أديباتٌ أنصفن المرأة في الرواية العربية

تم النشر: تم التحديث:

عاشت المرأة عبر تاريخها مراحل مختلفة من الاضطهاد والتمييز الذي أثر سلباً على حريتها وحقوقها، تارةً لأسبابٍ دينية، وأخرى لمعتقدات اجتماعية ثقافية بعيدة عن الدين.

وجسدت الكثير من الروايات الأدبية قضايا المرأة وهمومها، فتناولت أوجهاً عدة لمعاناتها ولمست مشاعرها، قبل أن تتجاوزها للدفاع عن حقوق “حواء”.

وفيما يلي أبرز الكتب والروايات العربية التي تحدثت عن المرأة:


وراء الفردوس:


تناولت الروائية المصرية منصورة عز الدين من خلال روايتها "وراء الفردوس" صورة لا تختلف عن الصورة التي قدمت بها معظم الروايات العربية المعاصرة بنون النسوة، فعرجت من خلال نصوص سردية على واقع المرأة في العالم العربي؛ كنظرة المجتمع إلى المطلقة.

كما قاربت الرواية قلة تجربة المرأة الشرقية جنسياً، وعدم معرفتها بحاجياتها وفشلها في مسايرة رغبات الشريك، كما عرضت مسألة تزويج القاصرات.



shsh


بروكلين هايتس:


تعتبر الرواية الرابعة للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، والتي رشحت لجائزة البوكر العالمية. وتدور أحداثها حول امرأة مصرية يتخلى زوجها عنها، فتقرر الرحيل مع طفلها الوحيد إلى نيويورك، لتبدأ قصتها وسط حي بروكلين.

وتجد بطلة “بروكلين هايتس” متنفساً وفرصةً لإطلاق أفكارها دون تردد أو خوف، وتندمج بقوة مع الثقافة الغربية متجاهلة المبادئ العربية التي نشأت عليها إلى درجةٍ أفقدتها هويتها.



ssd


من صورة المرأة في القصص والروايات العربية:


أولت الكاتبة والروائية لطيفة الزيات اهتماماً خاصاً بشؤون المرأة وقضاياها، فوضعت خلاصة تجربتها النقدية الطويلة في صورة المرأة بالقصص والروايات العربية، موظفةً خبراتها الثقافية والسياسية في خدمة منظورها النقدي.


ألماس ونساء:


حاولت الروائية السورية لينا هويان الحسن رسم مصائر عدد من النسوة السوريات اللاتي توطّن في المهجر الأمريكي اللاتيني والباريسي عشية الحرب لأسباب متباينة، إما هرباً من المجاعة أو البؤس أو الخيانة أو الطموح أو اليأس والحرمان، لتبدأ بسبر أغوار القضية النسوية وذلكَ عبر الرجوع إلى المرويات الشعبية والصور المتبقية عن مراحل زمنية.



almaswnsaa


لحظات لا غير:


وهي للكاتبة والشاعرة المغربية فاتحة مرشيد، وترصد الرواية حساسية التعامل مع المجتمع الغربي وثقافته من خلال بطل الرواية العربي الذي ذهب إلى فرنسا لإتمام دراسته واشتبك مع مجتمعها من خلال عدة مناحي قاسية على فكره ووجدانه، كالانضمام إلى الحلقات النقاشية العاصفة، والتورط في علاقة حب مع فتاة يكتشف أنها مثلية.



lhzatlaghyr

حول الويب

الحياة - «سيكولوجية المرأة» كتاب جديد يبحث قضايا المرأة الكويتية ...

الغارة على العالم الإسلامي - (2) إفساد المرأة | طريق الإسلام

مقتطفات من مقالات كتاب الصحف ليوم الثلاثاء 4 أغسطس

مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف