صحيفة سعودية تؤكد لقاءً سريا مع مسؤول أمني سوري بوساطة روسية

تم النشر: تم التحديث:

في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي عن بارقة أمل جديدة لحل الأزمة في سوريا، أكدت صحيفة سعودية للمرة الأولى الجمعة 7 أغسطس / آب 2015 خبر لقاء جمع مسؤولين سعوديين مع مسوول أمني سوري كبير برعاية روسية في مدينة جدة.

صحيفة "الحياة" نقلت عن مسؤول سعودي رفيع المستوى أن المسؤولين السعوديين بادروا باستضافة رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك في جدة و يرافقه مسؤولان رفيعان المستوى أحدهما في الاستخبارات السورية والآخر في وزارة الخارجية في 7 يوليو / تموز الماضي، فيما سمي بـ"اللقاء المعجزة" بحسب وصف الصحيفة.

وجاء اللقاء بعد نحو 20 يوماً من لقاء سان بطرسبورغ الذي جمع الرئيس الروسي بوتين مع ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

وقبل ذلك، بث موقع قناة "العربية" السعودية تقريرا مصورا أعادت فيه رواية القصة التي تناولتها منذ أيام عديدة صحف لبنانية على صلة بحزب الله عن اللقاء، ولكن برواية مغايرة.

موقع "العربية" أزال الخبر بعد ساعات من نشره دون تقديم تفسيرات، لكن "الحياة" عادت ونشرت التقرير بمعلومات أكثر تفصيلية على صدر موقعها الإلكتروني.

الصحف اللبنانية المقربة من حزب الله كانت قد تحدثت عن "تحسن في موقف الأسد" بعد اللقاء مع المسؤولين السعوديين.

لكن "الحياة" و"العربية" في تقريرها المحذوف، اعتبرتا أن هدف المبادرة السعودية كان اسقاط "القناع الذي يخفي وجه النظام السوري" وتعرية "رئيسه بشار الأسد أمام الروس".

ويبدو أن موسكو كانت قد اتهمت الرياض خلال لقاء بين مسؤولي البلدين، بإعاقة الحل السياسي في سوريا وتأجيج الإرهاب بدعم المعارضة السورية.

ورداً على "الاتهامات الروسية" -بحسب السعوددين- طرحت الرياض مبادرة ربطت مصير الأسد بعملية سياسية في سورية شرطها الأول انسحاب إيران والميليشيات التابعة لها و"حزب الله" مقابل وقف دعم المعارضة السورية، ليبقى الحل سورياً - سورياً، ما يمهد إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف الامم المتحدة.

بارقة أمل أوباما

وأعلن أوباماالجمعة أنه يرى بارقة أمل للحل السياسي في سوريا، لأن حليفي النظام في دمشق، روسيا وإيران باتا يعتقدان أن أيام النظام أصبحت معدودة.

الرئيس أوباما قال خلال اجتماع في البيت الأبيض مع عدد من الصحافيين من كاتبي الافتتاحيات "أعتقد أن هناك نافذة فتحت قليلا لإيجاد حل سياسي في سوريا" حسب ما نقل عنه الصحافي روبن رايت الذي يعمل في مجلة نيويوركر وحضر الاجتماع.

أوباما تابع أن سبب ذلك يعود "جزئيا لأن روسيا وإيران باتتا تدركان أن الرياح لا تميل لصالح الأسد".

وقال إن لا موسكو ولا طهران تتأثران كثيرا بـ"الكارثة الإنسانية" في سوريا، إلا إنهما قلقتان بالمقابل من احتمال "انهيار الدولة السورية".

وتابع "وهذا يعني، وأعتقد ذلك، بأنه باتت لدينا اليوم فرص أكثر لقيام محادثات جدية، مما كانت لدينا في السابق" بشأن الأزمة السورية.

حول الويب

| صحيفة لبنانية تزعم: علي مملوك زار السعودية بوساطة روسية مؤخراً ...

عربي21 مصادر سعودية تنفي لقاء المملوك بإبن سلمان و"الأخبار" تؤكد

مسؤول سوري رفيع يؤكد حصول لقاء بين علي المملوك وبن سلمان بوساطة ...

"الأخبار": رئيس مكتب الامن القومي السوري زار الرياض والتقي محمد بن ...

انباء عن نقل طائرة روسية اللواء علي مملوك الى الرياض ولقائه الأمير محمد ...

قراءة في “لقاء الرياض” الذي “لم يعد سريا” بين اللواء علي المملوك ...

«إشارات» دمشقية تؤكّد زيارة مملوك للرياض | وكالة أوقات الشام الإخبارية

صحيفة بريطانية تؤكد لقاء نجل سلمان ومدير المخابرات السورية بوساطة ...

صحيفة لبنانية: قناة اتصال سعودية مع سوريا عبر المملوك | دولي ...