17 أغنية تدخل سباق التنافس في افتتاح قناة السويس

تم النشر: تم التحديث:
BUSINESSMEN
e

أعاد افتتاح قناة السويس الجديدة مطربون مصريون كبار أمثال علي الحجار ومحمد الحلو ونادية مصطفي ومدحت صالح إلى ساحة الغناء الوطني، كما تبارى فنانون شعبيون ولبنانيون وشباب في تقديم أعمالهم.

إذا تحدّثنا بلغة الأرقام ربما نحن بصدد أكبر عدد من الأغاني الوطنية في حدث واحد حيث يبلغ مجموع الأغاني الوطنية التي ستطرح مع الحدث ما يقارب 17 أغنية وهو أكبر من الأغاني التي طرحت مع انتصار أكتوبر 1973.

ورصدت هافينغتون بوست عربي الأغاني التي تم طرحها، كما تحدثت مع بعض المطربين المشاركين بأعمال في المناسبة.

الكنج منير


"الكينج" محمد منير قام بإعادة توزيع إحدى كلاسيكيات الماضي أغنية "فات الكتير يا بلادنا" والتي غناها سابقاً الريس غزال أحد مطربي منطقة القناة، وكتب كلماتها الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي في ذكرى جلاء الإنكليز عن مدينة السويس.

الحجار والحلو ونادية مصطفي يستعيدون الذكريات


وكعادتها في المناسبات الوطنية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك أنتجت إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة دويتو وأغنيتين قبل احتفال قناة السويس.

وأذاعت أغنية "أنا المصري" للمطرب علي الحجار من كلمات محمد عبد الجواد، وألحان أحمد الحجار، وتوزيع أحمد الموجى، وقام بإخراج الكليب حاتم سيد.

ويقول مطلع الأغنية "أنا المصري أنا العامل أنا الفلاح، بإيدي منجلي وفاسي وإيدي التانية فيها سلاح، بنيت المجد فى الماضي ونفس الإيد هتبني الغد أنا المصري".



الحساب الرسمي لوزارة الدفاع طرح على موقع "يوتيوب" بداية هذا الأسبوع دويتو غنائي جمع كل من المطرب محمد الحلو، والمطربة نادية مصطفى تحت عنوان "بكرة تحلى" وهو من كلمات التركي ابراهيم وألحان د. رضا رجب وتوزيع عاطف صبحي.

كما طرحت أيضا أغنية "مصر شريان الحياة" من غناء خالد مصطفى وكلمات مصطفى الشاعر وألحان عماد تاج.

وقبل الافتتاح بيوم واحد أطلقت على "يوتيوب" أغنية "تاج على رأسنا" من غناء سامح يسري، وكلمات أحمد شريف، وسامح يسري، وتوزيع محمد العشي.

عن الأغنية يقول سامح يسري لـ "هافينغتون بوست عربي" إنه عرض في الأغنية جملة بسيطة باللغة الإنجليزية ليرسل رسالة للعالم بأن مصر أرض السلام والمحبة ".

وأضاف أنه عرض في الأغنية درسا حيا حول تكاتف الشعب المصري الذي أهداه الأغنية.

هشام عباس وعمار يا مصر


المطرب هشام عباس قام هو الآخر بطرح أغنية "عمار يا مصر" وهي من كلمات الشاعر محمد عاطف وألحان محمد النادي وتوزيع وسام عبد المنعم.

هشام عباس أبدى سعادته بطرح أغنية جديدة بمناسبة افتتاح قناة السويس وحول ذلك يقول لـ "هافينغتون بوست عربي" أن "الأغنية من إنتاج قناة MBC ، وأنه شرف كبير لأي مطرب طرح اغنية وطنية في مناسبة كبيرة مثل هذه ستسعد جموع المصريين".

شعبان عبد الرحيم وأغنية وطنية بالشعبي


المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم طرح هو الآخر أغنية وطنية باسم "المشروع الجديد" ويقول "شعبولا" في مطلعها: "يا جيشنا ياللي بتحمينا بتضحى علشان تفدينا، وبيخلص على الأشرار، ويشيل جدورهم من سينا، يا بلدنا موتنا أو عشنا، والله كلنا ورا جيشنا، مع بعض كلنا إيد واحدة ولا عمر حد يفركشنا".

دويتو مدحت صالح وخالد عجاج


أما المطرب مدحت صالح فقد أدّى دويتو مع الفنان خالد عجاج بعنوان "قناة السويس" وهو من كلمات خالد تاج الدين وألحان عمرو مصطفى.

غزو لبناني


ثلاث أغنيات من لبنان بمناسبة افتتاح القناة الجديدة الأولي لكارول سماحة بعنوان "جيل جديد" وهي من كلمات وألحان محمد يحيى.

نانسي عجرم التي لا تترك مناسبة مصرية دون التواجد فيها تستعد هي الأخرى لطرح أغنية بعنوان "على البركة" وهي من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى.


"الله يا مصر الله" أغنية المطرب اللبناني فادي بدر من ألحانه وكلمات سعيد شتا، وتوزيع عباس صباح وستصور بطريقة الفيديو كليب مع المخرجة فدوى مواهب والأغنية من إنتاج أنس خليل.

للشباب نصيب من الأغنية الوطنية


وبجانب المطربين الكبار هناك وجوه جديدة ستقوم بطرح أغنياتها للمرة الأولى أو الثانية في حياتها، حيث تستعدّ كارمن سليمان لتقديم دويتو مع محمود العسيلي بعنوان "عشرة على عشرة”.


أما المطرب الشاب أحمد جمال فطرح هو الآخر أغنية "بسم الله" على حسابه على موقع يوتيوب، كما قامت المطربة الشابة مريم عدنان بطرح أغنية "معدية"، وقدمت المطربة "ماهي نور" بهذه المناسبة أغنية "أرض النصر".


وعلى غير المعتاد تشارك في افتتاح القناة فرق موسيقية شبابية، حيث طرح فريق "واما" أغنية "الليلة ليلتك يا بلادي"، أما فريق "ميكس تيم" فطرح أغنية "إيد في إيد”.

افتتاح القناة


ودشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس "قناة السويس الجديدة" التي تعقد عليها الآمال لانعاش الاقتصاد المصري المتدهور بعرض جوي وبحري تقدمه على متن يخت "المحروسة" الملكي الذي شارك في افتتاح القناة قبل حوالي 150 عاما.

وتعرض المشروع للكثير من الانتقادات كان أهما ما نشرته واحدة من أهم وأضخم وكالات الأنباء الاقتصادية في العالم، أن حفر وتوسعة قناة السويس الجديدة التي نفذتها مصر بتكلفة تجاوز 8 مليارات دولار، "لا يحتاجها العالم" لأنها تهدف لزيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بينما القناة أصلا ليست مزدحمة ولا تستدعي ذلك.