المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

ابراهيم عمر Headshot

#الفشل_علمني | قواعد الفشل الاثنتا عشرة

تم النشر: تم التحديث:

الفشل هو الطريق الوحيد للوصول، من منا لم يتعثر نحو الحلم، في الطريق إلي ما نريد، هناك محطات فاشلة، وهي تلك المحطات التي تعلمك ما تريده بصورة أوضح، دون أن يكون هناك عائق آخر، يجعلك متعثراً مرة أخرى.
وتلك القواعد متعددة، يمكنها أن تزيد عند الآخرين، وهي قواعد مهمة لكل فاشل وصل إلي ما يريد في آخر المطاف. لا أحد في الغالب يفضل أن تكون تلك قواعد ثابتة، أو متغيرة، هي مجرد خطوات قمت بها عن طريق الخطأ، وهي بالتالي تدعم مراحل الفشل التي مررت بها، أو ترسم الخطوط العريضة، لكن من الضروري أن تكون التجارب السابقة، هي المحفز الحقيقي للوصول، وكلمة تعثر، بمعناها الفعلي، لا تعني الوقوع مرة واحدة، لكنها بالتأكيد، تعني أن هناك مشكلة في الخطوات التي تريد الوصول إليها في نهاية المطاف. وهي أشبه بالدومينو.
التجربة الأولى للفشل، هي الاعتقاد بأن الحظ كان واقفاً بعيداً هذه المرة، دون أن نصحح المسار الذى كنا نريده بشدة، كلنا يحب أن نجعل الخطأ بعيداً عنا، نفضل عدم انتقاد الذات، ونبرر بذلك، بأن الحظ لم يكن صديقاً مقرباً. في المحاولة الثانية نكرر نفس الخطوات، ونتمنى أن يتغير الحظ، هذه هي المشكلة، الاتكاء على الحظ، أكثر من معالجة الأخطاء السابقة.
وحدهم الفاشلون الحقيقيون، يعرفون معالجة التجربة الثانية، لان اعتمادهم الأول يكمن في الخطأ، لا الحظ، وكلها أمور إن لم تضعها في اعتبارك عند تجاربك الأولى، لن تتعلم منها، مهما قرأت في التنمية البشرية، أو أسرار النجاح، لأن النجاح الوحيد هو في الواقع، الكتب التي تقرأها، هي ذاكرة فقط من الكلمات، يتم تجميعها في تسلسل منطقي، والحياة التي نعيشها لا تؤمن بذلك، فالتسلسل غير واضح فيها، تشبه كثيراً رسم القلب، تعرجات في الخطوط، عدم رؤية كاملة للطريق القادم ، الاعتماد الكلي يكمن في الاستفادة من التجارب. وهي من أهم سمات الوصول إلي ما تريده في خطواتك القادمة للوصول.
وتلك القواعد متعددة، تختلف من تجربة إلى أخرى، لكن ما يميزها، أنها لا تبدو مختلفة في كل التجارب التي مرت بالفشل ، منها من يكون متوافقاً مع الفشل الذى مررت به، ولو نظرت إلى القواعد الثابتة في الفشل، ستجد أنك تلاعب قوالب الحظ، ومن أهم تلك القواعد، هناك أثنتا عشرة قاعدة. وهي كالتالي!
_ أن تكون صريحاً بأنك فاشل.
_ عدم تكرار الأخطاء.
_ أن تفشل مرة أخرى ، لكي تتعلم في المرات القادمة.
_ أن تكون على دراية كاملة، بأن المستحيل رجل من الثلج، يمكنك التغلب علية بسهولة.
_ تذكر بأن الطفولة هي أصعب المراحل، لو تأكدت من ذلك، ليس هناك صعوبة تجدها.
_ لا تخف من التجربة، حتى وإن كانت قاسية.
_ اعرف ما تريده، ثم افشل فيه، وتعلم من هذا الفشل.
_ تذكر أن المتعة الحقيقة لا يمكنها أن تتوقف، إلا أذا توقفت أنت.
_ لا تثق بالآخرين، لأنهم فشلوا قبلك.
_ استمتع بالفشل، كن فاشلاً بكرش كبير.
_ أبتعد تماما عن التنمية البشرية، مكرر. ابتعد تماما عن التنمية البشرية.
_ تعلم أن الإشارة الحمراء لا تعني التوقف فقط، في أحيان أخرى تعني الانطلاق.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.