المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عبدالرحمن أحمد الوريكات Headshot

مشاهد فيسبوكية تألفها عيني

تم النشر: تم التحديث:

هذه مجموعة مشاهد متناثرة من العالم الرقمي، أغلب الظن أنها مألوفة لكم أيضاً!

خاصية القصص بين فيسبوك وسناب شات..
وكان حسن ينشر قصصه على سناب شات بشكل شبه يومي، وبعفوية صادقة، بينما يبدو أكثر جدية على فيسبوك. سلوكه على سناب شات يشبه سلوكه بين أصدقائه المقربين، بينما على فيسبوك يبدو كأنه جالس برابطة عنق في ديوان رسمي للعائلة. أما أيقونة القصص على فيسبوك عنده، فتراكمت عليها كميات كبيرة من الغبار، لا يستخدمها أبداً، يخجل منها.

طلبات الصداقة
وهناك على أيقونة طلبات الصداقة، لاحت له حسناء فيسبوكية، وكعادته تفقد حسابها قبل الـ Confirm، فإذا به حساب وهمي fake.. اللعنة! وكان حسن يتعمَّد إبقاء طالبي صداقته في العالم الأزرق ينتظرون، خاصة إن كانوا من الجنس اللطيف، وهو بهذا يطبق نصيحة كان قد نصحه بها صديقه "مخلص" بأن "لا تُظهر شغفك بقبول صداقة الفتيات؛ كي يزيد شغفهن بك"! أو بالعامية "اتقل على البنت تحبك".

طبَّق حسن هذه النصيحة بحذافيرها عندما جاءه طلب صداقة من حسناء أخرى حسابها حقيقي هذه المرة، فجعل يتردد قليلاً في الضغط على الـconfirm. بعد لحظات، ضغط على الزر فظهر معه "error"، بدأ العرق يتصبب من جبهته، ضغط update للصفحة، فإذا add friend حلّت محل confirm، لقد ألغت الحسناء طلب الصداقة. صوت موسيقى النهاية في لعبة ماريو الشهيرة يصدح بالمكان. حسن يفتح صفحة صديقه "مخلص" ويصفعه block سريعاً.

عن سرقة البوستات والتغريدات
المنشورات والتغريدات على فيسبوك جزء من عملية التواصل الاجتماعي، ومن خلالها نستطيع أن نحكم على شخصية صاحبها؛ لذا من الضروري معرفة هل هو الذي كتبها، أم سرقها من مكان آخر. كيف تعرف إن كان البوست مسروقاً أم لا؟

- ضع البوست أو جزءاً منه في محرك البحث فيسبوك، فإذا كان بوستاً جيداً - ومسروقاً- غالباً سيكون الأصلي عام puplic وستجده في نتائج محرك بحث فيسبوك.

- ضع البوست أو جزءاً منه في محرك البحث جوجل، فإذا كان تغريدة لمغرِّد مشهور على تويتر أو حكمة أو مقولة مسروقة من موقع ما، فستجدها. أيضاً إن كان منقولاً من منتدى فستجده.

نصائح لسارقي البوستات والتغريدات من المتثقفين والمتثقفات
- لا تسرق من شخص ميوله السياسية غير ميولك، بديهية!
- لا تسرق بوستات من أشخاص ميولهم السياسية متناقضة؛ لأنك ستبدو يمينياً في الصباح، يسارياً في المساء!
- "لا تسرق من تويتر وتنشر على فيسبوك، وكأن تويتر كوكب جديد لا يعرفه إلا أنت يا "توغو موري"!

أنواع اللايكات (تسجيلات الإعجاب) على فيسبوك:
1. اللايك التبادلي أو like back: ردُّ اللايك بلايك.
2. لايك المحتوى: أعجبني المحتوى فضغطت لايك.
3. لايك الناشر: أي شيء يكتبه هذا الشخص بعينه اضغط "لايك" بغض النظر عن المحتوى.

4. لايك ابعث لي بطلب صداقة: وهو أن أضغط "لايك" على بوست أو كومنت لشخص أعرفه في الواقع، ولكنه ليس صديقي على فيسبوك؛ بهدف أن ألفت انتباهه ليرسل لي طلب صداقة.

6. لايك لفت النظر من الجنسين.
7. لايك "لقد رأيتك"، وهو لايك على كومنت كتبته في مكان ما ليبلغك صاحبه أنه رأى تعليقك والمكان الذي علقت فيه.
8. لايك تفقُّد الـother في الماسنجر، وهو لايك يأتيك من شخص غريب كان قد أرسل لك رسالة موجودة في الـother؛ لكي تطلع على صندوق الـother.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.