المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

 سمية الغيلاسي Headshot

الأزمة في لبنان

تم النشر: تم التحديث:

يعيش لبنان اليوم أزمة سياسية حادة فمن جهة أزمة النفايات التي تعتبر القطرة التي أفاضت الكأس و من جهة أخرى أزمة كرسي الرئاسة الذي لا يزال شاغرا إلى يومنا هدا بسبب الخلافات السياسية.
تعتبر أزمة النفايات القشة التي قسمت ظهر البعير فقد بدأت بوادر هده الأزمة مند اكتر من شهر بعد انتهاء عقد شركة "سوكلين" المسؤولة عن جمع النفايات مع الحكومة و فشل هده الأخيرة في إيجاد حل بديل (شركة بديلة) الشيء الذي أدى إلى انتشار النفايات في ساحات و شوارع العاصمة بيروت و ضواحيها مما أدى إلى سخط في الشارع و خروج مواطنين للتظاهر في ساحة رياض الصلح تحت لواء عدد من الحركات و الحملات كطلعت ريحتكم, مستمرون و بدنا نحاسب ... للتنديد بفشل الحكومة و مطالبتها بإيجاد حل سريع, بيئي وصحي لهده الأزمة وذلك لما لها من أثار سلبية على صحة المواطنين.
و نتيجة لاستعمال قوات الأمن الداخلي اللبناني للقوة المفرطة (الرصاص الحي و المطاطي ...) الشيء الذي تسبب في تفاقم الأزمة و ارتفاع ) حدة التوتر بين الدولة و المتظاهرين مما أدى إلى تطور في المطالب ليشمل استقالة كل من وزير الداخلية نهاد المشنوق و وزير البيئة محمد المشنوق و محاربة الفساد و إسقاط الطبقة السياسية الحاكمة مند انتهاء الحرب الأهلية .
لكن رغم أن الساحات توحدت بأعلام لبنان بدل أعلام الطوائف و الأحزاب إلا أن المطالب تعددت فهناك من يكتفي بالمطالبة باستقالة الوزيرين المذكورين , هناك من يطالب باستقالة حكومة الرئيس تمام سلام و إلغاء النظام الطائفي و هناك من يصل إلى المطالبة بإسقاط النظام و انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب .
أما الأزمة الأخرى فتتمثل في فشل البرلمان اللبناني اكتر من 27 مرة بانتخاب رئيس جمهورية خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي انتهت ولايته في مايو 2014 و دلك بسبب الساسة المنقسمون( 8 و 14 آذار ) بسبب الصراعات المحلية و الإقليمية بحيث أن غالبا ما يتعطل النصاب بسبب انسحاب بعض الكتل أتناء التصويت أو عدم حضورهم للجلسات .
الجدير بالذكر أن في أربعينيات القرن الماضي و بالضبط سنة 1943 وبعد المفاوضات بين قيادات الشيعة والسنة و المارونية نشأ الميثاق الوطني اللبناني لينظم أسس الحكم في لبنان و من أهم أحكامه أو مقتضياته ألا و هو :
رئاسة الدولة يتولاها مسيحي ماروني .
رئاسة الحكومة يتولاها مسلم سني .
رئاسة البرلمان يتولاها مسلم شيعي .
نائب رئيس البرلمان يتولاها شخص من طائفة الروم الأرثوذكس.
نسبة النواب المسيحيين تفوق عددا نسبة المسلمين .
و في سنة 1989 تم إعلان وقف الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت اكتر من 15 سنة بعد اتفاق الطائف الذي كان تحت رعاية سعودية و الذي كان له الفضل في تغيير نسبة النواب في البرلمان إلى المناصفة بين المسيحيين والمسلمين وقلل من صلاحيات الرئيس الماروني .
و السؤال الذي يتبادر للذهن هل ستتمكن لبنان من الصمود في ضل كل هاته الأزمات أم ستنزلق في دوامه من الفوضى لا تحمد عقباها .

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.