كيف تحصل على منحة في جامعات الخليج؟

تم النشر: تم التحديث:
SCHOLARSHIP
Hemera Technologies via Getty Images

تقدم الجامعات العربية عدداً من المنح الدراسية سنوياً، لتوفر لطلابها الدخول إلى مؤسسات تعليمية أو السفر إلى بلاد لا تُمكنهم قدراتهم المادية من الالتحاق بها. وتمنح هذه المنح على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمة، إلى جانب دراسة الوضع المادي للطالب.

وتقدم هذه المنح درجات علمية مختلفة، كما تغطي عادةً كافة التكاليف الدراسية لتشمل في بعض الأحيان الإقامة المجانية. وفيما يلي نسلط الضوء على أهم هذه المنح وميزاتها وآليات التقديم:


الجامعات السعودية:


نشأ برنامج المنح - الذي يشمل غير السعوديين - بهدف تشجيع الشباب للتخصص في مختلف المجالات، ليقوم بتقديم المساعدة المالية للطلبة المتميزين في تخصصات متعددة وحسب الجامعة التي تم التقديم عليها، إضافة إلى الامتيازات التي يستفيد منها الطالب خلال الدراسة، كتغطية الرسوم الدراسية، ومنح راتب شهري، وكتب، والرعاية الصحية له ولأفراد أسرته، وغيرهامن الميزات.

ويفتح باب تقدم غير السعوديين لأسبوعين أو ثلاثة عبر موقع المؤسسة التعليمية التي تشترط على الطالب أن يكون من الأوائل، إضافة إلى إجادته للغة ثانية غير اللغة العربية.


أهم الجامعات المانحة:


جامعة أم القرى: ينتهي موعد التقديم فيها يوم 25 من أغسطس/آب الجاري، ولديها جميع التخصصات في مناطق مختلفة من السعودية. ويمنك زيارة الموقع الزسمي للجامعة عبر هذا الرابط.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: توفر عدة مزايا تعليمية، منها التعليم المنتظم، والتعليم عن بعد، والتعليم الموازي، إضافة إلى الدراسات العليا. ويمكن للطالب التقديم عليها ابتداءً من 4 أغسطس/آب وحتى نهاية الشهر الجاري، شرط أن تكون حاملاً للجنسية غير السعودية. للمزيد، اضغط هنا.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تقدم 32 برنامجاً لدرجة الماجيستير و11 برنامجاً لدرجة الدكتوراه في 27 تخصصاً، ويتم فتح القبول مرتين كل سنة، فيبدأ عادةً في شهر سبتمبر، فيما يبدأ التسجيل في الفصل الدراسي الثاني في فبراير. اضغط هنا للمزيد من التفاصيل.


الجامعات الإماراتية:


توفر دولة الإمارات العديد من المنح الدراسية للراغبين في الحصول على درجات علمية متقدمة، وذلك لمساعدة الطلبة على الاندماج بشكل أفضل ثقافياً وأكاديمياً.


أهم الجامعات المانحة:


معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا: يقدم منحاً دراسية في مجال الهندسة، ويعمل برنامج "إيرنان" التابع للمعهد في كل عام على منح 20 متقدماً منحاً دراسية. ويقدم برنامج المنح الدراسية فرصاً متنوعة، بالإضافة إلى منحة المعهد التي تتضمن محاضرات ذات مستوى عالٍ تهدف إلى تقديم التطورات الأخيرة في مجال الطاقة المتجددة، ويكون آخر موعد للتقدم إليها يوم 15 سبتمبر 2015. للمزيد من التفاصيل، اضغط هنا.

كما يمكنكم الاطلاع على جميع برامج المنح في الإمارات من خلال هذا الرابط.


الجامعات القطرية:


توفر قطر مجموعة منح دراسية للطلاب الأجانب بناء على التميز الأكاديمي والقدرات البحثية، كما تعمدُ أحيانا إلى اختيار المتقدم على حسب حاجتهِ المادية.

وهنا بعض الجامعات التي فتحت باب التسجيل حتى 25 سبتمبر/ أيلول:

جامعة حمد بن خليفة: تقدم عدداً محدوداً من المنح الدراسية كل عام، تبعاً لعلامات الطلاب المسجلين في أفرع الجامعات العالمية البارزة بالمدينة التعليمية. للمزيد من المعلومات، اضغط هنا.



جامعة قطر: تقدم عدداً من المنح الدراسية سنوياً لاستقطاب الطلاب المؤهلين، سيما أولئك الذين تحول ظروفهم المادية دون حصولهم على فرصة إكمال تعليمهم الجامعي. ورغم أن الكثير من المنح تعطى على أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، فإن الجامعة تقدم أيضاً منحاً دراسية على أساس الحاجة. للمزيد من المعلومات، اضغط هنا.

تجدر الإشارة إلى وجود الكثير من المنح في الجامعات الدولية الأخرى، بعضها يغطي المصاريف الدراسية، في حين يغطي البعض الآخر كافة تكاليف الإقامة والطعام والاحتياجات الشخصية.

حول الويب

الحصول على منح دراسية وفرص عمل بدوام جزئي - دبي امارات

إيقاف إلتحاق الطلاب السعوديين في عدد من الجامعات الأجنبية وعربية

فوضى المعاهد تعمق معاناة الطلاب السوريين بتركيا

إقبال طلابي عربي على المنح الدراسية التركية

البرلمان يتجه لإقرار عقوباتٍ ضد غشاشي الامتحانات بالمغرب