الكويتيون يحيون الذكرى 25 لغزو الكويت على "تويتر"

تم النشر: تم التحديث:
ALKWYT
الكويت عام1991 | Alamy

تحولت الذكرى الـ 25 للغزو العراقي للكويت عام 1991 إلى فعالية إلكترونية قام خلالها الكويتيون باسترجاع ذكريات لم تشهدها الأجيال الجديدة، عن مواطنين قاموا بمواجهة القوات العراقية، كما نشروا فيديوهات وصورا قديمة توثق مواقف القادة العرب والدوليين وحتى الأغاني التي انتشرت في تلك المرحلة.

على موقع تويتر ظهر أكثر من هاشتاج للمناسبة كان بعضهم الأكثر تداولا على مدار اليوم بين الكويتيين مثل #ذكري_الغزو_العراقي_الغاشم و #ذكرى_الغزو_العراقي.

إحدى القصص التي تم تداولها كانت قصة الكويتية أسرار القبندي التي قامت القوات العراقية بإعدامها بعد 4 أشهر من احتلال البلاد.
حيث قامت أسرار بنقل الأسلحة والذخيرة للمقاومين الكويتيين واستغلت خبراتها في استخدام الحاسب الآلي وقامت بتعطيل وسائل التجسس على الهواتف، كما نجحت في تحرير 65 رهينة أجنبية من قبضة القوات العراقية.

وألقت القوات العراقية في الكويت القبض عليها واعدامها بعد شهور من دخولهم الكويت.

تغريدات أخرى وثقت الموقف السعودي من الأزمة عبر فيديو يتحدث فيه العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز عن الترابط وأواصر الأخوة بين الشعبين وحول ارتباط مصيرهما.
وكان الملك فهد قد اتخذ موقفا في تلك الفترة بفتح الأراضي السعودية امام الكويتيين الفارين من الغزو، وكذلك الدور الكبير الذي لعبه في عملية عاصفة الصحراء

آخرون نقلوا فيديوهات قديمة من قاعة الأمم المتحدة للرئيس الأمريكي جورج بوش الأب وهو يعلن تحرير الكويت فيما يقف السفير فلان الفلاني ليتلقى التهاني وسط أجواء مفعمة بالمشاعر.

وكان بوش الأب الذي حكم الولايات المتحدة في الفترة من إلى قد قرر في أعقاب الاحتلال العراقي للكويت إطلاق عملية عاصفة الصحراء بقيادة الولايات المتحدة الامريكية إضافة إلى 33 دولة من بينها دولاً عربية، ونجحت في 28 فبراير/شباط 1991 في تحرير الكويت.

فيديو آخر وثق الخطاب الشهير للرئيس المصري حسني مبارك وهو يتحدث عن الخلافات التي عصفت بالدول العربية في أعقاب الحادث حيث خرج ليقول “الصورة سوداء” وهي العبارة التي تحولت إلى مصطلح شائع خلال فترة التسعينيات.

كما تضمنت الفيديوهات المنشورة الأغنية الأشهر بين جيل التسعينيات والتي طاف بها الفنان الكويتي عبد الله الرويشد على المحافل العربية والدولية جامعا الدعم للقضية.. اسم الأغنية هو “اللهم لا اعتراض” ويقول مطلعها "اللهم لا إعتراض ياالله .. ياالله ..ياالله إلى .. بلدي إنظلم والي ظلمني ولاد عمومه ودين ودم ..
وخلال الفيديو كليب تظهر لقطات مؤثرة لكويتيات في حالة بكاء شديد تأثرا بكلمات الاغنية.

ولن ينسى الكثير منهم صورة سجدة الشكر التي قام بها الأمير الكويتي الراحل جابر الأحمد الصباح عند عودته للكويت بعد التحرير والتي حققت تفاعلاً كبيراً من قبل المغردين واعتبروها أكثر الصور المعبرة عن التحرير.

الوضع السياسي في الكويت الآن كان حاضراً في كثير من التغريدات، فقد نشر أحد المغردين صورة للبرلماني الكويتي مسلم البراك وهو يحمل السلاح مدافعاً عن الكويت.
وكان البراك قد حكم عليه في الآونة الأخيرة بالسجن لمدة عامين بتهمة الإساءة لأمير الكويت

وتحت شعار" لن ننساكم يا ابطال" نشر الكويتيون صورة مجمعة للعديد من الضحايا الذين قتلوا أثناء الغزو، وشهدت تلك الفترة مقتل العديد من الكويتيين من قبل القوات العراقية

يذكر أن الغزو العراقي وقع في 2 أغسطس/ آب 1990، وفي تلك الفترة فتحت دول عربية عديدة أراضيها لاستقبال مواطنين كويتيين مثل السعودية والامارات ومصر فيما شاركت دول آخرى في التحالف الدولي الذي بدأ في القتال 17 يناير/ كانون ثاني وحتى 28 فبراير 1991وأعقب ذلك فرض عقوبات وحصار دولي على نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لم ينته إلا بحرب الخليج الثانية التي أطاحت به في 2003