8 نصائح تساعدك في إنجاز الأعمال المنزلية

تم النشر: تم التحديث:
HOUSE WIFE
Shutterstock / Olesia Bilkei

تعاني ربات المنزل - وخاصةً العاملات منهن - من عدم امتلاك الوقت الكافي لإنجاز المهام المنزلية اليومية، من طبخٍ وتنظيفٍ وشراء مستلزمات المنزل والعناية بالأسرة.

ولتقليص الوقت المطلوب في تنفيذ أعمال البيت، هذه بعض النصائح التي توفر الوقت والمجهود:

1- حضري الطعام في الإجازة الأسبوعية، واستغلي جزءاً من يوم العطلة في تجهيز أطعمة تكفي لأيام الأسبوع الباقية. تبّلي الدجاج وافرمي البصل والثوم واطبخي اللحم، ثم ضعيها كلّها في الثلاجة، وأخرجيها وقت الحاجة للتسخين فقط.

2- يمكنك كي الملابس التي ترتدينها وعائلتك طوال الأسبوع في هذا اليوم، ما يوفر عليك الوقت طوال أيام العمل.

3- وزعي عملية تنظيف غرف المنزل على أيام الأسبوع، وقومي بتنظيف جزءٍ معين كل يوم، بهذه الطريقة سيكون المنزل نظيفاً طوال الأسبوع وسيزول عنك عبءُ تنظيف البيت كاملاً في يوم واحد.

4- لا ترهقي نفسك في التنظيف الشديد وحمل السجاد وتنظيف الستائر والشبابيك، واطلبي مساعدة إحدى العاملات المنزليات كل فترة، ولتكن مرةً كل شهر لتقوم بمعاونتك أثناء عملية التنظيف الكبير.

5- عند عودتك إلى المنزل ابتعدي عن التليفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، وكافة المؤثرات التي تضيع وقتك وتعطلك عن إنهاء ما وراءك من مهام.

يمكنك العودة لمشاهدة التليفزيون أو الدردشة مع أصدقائك، لكن بعد تأدية عملك المنزلي.

6- حددي قائمةً باحتياجات المنزل من أطعمة ومواد تنظيف وغيرها عند ذهابك إلى التسوق، واشتريها مباشرةً وغادري السوق، فهي طريقة تساعد على اختصار الوقت، بدل التجول لساعاتٍ لشراء حاجيات البيت.

7- إن كنت تعيشين مع زوجك فقط أو كان لديك أولاد، فاشركيهم معك في إنجاز مهام البيت، وفي بداية اليوم أعط كل واحد منهم مهمة معينة لينجزها. فمثلا، كلفي أحدهم بتركيب اللمبات الكهربائية، وآخر يدفع إيجار البيت، وثالث عليه غسيل الصحون، وهكذا سيقل عدد المهام التي عليك تنفيذها.

لا تنجزي عمل الأخرين، وتقولي "من الأفضل والأسرع أن أقوم أنا بها"، أصري على أن ينفذ كل من يعيش في البيت المهمة الموكله إليه، هذا سيساعدك مستقبلاً حين يتعود الجميع على المشاركة في العمل المنزلي.

8- إن كنت ممن يحبون استقبال الضيوف، فليس من الضروري استقبالهم في البيت كل مرة.

فتقليلاً للمجهود الذي ستبذلينه والوقت المهدر في تحضير الطعام ومن بعدها التنظيف، انقلي مكان العزيمة إلى خارج المنزل، واعزمي الأصدقاء في أحد المطاعم، أو حضري الطعام في المنزل واستقبليهم في الحديقة أو المتنزه القريب من البيت.

حول الويب

9 نصائح تساعدك على تنظيم الوقت بشكل جيد - حياتك

نصائح لبيت نظيف و منظم في أقل وقت ممكن | سوبرماما

بوابة فيتو: للزوجات فقط.. 8 نصائح تساعدك على التعامل مع زوجك الكسول

كيف تجعلي زوجك يساعدك في الأعمال المنزلية؟ - نصف الدنيا

10 نصائح مهمة تساعد الوالدين على قضاء وقت أطول مع الأبناء - Layalina