مشاهير يتفاعلون مع الذكرى الثانية لفض اعتصام رابعة والنهضة

تم النشر: تم التحديث:
ELBARADEI
د.محمد البرادعي | ASSOCIATED PRESS

في الذكرى الثانية لفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة"، لم يجد الكثير من مشاهير السياسة والفن المصريين والعرب بداً من المشاركة في المناسبة -كل بطريقته وكل بحسب وجهة نظره- عبر منصات الشبكات الاجتماعية.

عملية الفض التي خلفت أكثر من مئات القتلى بحسب المنظمات الحقوقية الدولية التي تباينت أرقامها وتتراوح ما بين 900 و2600 وفق تقديرات مختلفة.

محمد البرادعي


وكان من أبرز المعلقين في الذكرى الثانية د. محمد البرادعي، نائب رئيس جمهورية مصر السابق والقيادي بجهة الإنقاذ، وقال في تغريدة له على موقع تويتر:

تدوينة البرادعي أثارت جدلا وسط المغردين، فقد اتهمه البعض بأنه أيد اقتحام الميدانين، فيما قال آخرون إن البرادعي استقال من منصبه بسبب "المجزرة" التي حدثت.

محمد المنصف المرزوقي


الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، "ترحم" في حسابه الشخصي على فيسبوك على ما اعتبره "شهداء رابعة والنهضة وكل شوارع وميادين مصر"، ووجه التحية إلى الرئيس الأسبق محمد مرسي الذي وصفه بالمناضل.

رحم الله شهداء رابعة والنهضة وكل شوارع وميادين مصر رحم الله كل شهداء ثورات الربيع العربي .حيّا الله أخي المناضل الكبير...

‎Posted by Moncef Marzouki - Page officielle on‎ 14 أغسطس، 2015



كينث روث

كينث روث، المدير التنفيذي لمؤسسة هيومن رايتس ووتش، نشر أيضا عدة تغريدات عن عدم محاسبة من "قتل أكثر من 817 شخص رغم مرور عامين".


تميم البرغوثي

الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي تضامن مع ذكرى الفض قائلا "صبرا وشاتيلا في شوارع القاهرة، هذا ما جرى في مثل هذا اليوم منذ سنتين".

صبرا وشاتيلا في شوارع القاهرة، هذا ما جرى في مثل هذا اليوم منذ سنتين، من أمر بالمذبحة ومن نفذها ومن أيدها ومن سكت عنها م...

‎Posted by Tamim Al-Barghouti on‎ 13 أغسطس، 2015


عمرو سلامة

المخرج السينمائي عمرو سلامة اعتبر يوم الفض ذكرى سوداء وقال:


ثروت الخرباوي

في المقابل قال ثروت الخرباوي المحامي المنشق عن جماعة "الإخوان المسلمين" والمرتبط بالنظام المصري أن من قتل ضحايا الفض هو من دفعهم للاعتصام وقطع الطريق والتعدي على المواطنين.

إنما قتلهم من دفعهم للاعتصام وقطع الطريق والتعدي على المواطنين وإيذاء سكان ورواد حي بأكمله، وإنما ذبحهم من سلحهم ثم خدعه...

‎Posted by Tharwat Elkherbawy on‎ 13 أغسطس، 2015


داليا زيادة

أما الناشطة الحقوقية داليا زيادة فقد تحدثت عن ذكرى الفض بمعتبرة أنه يوم انتصرت فيه مصر على الإرهاب.


نبيل الحلفاوي

الفنان المصري نبيل الحلفاوي انتقد أداء الإخوان المسلمين، وقال في تغريده له إن أنصار الفض يحيون الذكرى بهمة تفوق أنصارها.

إلى ذلك، دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إلى إجراء تحقيق دولي في الفض "الوحشي لأحداث ميدان رابعة العدوية".

وقالت المنظمة في بيان لها الجمعة 14 أغسطس "بالنظر إلى رفض الحكومة المصرية لإجراء تحقيق جدي في وقائع القتل أو تقديم أي تعويض للضحايا، فإن على مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إقرار لجنة دولية للتحقيق في الفض الوحشي لاعتصام رابعة العدوية وغيره من وقائع القتل الجماعي للمتظاهرين في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2013".