كيف تختارين "سوليتير" العمر دون أن تُغضبي العريس؟

تم النشر: تم التحديث:
DIAMOND RING
الماس.. أغلى أصدقاء المرأة | Monkey Business Images

إذا قررت الابتعاد عن الذهب وحلمت ككثير من الفتيات باقتناء خاتم الخطبة الماسي المميز، فاعلمي أن ليس كل ما يلمع ماساً. فلا تنخدعي بأشكال الخواتم الماسية المبهرة حتى لا تقعين في الفخ. اقرأي السطور التالية ستجيبك على كل أسئلتك حول الماس.


ما الفرق بين خاتم سوليتير والماس؟




diamond ring



diamond ring

الخاتم الـ “سوليتير” مصطلح متعارف عليه في خواتم الخطبة، حيث تتميز بالشكل التقليدي للخاتم البسيط، والذي يتوسطه فصٌ ماسي كبير. أما الخواتم الماسية ذات التصميمات المختلفة، فلا تصلح كهدية زواج أو ما يسمعى في المجتمعات العربية بـ “الشبكة”.


هل الأفضل شراء الخاتم ذو الفص الواحد أم الفصوص المتعددة؟


كلما زاد حجم الفص الماسي، كلما زادت قيمته و العكس صحيح. وبمقارنة بسيطة، إذا خُيرت بين خاتم “سوليتير” وزن الفص به نص قيراط وآخر ماسي بفصوص متعددة بنفس الوزن، فمن الأفضل اختيار الـ “سوليتير”، لأن القيمة تكمن في القيراط.


ما هي معايير تقييم سعر الخاتم؟


أولاً عند زيارتك لمعرض المجوهرات ستلاحظين أن خواتم الخطبة بلا فصوص، حيث تقدر قيمة الخاتم منفردة كذهبٍ بالوزن والعيار المعتاد وفقًا لسعر السوق. بينما تختارين الفص وفقًا لميزانيتك، فعادةً ما يسألك الجواهرجي عن ميزانيتك لشراء الشبكة، وبناء عليه يحدد لك الخاتم والفص المناسب.

قد تختارين خاتماً كبيراً وتطلبين فصاً صغيراً، هنا سينصحك البائع بإعادة النظر في حجم الفص أو اختيار تصميم آخر يتناسب مع خاتمٍ صغير.

أربعة معايير لتقييم سعر الماس، Clarity –Cut – Color – Carat
Clarity: وتعني درجة نقاء الحجر، والتي لا يمكن معرفتها إلا بشهادة معتمدة من الجواهرجي الموثوق به، فكلما زادت الشوائب قلت قيمة الحجر.

Cut: تعني القطع، وهو عنصر أساسي في إبراز لمعان وبريق الحجر، حيث أن أوجه سطح الحجر (facet) توجه أشعة الضوء التي تنبعث من وإلى الحجر فتعطيه الوهج والبريق المميز للماس عن غيره من الأحجار، وعادةً يقيَم الحجر من خلال Top View.

Color: الأساس أن الماس لا لون له، لكن أغلى و أفضل الألوان هو المائل للزرقة الخفيفة يليها الفص شديد الشفافية و النقاء، و اللون الأصفر دلالة على الشائب وعدم النقاء، وغالباً ما لا يستطيع المشتري التمييز بين درجات النقاء للوهلة الأولى إلا إذا كان خبيرًا بالماس.

يميز الخبراء الماس بدءاً من D وهو أنقى درجات اللون من حيث الشفافية مرورًا بـ J وهي جميعاً درجات شفافة، أما الألوان بدايةً من K وL وM وصولاً إلى Z فهي الأقل قيمة وتحتوي على كثير من الشوائب لذلك تميل إلى درجات اللون الأصفر.

Carat: يعني ميزان الماس وليس حجمه، وهو وحدة لقياس الكتلة وتقدر بـ 200 مليجرام.


ما هي أشكال الماس وهل تختلف عن القطع؟


الأشكال مختلفة عن القطع وهي متنوعة للحجر (المستطيل/ الزمردي Emerald)، (الكمثري Pearl)، (مركيز Marquise)، و( الدائري round)، (البيضاوي oval)، (القلب Heart)، والبرلنت وهو الأشهر على اللإطلاق.



diamond cut square


أفضل الأماكن لشراء خاتم ماسي؟


حتى لا تقعي في فخ الألماس، فهذا القرار يحتاج إلى خبير يساعدك في الشراء، وإذا لم تجديه فعليك بالشراء من محلات المجوهرات الشهيرة ذات الثقة، و تجنبي المعارض المغمورة لانتشار حالات النصب بها.


هل يشترط في خاتم الخطبة أن يكون من الذهب الأبيض؟


الماس حجر يتناسب مع الذهب الأبيض أو الأصفر، وأكثر الخواتم قيمة ذات عيار 24، لكن الأمر أبسط من ذلك الذهب الأبيض والأصفر يليقان بالماس.


ما هي شهادة الضمان للماس؟


هي شهادة تضمن لك مواصفات الحجر من حيث اللون والنقاء والقطع والشكل والوزن، وكذلك تحميك من خداع البعض في مسألة السعر.


ما الذي يضمن عدم خداع البائع لي؟


يفضل الشراء من محلات متخصصة في الماس، وليس الذهب وممن لهم باع في هذا المجال، ولا بد من الإصرار على الحصول على شهادة الضمان الموثقة من شركات مثل GIA أو HRD أو IGI حيث يتم إدراج القطعة بأدق مواصفاتها في سجلاتها وهو ما يضمن لك قيمة الحجر.


لماذا نخسر عند بيع الماس؟


الماس صديق العمر، فكري أكثر من مرة قبل بيعه، ولكن إذا قررت بيعه عليك أن تعرفي أن هناك خسارة نحو 10-15% من ثمن الشراء في أول عامين للحجر. أما إذا كان عمر الحجر عدة سنوات فلن تخسري شيء بل على العكس يتم بيعه بسعر السوق في حينها.

كثير من معارض الذهب والألماس يضعون سياسة مختلفة للبيع بحيث لا يباع إلا بسعر الشراء، ابتعدي عنهم.


ماهو الوزن الأنسب للحجر؟


الوزن الأنسب يبدأ من نصف قيراط حتى لا تخسري كثيرًا من قيمته وتتمتعي بتصميم مميز لخاتمك.


هل من الطبيعي أن تعرض بعض المحلات تخفيضات 50%؟


من الأفضل الشراء من محلات ومعارض ذات ثقة وسمعة جيدة، هذه العروض إما تعتمد على وضع سعر مبالغ فيه قبل التخفيض لجذب الزبائن، وإذا تم مقارنته بنظير الخاتم في محلات أخرى لن تجدي فرقًا كبيراً في السعر.


كم يقدر سعر القيراط؟


يختلف السعر من حيث المعايير السابقة ولكن إجمالًا يتراوح بين 5000-7000 دولار أميركي.

حول الويب

مجوهرات الماس فاخرة وثمينة | Yasmina

عزيزتى .. كيف تختارين خاتم الخطوبة المثالي .. - منتديات عالم ...

اختاري خاتم خطوبتك وفق «برجك» - Tahrir news

ليلة الغمرة ... وداعاً أيتها العزوبية | Laha Magazine - لها

مصري يفوز بجائزة فوربس لأفضل 100 مدير تنفيذي في المنطقة

كيف تختارين «خاتم زواجك».. الذهب الأبيض أم البلاتين؟