للمبتدئين.. 13 فيلماً تجنّبك الحرج أمام الخبراء

تم النشر: تم التحديث:
OMAR SHAREEF
You Tube

إذا كنت تجلس بين أصدقائك تائهًا حين يتحدثون عن هذا الفيلم أو ذاك، وكانت معلوماتك ضحلة في مجال السينما وترغب في اللحاق بركب هذا العالم الخيالي الواسع، إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ خطواتك الأولى، فهذه قائمة بالأفلام التي ستساعدك باكتشاف أفضل ما قدمته “هوليوود” وأكثره رقياً وإبداعاً نصاً وأداءاً وإخراجاً.

شاهدها وستشعر أن عينك أصبحت عين الناقد، ولن ترضى عن هذه النوعية من الأفلام بديلاً.


  • The Godfather
    يحكي الفيلم قصة عائلة زعيم المافيا فيتو كورليوني في نيويورك، والتي تتصارع على سيادة المدينة مع أربع عائلات أخرى هي بارزيني وتاتاليا وستراتشي وكونيو. الفيلم ليس مجرد صراع بين عصابات وعائلات المافيا ذات الأصول الإيطالية، بل قصة تعبّر عن المشاعر الإنسانية من حب وخيانة وصراع بقاء وانتقام، بطلته عائلة فيتو كورليوني. أنتج الجزء الأول من الفيلم في العام 1972، من تأليف ماريو بوزو وإخراج فرانيس كوبولا. حصل الجزء الأول على 3 جوائز أوسكار.
  • Titanic
    قصة حب رومانسية بين روز بنت الطبقة الأرستقراطية وجاك راكب الدرجة الثالثة على متن الباخرة الأشهر في العالم، التي غرقت عام 1912 وأشعلت هذه النهاية المأساوية خيال الناس، فروي عنها وعن ركابها الأساطير. لكن لم يستطع أحد أخذ المشاهد إلى عالم الباخرة وفخامتها وشخصياتها، كما فعل المبدع جيمس كاميرون الذي أخرج وشارك في إنتاج ومونتاج الفيلم بكل عبقرية في العام 1997. ويعلق في ذهن المشاهد واحدٌ من أشهر المشاهد رومانسية في تاريخ صناعة الفيلم، وهو مشهد البطلين واقفين على مقدمة الباخرة. الفيلم من إنتاج العام 1997 ،وحصل على 11 جائزة أوسكار. وهو من بطولة ليوناردو دي كابريو وكيت وينسليت.
  • Forrest Gump
    لا يعي فورست غمب أنه بطيء الإدراك أو أنه أقل من غيره، وكل ذلك لأن والدته شجعته منذ طفولته على بذل الجهد والمواجهة، وبهذه النظرة إلى الحياة خاض الشاب حرب فيتنام التي خاطر فيها بحياته لإنقاذ رفيق السلاح. يغير غمب بتصرفاته العفوية حياة كل من يتعامل معهم، لكن تبقى جيني حب حياته التي تعيش حياة ملؤها الاضطراب عصية على التغيير. تمر السنين ويكاشف غمب أن طفل جيني هو ابنه، فيقوم بتربيته بعد وفاتها بالإيدز، على نفس المبادئ التي زرعتها فيه والدته. الفيلم من إنتاج العام 1994، وإخراج روبرت زيمكس، وهو من بطولة توم هانكس وسالي فيلد. حصل على 6 جوائز أوسكار.
  • Scarface
    فيلم يحكي قصة هرب كوبيين من جحيم الفقر في بلادهما، ليصلوا إلى سواحل ميامي في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية، فيعيشون في معسكر لاجئين إلى أن تضطرهم الظروف إلى دخول عالم تجارة المخدرات الرهيب. ويلعب آل باتشينو دور توني مونتانا الذي يكون ثروة طائلة من هذا النشاط الإجرامي، ويلقي الفيلم أيضاً الضوء على فساد رجال الشرطة، الذين يحمون هذه العصابات وكافة أنشطتها كالدعارة وغسيل الأموال مقابل الرشاوي. أنتج الفيلم في العام 1983، وهو من تأليف اوليفر ستون وأخراج برايان دي بالما. رشح لـ 3 جوائز “غولدن غلوب”.
