6 مقاتلات أمريكية تصل تركيا استعدادا للحرب الشاملة على داعش

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
طائرة إف 16 أمريكية تهبط قاعدة إنجرليك التركية | Anadolu Agency via Getty Images

نشرت الولايات المتحدة 6 مقاتلات من طراز "اف-16" في قاعدة انجرليك بجنوب تركيا، مصحوبة بقوة من 300 عسكري أميركي، لبدء الحرب الشاملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية، وذلك للمرة الأولى من بدء عمليات التحالف الدولي فى مواجهة (داعش) بسوريا والعراق.

البعثة الأميركية لدى الحلف الأطلسي نشرت الخبر الأحد 9 أغسطس/ آب 2015، على حسابها على موقع تويتر.

وهو الأمر الذي أكده مصدر تركي بوصول 6 طائرات أميركية من قاعدة أفيانو الإيطالية لـ"إنجرليك" جنوب تركيا، كبداية لنشر طائرات أخري بالقاعدة، دون توضيح العدد المحتمل وصوله لاحقا.

وبحسب وكالة "دوغان" التركية تم نشر قوة من 300 عسكري أميركي في القاعدة التركية وذلك لتنسيق العمليات على الأرض.

وبموجب اتفاق تم بين أنقرة وواشنطن في نهاية تموز/يوليو تقوم الولايات المتحدة بإرسال مقاتلات عسكرية تابعة لها ولقوات التحالف إلى القاعدة الاستراتيجية، لتكون منطلقا للعمليات ضد "داعش".

تركيا اضطرت لتغيير استراتيجيتها من الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" وقررت السماح للأمريكان باستخدام قاعدتها الجوية بعد تفجير قام به داعش على منطقة سوروتش الحدودية مع سوريا وأوقع 32 قتيلا.

لكن استخدام القوات الأمريكية للقاعدة لم يكن الأول حيث أرسلت واشنطن طائرات بدون طيار من إنجرليك في مهمات عسكرية ونفذت هجمات على مواقع للتنظيم في سوريا، كما قامت بتقديم الدعم الجوي للقوات الكردية في مواجهة التنظيم على الحدود التركية السورية.

وكانت طائرات سلاح الجو الأميركي تقلع حتى الآن من قواعد أبعد لضرب مواقع التنظيم منها قواعد في الأردن والكويت.

تركيا العضو في الحلف الأطلسي كانت ترفض المشاركة في عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية خشية دعم نشاط كرد سوريا الذين يقاتلون داعش قرب الحدود.

لكن الاعتداء الذي تم في سوروتش (جنوب تركيا) وأوقع 32 قتيلا ونسب لتنظيم الدولة، غير المعطيات وأجبر تركيا على القيام بمنعطف استراتيجي في موقفها.

حول الويب

سلاح الجو التركي يجدد غاراته على مواقع تنظيم "داعش" في سوريا - RT ...

تركيا وأمريكا تتفقان على إنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريا | I24News ...

مقاتلات تركية تقصف مواقع لداعش في سوريا | أخبار | DW.COM ...