حتى لا تتبخر!! نصائح للتقليل من الشعور بالحر

تم النشر: تم التحديث:
WEATHER
An Iraqi man cools himself off with water as the temperature reaches fifty degrees Celsius in the capital Baghdad on July 30, 2015. AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images) | AHMAD AL-RUBAYE via Getty Images

في هذا الصيف الاستثنائي الحار الذي يسجل أرقاماً قياسيةً في درجات الحرارة، يضطر كثيرون إلى الخروج في النهار والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، ما يزيد التعرق ويسبب أمراضاَ كالحساسية وضربة الشمس والالتهابات الجلدية.

وللتقليل من أثر أشعة الشمس، هذه بعض النصائح التي تساعد على الاحتفاظ برطوبة البشرة وتخفيض حرارة الجسم.

ارتدِ نظارتك الشمسية

لا تنس ارتداء نظارتك الشمسية، فهي ضرورية لدفع حرارة الجو عن العينين، كما أن المظلة أو الشمسية تخفف من أثر أشعة الشمس المسلَّطة على الرأس


sun glasses

إشرب كمية كبيرة من الماء

لا بد من شرب كمياتٍ مضاعفةٍ من الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل نتيجة التعرق، والمحافظة على رطوبة الجسد. اجعل زجاجة الماء البارد في يدك دائماً وأنت خارج البيت.



drink water

ارتد الملابس القطنية الفضفاضة

يقلل ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة من الإحساس بالحر، ويفضل استبدال الجواكيت والبنطلونات الجينز بتلك المصنوعة من القماش أو ارتداء السترات والبنطلونات الرياضية.



cotton cloth

استحم قبل الخروج من البيت

الاستحمام ينعش الجسم ويخفض من درجة حرارته، كما يقلل كمية العرق التي يفرزها جسم الإنسان في الحر.



shower

قلل من استخدام الكريمات والمرطبات

لا بد من التقليل من استخدام الكريمات والمرطبات، خاصةً قبل الخروج من البيت، فهي تزيد الشعور بالحر، وقد تسبب تهيج الجلد عند تعرضها للشمس مما يزيد حرارة البشرة.



hand cream

تجنب المأكولات الدسمة

تجنب المأكولات الدسمة التي تحتوي على الدهون، خاصة الأطعمة السريعة، وكذلك الأطعمة المليئة بالبهارات والفلفل، كما أن الأطباق المالحة تزيد الإحساس بالعطش، ومع حرارة الجو يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء.



vegetables

وعلى عكس ما يتوقعه كثيرون فإن الآيس كريم لا يقلل من الشعور بالحر ولا يخفض حرارة الجسم، فمنتجات الألبان تمنح الطاقة وتزيد سخونة البشرة، وتسبب العطش.



ice cream

تجنب الأطعمة التي تسبب رائحة عرق كريهة

تجنب الأطعمة التي تسبب رائحة عرق كريهة، ومنها البصل والفلفل الحار والملفوف والثوم والحلبة والبسطرمة.



onion

في المقابل فإن تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسب عالية من الماء كالخيار والخس والبطيخ، يخفف الشعور بحرارة الجو، ويرطب الجسم.



cucumber

حول الويب

لهذه الأسباب .. تجنب ملء خزان سيارتك بالوقود في الصيف | الآن

مريض السكري.. احذر حرارة الصيف

بعيدا عن «اللدغات» والالتهابات: صيـــف آمــن لطفــــلك

احذر شرب العصائر الملونة لمكافحة الحرّ

فى الصيف.. لازم «نخس»