  • The Silence of the Lambs
    قام انتوني هوبكنز بدور هنيبل لكتور، الطبيب النفسي المتهم بجرائم قتل وأكل أجزاء من أجساد ضحاياه، وهو دورٌ صعب تردد الفنان في قبوله لكنه أدّاه ببراعة، ساعده في ذلك الماكياج الشاحب ونظرة عينيه ونبرة صوته الهامسة، وهو يتحدّث دون أن يرمش له جفن عن جرائم تقشعر لها الأبدان. وقامت جودي فوستر بدور عميلة الـ FBI المبتدئة والتي رشحها أستاذها للتعامل مع المجرم الخطير، لجمالها ورجاحة عقلها وذكائها، لكنها في الواقع منهارة من الداخل من دهاء المجرم وقدرته على الإيذاء دون رحمة، وتحاول القبض عليه قبل أن يقتل المزيد. الفيلم من إنتاج العام 1991،، وتأليف جوناثان هاريس وإخراج جوناثات ديم. حصل على 5 جوائز أوسكار.
  • The Lord of the Rings
    الجزء الأول من ملحمة جيه آر. آر. تولكين الرائعة "سيد الخواتم”، وفيها قام سيد الظلام ساورون بحشد واستدعاء جميع خواتم السلطة إليه للسيطرة على الأرض الوسطى وحكمها. وكل ما ينقصه في خططه للسيطرة هو الخاتم الأوحد؛ الخاتم الذي يحكمها ويسيطر عليها جميعاً، والذي كان قد وقع في يدي الـ “هوبيتي” بيلبو باغينز. في قرية ساكنة هادئة في المقاطعة، وجد الشاب الصغير فرودو باغينز نفسه يواجه مهمة هائلة، حيث إن ابن عمه الكبير بيلبو عهد إليه بالخاتم ليكون تحت رعايته. وينبغي على فرودو أن يترك دياره ويخرج في رحلة خطيرة عبر الأرض الوسطى إلى "شقوق الهلاك"، ليحاول تدمير الخاتم وهزيمة ساورون. الفيلم من إنتاج العام 2001، وإخراج بيتر جاكسون، وبطولة اليجا وود واورلاندو بلوم. حصل الجزء الأول منه على 4 جوائز أوسكار، والثاني على جائزتين، والثالث على 11 جائزة أوسكار.
  • Gladiator
    فيلم رائع شاهده الملايين حول العالم أعاد الناس إلى حقبة الإغريق، جسّد فيه راسل كرو دور ماكسمس المحارب المقرّب إلى الامبراطور الفيلسوف ماركوس اوريليوس، والذي توسّم في ماكسمس الذكاء وأخلاق المحارب الحقيقية والقدرة على القيادة. هذه الصفات تنقص ابن الامبراطور كومودس (يواكيم فينكس)، الذي أدرك أن أباه لن يورثه الحُكم، فيقرر القضاء على أبيه، ويستولي على السلطة التي خطط والده تسليمها لماكسمس. يتحول ماكسمس إلى عبد ويزّج به في حلبات المصارعة في مشاهد شديدة الإثارة، استخدمت فيها كل مهارات القتال حتى مصارعة النمور. الفيلم من إنتاج العام 2000،، وتأليف ديفيد فرانزوني وإخراج ريدلي سكوت. أما البطولة فذهبت إلى رسل كرو. حصل الفيلم على خمس جوائز أوسكار.
  • Rocky
    قام الممثل سيلفستر ستالون بأداء دور روكي بالبو، وهو ملاكم مغمور يعيش في ولاية فيلادلفيا الأمريكية، تضعه الأقدار في مواجهة عنيفة للفوز ببطولة العالم للوزن الثقيل، فيتدرّب لساعات وساعات دون أن يشك لحظة في قدرته على الفوز رغم كل من حاول الاستهزاء به. الفيلم نجح نجاحًا كبيرًا في سوق التذاكر الأميركية وأصبح مثالًا في الثقافة الشبابية على العمل الجاد وعدم اليأس وجعل من ستالون نجمًا عالميًا شهيرًا. الفيلم من إنتاج العام ،1976، تأليف سيلفستر ستالون إخراج جون أفيلدسون. حصل العمل على 3 جوائز أوسكار.
  • Braveheart
