أنقذي طفلك من الكوابيس.. كفى أفلام كرتون!

تم النشر: تم التحديث:
NIGHTMARE
Little cute girl in bed hiding under blanket | Sergey Nivens via Getty Images

عندما يقترب موعد النوم، يعاني الكثير من الأطفال بين سن 3 - 12 عاماً من حالات الفزع والخوف الشديد. وتتفاوت الحالات بين الخوف من التواجد في أماكن مظلمة، وصولاً إلى نوبات البكاء والصراخ التي تصيب البعض أثناء النوم.

لكن هل من الطبيعي أن يخاف الأطفال من الظلام؟ أم أن أحداث النهار تترك بصمتها في أحلام الليل؟


فطرة الطفل ضد الخوف


يؤكد دكتور أحمد فوزي استشاري الصحة النفسية أن "جميع الأبحاث والدراسات الحديثة تثبت أن الإفراط في مشاهدة التليفزيون وأفلام الكرتون يترك أثراً سلبياً على الحالة النفسية للطفل، بل إنه من الغريب أن يخاف الأطفال من الأماكن المظلمة لعدم ارتباطها الفطري بأي شيء مزعج أو مرعب لديهم”.



nightmare kids


الكابوس الليلي مرآة النهار


ويضيف د. فوزي، ”أفلام الكرتون تبني عالم خيالي مفتوح من الأحداث والشخصيات والأصوات الغريبة غير الواقعية بحيث يعزز قيم وأخلاقيات شاذة. من ناحية أخرى، فالشخصية الكرتونية التي عادةً ما تكون حيواناً أو كائناً خيالياً لا وجود له قد تترجم إلى كابوس أو حلم مفزع ليلاً”.

وتعتبر الأحلام حديث نفسٍ ليلي لما يراه الإنسان نهاراً، “ولأن حياة الطفل تنحصر في أفلام الكرتون فهي بذلك المغذي الطبيعي لأحلامه، فإذا تخيلنا أن الطفل يشاهد فيلم كرتون يتناول شخصية شريرة أو وحشاً مخيفاً يهدد حياة الأبرياء، فإن ذلك يتحول عند النوم إلى كابوس مفزع يوقظ الطفل من نومه باكياً في الوقت الذي قد لايستطيع رواية أحداثه”.



cartoon violence

وينصح الخبراء بعدم ترك الطفل لساعاتٍ أمام أفلام الكرتون دون رقابة أو ترشيد، خاصةً أن أطفال اليوم يستطيعون بكل سهولة مشاهدة أفلام الكرتون من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة واللابتوب التابلت والموبايل الذي أصبح في متناول الكثيرين.

ويفضل الخبراء اختيار وقتٍ محددٍ لمشاهدة أفلام الكرتون التعليمية الخاصة بتعلم الحروف والألوان والطعام من خلال الأغاني والحكايات الطريفة، إلى جانب ضرورة عدم الاستهانة بالأفلام والألعاب التي تتناول مشاهد رعب أو قتل لأنها بالضرورة ستنعكس على شخصية طفلك.

حول الويب

هل مشاهدة الأفلام الكرتونية تؤثر على عقلية الطفل؟! - شبكة الألوكة

كيف تهتمين بنفسية طفلك؟. أحلام الطفل تعكس صحته النفسية, اهميه ...

المسلسلات الكرتونية وأفلام الخيال؟ - اللواء

علم نفس الطفل | Facebook

حماية أطفالنا من برامج الأطفال غير هادفة | فيسبوك - Facebook

أفلام الكرتون... غزو فكري وسيطرة ناعمة على عقول الأطفال - حوامل

المسلسلات الكرتونية وأفلام الخيال؟