المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

إبراهيم أحمايد Headshot

أسوأ حياة

تم النشر: تم التحديث:

أسوأ حياة هي تلك التي نقضي حاضرها نبحث عن أكاذيب لماضينا تجمله علّها تدفعها نحو مستقبل غير ذلك الذي تبدو ملامحه من ثقب الباب مشوهة، فلا نحن شجعان لنفتحه ولا نحن شجعان لنتركه، ونمضي لفتح غيره من الأبواب.

حين لا نرضى بحاضرنا نبقى بجانب الباب لا نطرقه، ونأتي بكتب التاريخ نطالعها علّنا نجد فيها ثورة عظيمة، أو غزوة مباركة قديمة، أو قرابة يكفيها أن تكون رضعة ثدي أو صحبة كهف أو ضربة سيف تضفي علينا هالات وقار نجملها ببعض القصص والروايات.

حين يلامس حاضرنا سياطُ الواقع نثني الرقاب ونخفي الرؤوس بين الرّكب ونشد على الماضي نعانقه كحبيبة نخشى أن تكتشف خيانتنا، فنمد في حبل الكذب دهراً ونقلب بين نسيج خيوطه علّنا نجد فيها قصصاً نغرق فيها فلا نتذكر كم بلغ عدد الجلدات.

حين نعجز عن المضي قدماً نرفع الأيدي فوق الرؤوس ليس احتفالاً بفوز، ولكن لنطرق كؤوس الخيبة بعضها ببعض نرتشف ما فيها من دون مكعبات ثلج تخفف وطأتها على الحلق، فنثمل وننسى فنسقط أرضاً؛ لنلوم إذا ما استيقظنا الكأس لا شاربها.

حين تغيب عن حاضرنا شمس الحقيقة ظهراً نمد أيادينا إلى نبوات الماضي وفتواه نبحث فيها عن أسلوب حياة تملأ العمر القادم بقصص أجمل من الماضية بعد أن ملأنا سهواً عمرنا هذا بملايين الخيبات جميعها يشبه بعضه بعضاً، غدر وكذب وجبن وقتل وفشل في أن نحيا بعد أن خدعنا بعضنا بعضاً لاختلاف في الأعراف.

في غياب نور الحق نحاول إقناع أنفسنا بكل دناءة أن ما نقتل فينا وفيهم هو أحلام حياة محرمة في دساتير الرب.
أسوأ حياة هي تلك التي ننسى أن نحياها.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.