أغرب 12 ظاهرة رافقت افتتاح قناة السويس

تم النشر: تم التحديث:
SUEZ CANAL
e

شهد أمس الخميس حفل افتتاح " قناة السويس الجديدة" في مصر، والتي استغرقت عمليات الانشاء بها ما يزيد على عام كامل. وتعد القناة الجديدة التوسعة الأكبر منذ افتتاح القناة في عام 1869.

وبينما تؤكد الحكومة المصرية على أن القناة الجديدة التي تكلفت 8 مليار دولار ستنعش الاقتصاد الذي يعاني تدهورًا في الوقت الراهن، يبدي مراقبون خارجيون شكوكًا حيال تلك التوقعات.

موقع buzzfeedالأميركي، الذي وصف حفل الافتتاح بأنه كان غريبًا حقًا، رصد عددًا من المشاهد التي صاحبت الحفل ومنها

1. حتى برامج الطبخ: انشغلت جميع القنوات المصرية بافتتاح قناة السويس حتى أن "برامج الطبخ" لم تخل من التعليق حول حديث الساعة، وعرضت أحدها طريقة تحضير "ساندويتشات على شكل القناة الجديدة".

2. "محلات الكعك" والحلويات فى مصر دخلت هي الأخرى على الخط بعرض منتجاتها بلون علم مصر وتاريخ افتتاح القناة.

3. "الميداليات الذهبية" التي وعد منظمو حفل الافتتاح بتوزيعها، اختفت فجأة وظهرت بدلا عنها ميداليات نحاسية تم توزيعها على بعض الحضور، وذلك إثر ردود فعل غاضبة على الشبكات الاجتماعية.

4. دببة (بالونات هوائية) بدت مخيفة وغريبة الأطوار وُضعت في ميدان التحرير ثم تمت إزالتها قبل الافتتاح لأنها أثارت الاستياء العام.

e

5. "علم اليمن": بسبب سرعة التحضيرات، وضع علم ضخم على إحدى بنايات محافظة الإسكندرية دون النسر الذي يتوسطه ما جعله يبدو كعلم "اليمن" التي تشهد حربًا بمشاركة مصرية إلى جانب قوات التحالف التي تقودها السعودية.

6. يبدو أن السلطات المصرية لم تتعلم الدرس. فقد وضعت بالوناً هوائياً ضخماً على شكل "قط أسود" بزيٍّ فرعوني لاستقبال ضيوف حفل الافتتاح. لكن لحسن الحظ لم يبد مشهد القط سيئاً تماما.

isis beheading

7. ليس ذلك فحسب.. فقد ظهر جنود من الجيش المصري إلى جانب بالونات ضخمة بدت كأنها في حقل الرماية.

isis beheading

8. الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر ببذته العسكرية رغم تخليه عن منصبه كقائد عام للجيش قبل نحو عام، على اليخت الملكي "المحروسة" الذي يعود إلى أيام الملك السابق فاروق.

isis beheading

9. الرئيس السيسي لم ينس أيضا الطفل عمر المصاب بالسرطان الذي ارتدى أيضا بدلة عسكرية. تقارير زعمت أن عمر عبر عن أمنيته للظهور مع الرئيس السيسي في الافتتاح.

isis beheading

10. شهد حفل الافتتاح حضورًا لبعض الزعماء ورؤساء الدول، ومن بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند (الذي شاركت بلاده في الهجوم على مصر عام 1956 كرد فعل على قرار تأميم القناة)، والرئيس السوداني عمر البشير، الذي تلاحقه اتهامات بارتكاب جرائم حرب.

isis beheading

11."الأزياء الفرعونية" مجموعة من المصريين ارتدوا الأزياء الفرعونية في محاولة لاستحضار الحضارة المصرية منذ آلاف السنين.

isis beheading

12. "Game of Thrones"، موسيقى المسلسل الشهير" لعبة صراع العروش" كانت هي الأخري حاضرة على شاشة التلفزيون المصري، كموسيقى تصويرية مصاحبة للتعليق على حفل الافتتاح.