"باركور".. من ثكنات الجيش الفرنسي إلى الشوارع العربية

تم النشر: تم التحديث:
PARKOUR
ABDULLAH DOMA via Getty Images

شهدت السنوات الأخيرة انتشار رياضة “باركور(PK)” أو القفز الحر في العديد من البلدان العربية، وهي مجموعة من القفزات التي تساعد على الانتقال بسهولة وسرعة، استعانةً بالجدران والصخور والأشجار، ويمكن تأديتها فردياً أو ضمن فريق.

واستوحى الفرنسي ديفيد بيل ووالده ريموند فكرة هذه الرياضة في الثمانينيات من تمارين parcours du combattant التي اشتهر بها الجيش الفرنسي، والتي تعنى بالانتقال من النقطة “أ” إلى النقطة “ب” باستخدام العقبات التي تواجهك في الطريق.

ويسمى ممارس هذه الرياضة بالـ “تريسور”.





وشهد العام 2003 بداية انتشار “باركور” بشكل واسع بفضل الفيلم الوثائقي Jump London (قفزة لندن)، والذي عرضته إحدى القنوات البريطانية عن 3 شباب فرنسيين كانوا يمارسون الرياضة في شوارع العاصمة البريطانية.





ثم تبعه فيلم آخر Jump Britain (قفزة بريطانيا) في العام 2005، ليشجع البريطانيين على ممارسة هذه الرياضة.





من بين الفرق الشهيرة في رياضة "باركور"، Urbanfreeflow، ويعتبر داميان والتر من أشهر من يؤدون هذه الرياضة بشكل فردي وله آلاف المعجبين على قناته في يوتيوب.

كذلك ظهرت في العالم العربي فرق تؤدي "باركور"، في مصر من خلال فريق Parkour Egypt، كما ظهرت في دول عربية أخرى مثل الكويت والسعودية والجزائر.





إما قطاع غزة، فوصلته هذه الرياضة في العام 2005 على يد مجموعة من الشباب الذين أسسوا فريق PK Gaza، والذين مارسوا الرياضة على الرغم من الظروف الصعبة التي يعيشون فيها.





حول الويب

رياضة الـ"باركور" تنسي الشباب الحرب في كابول

الباركور.. رياضة تنفيس الاحتقان في لبنان

باركور غزة: دمار مبانٍ أو دمار بيوت؟

«باركور» رياضة مبتكرة بلا قوانين

الباركور فن يُغني عن الخدع السينمائية

بالفيديو.. باركور بالدراجة لثانية واحدة