الـ "منتسوري".. مفتاحك لاكتشاف طاقات طفلك الكامنة

تم النشر: تم التحديث:
MONTESSORI
المنتسوري أسلوب حياة | Cathy Yeulet via Getty Images

لعلك سمعت من قبل عن طريقة الـ “منتسوري" في تربية الأطفال، فهي ليست منهجًا يستخدمه المربون في رياض الأطفال والمدارس، وإنما يمكنك استخدامه في تربية أبنائك، حيث تعتمد طريقة الـ ”منتسوري" على تنمية مهارات طفلك الحركية والاستكشافية، ابتكرتها الطبيبة الإيطالية ماريا منتسوري في منتصف القرن الماضي التي قضت معظم حياتها في تعليم واكتشاف مهارات الأطفال المعاقين، حيث رأت أن منهجها لو استخدم مع الأطفال الطبيعيين سينتج عنه نتائج مبهرة من خلال تنمية مهاراته. لذلك لم لا تصنعي لطفلك عالمه الخاص على طريقة الـ "منتسوري".



home montessori


عالم من السعادة


اصنعي لطفلك مملكته الخاصة وتوجيه ملكاً عليها، خصصي له جزءاً ولو بسيطاً من المنزل ليصبح بيته الصغير، ستجدينه يرتبط بهذا المكان أكثر من ارتباطه بغرف الكبار خاصة إذا استعنت بأبسط أشكال الأثاث التي تتناسب مع حجمه الصغير، هذا الأمر يشعره بالانتماء إلى منطقته الخاص.

تجنبي في الشهور الأولى من عمر طفلك استخدام السرير المرتفع أو ذي الحواجز الخانقة، فطول طفلك لا يتعدى 70 سم، وبذلك فإن السرير المرتفع يمثل خطورة عليه خاصة عند بداية تحريكه لعضلات جسده وأطرافه ما بين الشهر الثالث للشهر الخامس، لذلك تخلصي من السرير الآن واكتفي بوضع مرتبة صغيرة على الأرض لينام عليها صغيرك بأريحية دون مخاطر.



montessori bedroom

المرايا من أكثر الأشياء المثيرة لحواس طفلك، فمن خلالها يكتشف صغيرك نفسه والعالم البسيط المحيط به، قد لا يتعرف على نفسه في الشهور الأولى ولكن منذ بداية الشهر السادس سيتفاعل على حركته أمام المرآة. احرصي على وضع المرآة بمستوى طول طفلك وليس بمستوى طولك، وستندهشين من تعبيراته وحركاته.

ماذا عن الطبيعة؟ اجعلي طفلك يرتبط بها أكثر من ارتباطه بعالم العرائس والدمى، فاملأي غرفته بصور من الطبيعة تجعله يحب الشجر والنباتات والأسماك والبيئة المحيطة به.

تذكري أنك تنشئين لطفلك مساحة خاصة له وليس لك، فلا تتبعي موضة غرف الأطفال التقليدية ولكن اختاري ما يتناسب مع حياته البسيطة، فتجنبي الزحام والأسلاك في الغرفة حتى تضمني سهولة الحركة له.

دربي طفلك على تنظيم أشيائه بنفسه وابدأي بألعابه وملابسه، واحرصي على أن يحتفظ بمتعلقاته في خزانات في متناول يده. قد تجدين صعوبة في شراء خزانة ملابس تتناسب مع طول صغيرك، لذلك يمكنك الاستغناء عن الفكرة بوضع الملابس على شماعات خارجية على ارتفاع منخفض.


حان وقت التعلم


ماذا بعد الانتهاء من تكوين عالمه؟ لنبدأ بالتعلم، ولكن لا تتعجلي البدء في الأنشطة التعليمية قبل ثلاث سنوات. لأن السنوات الأولى من عمر طفلك للعب و المرح اكتشاف ما حوله، أما وإن بدأنا في مرحلة التعلم فعليك استخدمي الألعاب الخشبية والورقية و كل ما يرتبط بالطبيعة وتجنبي الألعاب البلاستيكية، اطلبي منه وضع كرسيه الصغير في مكانه الصحيح، أو أن يحضر لعبته من الخزانة أو أن يضع ملابسه فوق "الشماعة".

منهج الـ "منتسوري" يعتمد على منح طفلك الحرية في كل شيء، وعليك مراقبة اهتماماته، إذا فقد اهتمامه بشيء لاتجبريه عليه، وإذا لاحظت رغبته في جذب انتباهك لعمل يقوم به امنحيه ما يرغب.

اجذبي طفلك نحو الطبيعة، اطلبي منه الاستماع إلى صوت العصافير. بعد قليل من التدريب ستصبح تلك طريقة مناسبة لإضفاء بعض الهدوء على حياتكم، حيث سيقوم طفلك بالتركيز مع أصوات الطبيعة حتى يستمع إلى صوت العصافير أو الأمواج أو القطط.

حول الويب

ماذا تعرف عن منهج مونتيسوري التعليمي ؟ - تعليم جديد

منتسوري وصعوبات التعلم - مؤسسة أنس الوجود التعليمية

مبادئ التعليم المنزلي بالمنتسوري – ٢- | ابن خلدون للتعليم المنزلي