكون مؤثرة (إيجابا أو سلبا).

وستقوم "هافينغتون بوست عربي" بنشر الحوار الكامل مع علاء عبد الفتاح قريبا.

حول الويب

السجن المشدد خمس سنين للناشط علاء عبد الفتاح - الجزيرة

الحكم بسجن الناشط المصري علاء عبد الفتاح خمس سنوات - BBC Arabic

الوطن | ماذا قال شباب الثورة بعد سجن علاء عبدالفتاح؟

الحُكم على علاء عبد الفتاح: الانتقام من رموز الثورة - العربي الجديد

"أين ذهبت المعارضة؟".. محللو السياسة يختلفون حولها.. حسن نافعة: أغلب النخب معارضون.. وهاشم ربيع: الأحزاب متماهية مع النظام الحالى فى مواجهة الإرهاب ...