العميل 007.. المغرب تطلق سراح أخطر "إرهابي إلكتروني" بعد ثبوت جنونه

تم النشر: تم التحديث:
SAID ALTSOLA
سعيد التسولي أو "الإرهابي007" | social media

قررت السلطات المغربية الإفراج عن ما وصفته الصحافة الغربية بـ"أخطر إرهابي إلكتروني" تابع لتنظيم "القاعدة"، بعد أن أثبت الفحوص الطبية أنه يعاني من أمراض عقلية.

سعيد التسولي، أو "الإرهابي007" -وهي التسمية التي كان يطلقها على نفسه في نشاطاته الإلكترونية- كان قد وصل إلى المغرب شهر مايو / أيار الماضي قادما من بريطانيا التي طردته من البلاد بعد سجنه ٨ سنوات.

مع وصوله إلى المغرب، أحدث حالة استنفار أمني بالرباط، بعد أن أضرم النار في منزل أهله، وهدد رجال الشرطة بالسلاح الأبيض لدى محاولة إعتقاله، وتمكن من الوصول إلى شرفة شقة القنصل العام البريطاني بالرباط المجاورة لمنزل والديه، مهددا بالانتحار.

وقامت السلطات المغربية باحتجازه إثر الحادث، لكن النائب العام لدى محكمة إستئناف الرباط قرر أخيراً الإفراج عنه مع وضعه تحت المراقبة القضائية، ومنعه من السفر، وذلك بعد أن أثبتت الفحوص الطبية أنه يعاني من أمراض نفسية، بحسب جريدة المساء المغربية.


أخطر خبراء تنظيم القاعدة


"الإرهابي007"، يعد أحد أخطر خبراء تنظيم القاعدة في التكنولوجيا، حيث استغرقت عميلة مطاردته عامين قبل أن تتمكن أخيرا السلطات البريطانية من إلقاء القبض عليه سنة 2007.

وهو أستاذ في القرصنة والبرمجة وتنفيذ هجمات عبر الإنترنت ويتقن التصميم الرقمي والإعلامي، بحسب ما وصفته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وفي بريطانيا التي كان يقيم فيها، حكمت عليه محكمة بالسجن 10 سنوات بتهم التآمر بهدف القتل والقيام بعمليات تفجير، والتسبب في اضطراب عام، والحصول على أموال بالاحتيال والسرقة.

لكن لندن أفرجت عنه بعد 8 سنوات سجن وتم ترحيله مباشرة إلى المغرب في مايو / أيار الماضي


إرهابي ابن دبلوماسي


وعن أصوله وتعليمه، ذكرت تقارير إخبارية مغربية أن "الإرهابي007" نشأ في عائلة ميسورة، حيث كان أبوه يعمل دبلوماسيا بوزارة الخارجية المغربية، كما درس في إحدى أرقى مدارس الرباط، قبل أن يسافر إلى لندن برفقة والده ليكمل دراسته بجامعة لندن قسم تقنيات المعلومات.

حول الويب

لندن: توجيه تهم لشاب عمره 24 عاما بالتخطيط لعمل إرهابي يستهدف قاعدة ...

المغرب: الإفراج عن أخطر خبراء تنظيم «القاعدة» في التكنولوجيا