    يحكي الفيلم قصة القائد الاسكتلندي ويليام والاس المحارب الذي قاد شعبه إلى الحرية في القرن الـ 13، وقام بدوره الممثل ميل غيبسون. يكون والاس جيشًا يحسن قيادته وتدريبه ويخرج مكامن الشجاعة من مجموعة الشباب المحاربين التواقين لمواجهة جيش الملك الإنكليزي، ويستطيع بالفعل الانتصار على الجيش النظامي للملكية. قام غيبسون بإخراج الفيلم، وكان هذا الإخراج لا يقل روعة عن أدائه خصوصًا في مشاهد المعارك. الفيلم من إنتاج العام 1995، وتأليف راندال والاس. وحصل العمل على 5 جوائز أوسكار.
  • Saving Private Ryan
    يذهب القائد جون ميلر )توم هانكس(، في مهمة للبحث عن جيمس رايان (مات دايمون) الجندي الذي قُتل ثلاثة من أشقائه في المعركة، ليعود إلى أمه التي لم يبق لها غيره. وفي خضم هذا البحث يعيش المشاهد حياة الحرب وعلاقة رفقاء السلاح ببعضهم، وكيف تقتل الحرب كل ما هو برئ في نفس الإنسان، وفي نفس الوقت تظهر كل ما في شخصيته من شجاعة. تفوق المخرج سبيلبيرغ في إخراج هذا الفيلم، حتى قال عنه النقاد أنه أفضل فيلم نقل الحرب والمعارك إلى الجمهور بكل واقعية. الفيلم من إنتاج العام 1998، وتأليف روبرت رودات. حصل على 5 جوائز أوسكار.
  • Pulp Fiction
    قام جون ترافولتا بدور فنسنت فيغا الذي يشكل مع رفيقه يوليوس ويندفيلد (صامويل جاكسون)، ثنائيًا ويعملان كقاتلين مأجورين، لكن لديها نزعة شديدة لفلسفة كل شيء في نقاشاتهما التي لا تنتهي. في الفيلم تتقاطع الأحداث وتدخل الشخصيات في مواقف غريبة وحوارات أغرب، لكنها ما يميز أغلب أعمال المخرج الشهير كوينتن ترانتيونو. منها مشهد رقصة شهيرة يؤديها ترافولتا مع ميا (أوما ثيرمان)، زوجة زعيم عصابة يعمل فنسنت بتوجيه منه! ثم ينتهي بهم الأمر في تجربة تقترب فيها ثيرمان من الموت. الفيلم من إنتاج العام 1994، و حصل على جائزة أوسكار واحدة.
  • Dr. Zhivago
    قام المصري عمر الشريف بدور د. يوري جيفاغو في أوج تألق هوليوود في ستينيات القرن الماضي، مع المخرج المبدع ديفيد لين الذي اكتشف الشريف ومنحه فرصة التمثيل في “لورنس العرب”. وتدور أحداث الفيلم إبان الثورة الروسية عندما قضت على الحكم القيصر وجاءت بالشيوعيين إلى السلطة، حيث يعيش يتزوج د. جيفاغو من إحدى قريباته ثم يلتقي بالفتاة التي أحبها منذ صغره، لارا غوشار وقامت بدورها جولي كريستي، فيشتعل الحب بينهما مرة أخرى. الفيلم شاهد على حقبة تاريخية أظهرت كيف كان يعيش العمال والفلاحين في روسيا، وأظهرت كذلك المنتفعين من القيام بالثورة رغن شعاراتها الرنانة حول العدل والحرية. العمل من إنتاج العام 1965، وهو مستوحى من رواية بوريس باستيرناك، وإخراج ديفيد لين. حصل على 5 جوائز اوسكار.
  • Goodfellas
    ترك جيمي كونوي شاب )روبرت دينيرو (المدرسة حيث يعيش مع عائلته في نيويورك، ليلتحق بعصابة، ثم يصعد سلّم الجريمة ليصبح زعيمها، ويجني الكثير من المال. ويتورط في جريمة قتل رجل من عصابة غامبيني، فيعّرض حياته وحياة كل أعضاء عصابته للخطر. الفيلم من إنتاج العام 1990 عن كتاب لميكولاس بيليجي، وإخراج مارتن سكورسيزي. حصل العمل على جائزة أوسكار واحدة.

كان يوجد خطأ في تاريخ الإنتاج لفيلم Forrest Gump وتم تصحيحه
واسم فيلم silence of the lambs وتم تصحيحه