مجرمون يحكمون لبنان: راغب علامة

تم النشر: تم التحديث:
RAGHEB
| Instagram

اعتبر الفنّان اللبناني راغب علامة في تغريدة له على تويتر "إن من يحكمنا في لبنان مجرمون”، وذلك أثناء متابعته لإعادة حلقة عن النفايات قدّمها الإعلامي جورج صليبي في برنامج “أسبوع في ساعة”.

وفي تغريدة سبقتها، كتب "الشعب سيبقى نائم إلى أن يوقظه الزعماء لكي يتظاهر من أجل فتنة مذهبية أو مشروع لمصلحة الزعيم لو استمرت النفايات بهذا الشكل ستسبب مرض الكوليرا”.

وتشهد لبنان منذ أسابيع أزمة حقيقية في قطاع النفايات بسبب خلافات حكومية، ما تسبب في تكدسها في الشوارع.



جذور المشكلة

وترجع جذور المشكلة إلى اعتراض عدد من السكان على طمر شركة “سوكلين” المسؤولة عن النظافة في لبنان، على رمي النفايات في مطمر الناعمة بقوة الشارع والمعتصمين.

وبسبب التجاذبات السياسية والطائفية في البلاد، فإن الخلاف حول ملّاك شركة “سوكلين” ومسؤوليها تسبب في أزمة نفايات.

وكانت “سوكلين” مملوكة كلياً من السيد ميسرة سكر، والذي كان يحظى بتأييد الرئيس الراحل رفيق الحريري، ثم انضمت “سوكلين” لتواكب العهد الجديد إلى شركة Growth Gate التي يملكها سكر ونجل الرئيس نجيب ميقاتي.



وبحسب تقرير نشرته OTV في ال 21 من شهر يوليو فإن الكارثة أسبابها كما يلي:

- سلمت شركة Avedra لـ “سوكلين” إدارة نفايات بيروت وجبل لبنان عام 1996 دون مناقصة حقيقية حتى العام 2015.

- عام 2009 تكلفت الدولة اللبنانية 133.93 دولارا للتخلص من الطن الواحد من النفايات، المعدل بحسب التقديرات هو 140 دولار، قيمة تُصنّف الأعلى على مستوى العالم.

- بالمعدات التي تملكها “سوكلين” اليوم، يجب أن تكون تكلفة جمع وكنس وفرز النفايات 44.6 دولار، ومع الطمر تصبح 60.45 دولار.

- طلب من مجلس الإنماء والإعمار أن يلحظ في العقود الجديدة إضافة ضريبة على الطمر لتشجيع التدوير، فسوكلين تقوم بطمر حوالى 60 % من النفايات.

- المصروف السنوي بلغ حوالى 127 مليون دولار، 50 % كلفة و50 % توزيعات، أو بتعبير آخر تقسيم حصص.

- “سوكلين” تملك الكثير من المال، الذي يقول المراقبون للأزمة أنها تنفقه بالملايين على أهل السياسة، ليسكتوا على عدم إنشائها مطامر ومرافق لاحتواء القمامة، وقيامها بواجبها على أكمل وجه في تنظيف الشوارع وغيرها من المرافق العامة.

وكان علامة وجّه في وقت سابق عبر حسابه على انستغرام، رسالة للشعب اللبناني تعليقًا على أزمة تراكم النفايات في شوارع لبنان ملقيًا باللوم على السياسيين، وناصحًا الشعب بأن يأخذ زمام الأمور بيده قائلا:

"يا شعب لبنان. ملف النفايات هو ملف للصفقات على حساب بيئتنا وصحتنا وصحة أولادنا، هذا هو الموقف الحقيقي الذي يجب على الشعب يتحد من اجله إذا لم يتحد الشعب كله والجمعيات من أجل البيئة والصحة في وجه هذا الدمار الصحي والبيئي ستجدون النفايات على ابواب منازلكم. والأمراض ستأكلكم".

وبالرغم من سخطه على السياسيين إلا أنه نشر آخر صورة له قبل ساعات مع السياسي اللبناني المخضرم أمين الجميل

حول الويب

وزير لبناني: أزمة النفايات جزء من المأزق السياسي

أبو فاعور: النفايات لا تولّد الكوليرا

شاهد DNA.. و"ملف النفايات" في لبنان